الهدهد

ضربة لـِ”الموساد” في غزة .. سقوط أحد قتلة العالم الفلسطيني فادي البطش في ماليزيا

في ما يمكن اعتباره ضربة قوية لجهاز الموساد الإسرائيلي، أعلنت وزارة الداخلية، في قطاع غزة، الأحد، أنها أوقفت أحد المتورطين باغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش، في ماليزيا، عام 2018.

وقال إياد البزم، الناطق باسم الوزارة (تديرها حماس)، في بيان: “في إطار متابعة الأجهزة الأمنية لحادثة اغتيال الشهيد فادي البطش في ماليزيا بتاريخ 21 أبريل/ نيسان لعام 2018. ومن خلال التحقيقات الجارية لدى الأمن الداخلي تشير اعترافات أحد الموقوفين بتورطه في اغتيال الشهيد البطش”.

بينما أضاف البزم “المتورط اعترف بتكليفه من جهاز الموساد الإسرائيلي. ويجري استكمال التحقيقات في القضية”.

اقرأ أيضاً: الشهيد محمد الزواري .. هل تريد أجهزة قيس سعيد الأمنية طمس الملف لحماية إسرائيل!

كما كانت الشرطة الماليزية، قد أعلنت في 21 أبريل 2018، اغتيال الأكاديمي الفلسطيني البطش، بـ” إطلاق نحو 10 رصاصات عليه. أثناء توجهه إلى أحد المساجد القريبة من منزله في العاصمة كوالالمبور، لأداء صلاة الفجر”.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية “برناما” عن مازلان لازيم قائد شرطة كوالالمبور قوله آنذاك، “أطلق شخص أو اثنان كانا يستقلان دراجة نارية الرصاص على الأكاديمي الفلسطيني (35 عاما). أثناء سيره على ممر المشاة عند السادسة صباح اليوم بالتوقيت المحلي”.

صورة للمشتبه بهما باغتيال فادي البطش

 

وإثر اغتياله، نشرت القناة العبرية العاشرة خبرا على موقعها الإلكتروني بعنوان “اغتيال مهندس حماس في ماليزيا“.

عن العالم الفلسطيني فادي البطش 

فادي البطش من مواليد عام 1983 من مدينة جباليا في قطاع غزة. وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية من الجامعة الإسلامية في غزة أواخر عام 2009.

وعقب ذلك تمكن من الحصول على قبول الدكتوراه من جامعة مالايا الماليزية في 2011. بعد نيله درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية. وتحقيقه إنجازات علمية.

سرعان ما حصل على منحة خزانة الحكومية 2016 كأول عربي. وهي الأولى في ماليزيا من حيث جودة المنحة ومن أفضل الجوائز العالمية.

كما كان البطش يحاضر في جامعة كوالالمبور ولديه براءة اختراع في زيادة كفاءة شبكات الطاقة الكهربائية. واخترع جهاز تحسين نقل الطاقة الكهربائية. ويُعد من أول المبادرين في تأسيس التجمع الدولي للمهندسين الفلسطينيين في ماليزيا.

كما ويعد من حفاظ القرآن الكريم وحاصل على السند المتصل عن رسول الله، وله حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مساجد ماليزيا.

 

(المصدر: الأناضول – وكالات)

 

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى