الرئيسية » الهدهد » صحيفة إسبانية تكشف آخر تطورات قضية “الجنس مقابل النقاط” التي هزت المغرب

صحيفة إسبانية تكشف آخر تطورات قضية “الجنس مقابل النقاط” التي هزت المغرب

سلطت صحيفة “لارزون” الإسبانية في تقرير لها، الضوء على قضية ابتزاز بعض أساتذة الجامعة في المغرب. للطالبات جنسيا مقابل رفع درجاتهم بالامتحان، فيما عرف إعلاميا بقضية “الجنس مقابل النقاط“.

بداية نهاية قانون الصمت

ووفق التقرير فقد بدأت السلطات والمجتمع المدني في المغرب باتخاذ إجراءات ضد الابتزاز الجنسي للطلاب من قبل أساتذة الجامعة. مضيفة أن رد الفعل المتزامن للحكومة والعدالة والمنظمات غير الحكومية وقبلهم رد فعل الضحايا أنفسهم. ينبأ بأن هذه القضية ستكون بداية النهاية لقانون الصمت “أوميرتا”.

ولفت تقرير الصحيفة الإسبانية أن كل كل شيء بدأ يتحرك. حول قضية “الجنس مقابل النقاط” نتيجة الكشف العلني. في الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر. عن عدة حالات من المضايقات أو الابتزاز التي قام بها أساتذة جامعات مغربية مختلفة، مثل تلك الموجودة في طنجة أو وجدة.

وصعدت وزارة التعليم العالي لتؤكد أنها لن تتسامح على الإطلاق مع المتجاوزين.

اقرأ أيضا: العدالة تأخذ مجراها .. فتيات الكليات المغربيات يتصدّين للابتزاز الجنسي

مظاهرة علنية

وفي نهاية شهر ديسمبر، أظهرت لقطة شاشة لمحادثة عبر WhatsApp . كان فيها أستاذ من المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة (ENCG) في وجدة يعمل على الشبكات الاجتماعية تلك اللفضائح.

وطالب الطالب في رسالة وجهها إلى مدير المركز الجامعي في وجدة “بوقف المضايقات وهذه الأعمال الفاسدة وغير المقبولة”.

وفي 28 ديسمبر، تظاهرت مجموعة كبيرة من رفاق الفتاة علناً لدعمها.

وأشار العديد منهم إلى نفس المعلم في حالات مماثلة وقعت. ما أدى إلى فصل المدرس عن العمل وإعفاء رئيسين.

استجواب واعتقال

من ناحية أخرى، بعد استنكار عشرات الطلاب. استجوبت الشرطة مدرسًا من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة يوم الثلاثاء. واعتقلته في اليوم التالي مكتب المدعي العام المغربي بتهمة التحرش الجنسي المزعومة.

وانفجرت القضية في 30 ديسمبر، عندما شجبت طالبة بدعم من زملائها في الفصل. المعلم بسبب مضايقتها وعرض مقاطع فيديو إباحية لها في الفصل. بعد ذلك ، قدمت شابات أخريات شكاوى وهمية ضد نفس المعلم.

وفي الوقت نفسه، تتم محاكمة 4 أساتذة من كلية العلوم القانونية بجامعة “سطات”. لمطالبتهم بممارسة الجنس معه مقابل رفع درجاتهم، في قضية اندلعت في سبتمبر من العام الماضي.

هتك عرض بالعنف

ويجري التحقيق مع أستاذ آخر من نفس الكلية من قبل المدعي العام لملك محكمة استئناف هذه المدينة. الواقعة على بعد 160 كيلومترا جنوب الرباط. بزعم ارتكاب جرائم تحرش جنسي و “هتك العرض بالعنف” ، بحسب الوكالة. EFE.

أولاً ، كانت جامعة ميكوينيز هي التي أعلنت في 29 ديسمبر عن فتح خط هاتفي مجاني للطلاب للإبلاغ. مما يضمن عدم الكشف عن هويتهم. وتبعتها في وقت لاحق ، في 2 يناير، جامعة عبد المالك السعدي في تطوان بمبادرة مماثلة.

كما كان هناك رد فعل داخل المجتمع المدني، حيث التقت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. أمينة بوعياش ، في 4 يناير. برؤساء اللجان الجهوية للكيان بهدف تبني حملات تحرك جديدة بعد سماع العديد من ضحايا هذا النوع من الابتزاز في مختلف مدن المغرب.

عقوبة ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج

من جهتها، أنشأت الجمعية المغربية Outlaw 490 – في إشارة إلى مادة قانون العقوبات المغربي. التي تعاقب على ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج – في 28 ديسمبر هاشتاغ #MetooUniv على إنستغرام. حيث يتم جمع الشكاوى والمعلومات في وسائل الإعلام ورسائل الدعم للضحايا.

اقرأ أيضا: زوج مصري يخون زوجته بعد شهرين من زفافهما ويفضحها بنشر صورها بعدما خلعته! (فيديو)

وبالمثل ، تم استنكار هذه الممارسة المشؤومة من قبل اتحاد الرابطات من أجل حقوق المرأة. الذي يأسف للجرائم المؤطرة في “الاتجار بالبشر” أو الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب (ADMF) ، الذي يأسف لأن “لا إنه يعطي الجدية التي تتطلبها “للعنف ضد الأنثى الجماعية.

ومنذ 2018 ، يعاقب قانون المتحرشين الجنسيين بالسجن في المغرب.

وعلى الرغم من أوجه القصور في تطبيقه؛ فقد كانت هذه هي الخطوة الأولى بعد سنوات عديدة من الصمت والعار. ربما بدأ شيء آخر يتغير في المغرب، وفق التقرير.

 

المصدر: (لارزون – ترجمة وتحرير وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.