الهدهد

حملة عُمانية لمقاطعة السفر إلى جورجيا .. ما الأسباب؟!

عبر مواطنون عمانيون عن غضبهم من السلطات في دولة جورجيا، عقب عودة أزمة منع مواطنين من سلطنة عمان من الدخول إليها إلى الواجهة من جديد، بعدما كشف مواطن عماني عن منع السلطات الجورجية لأسرته من دخول البلاد.

ودشن ناشطون عمانيون هاشتاغ على موقع التدوين المصغر “تويتر” بعنوان: “#لا_تسافر_جورجيا“، احتل قائمة الوسوم الأكثر تداولا على المنصة، دعوا فيه الجميع لمقاطعة “جورجيا” وعدم السفر إليها. في حين روى العديد منهم مواقف سيئة تعرضوا لها أثناء سفرهم إليها. إلا ان آخرين قرروا عدم السفر عقب ما سمعوه عن المعاملة السيئة.

وقال الكاتب والمخرج المسرحي العماني عماد محسن الشنفري:” من واقع تجربه سافرت الي جورجيا قبل سبع سنين وكان يفترض أن تكون مدة الرحلة عشرة أيام بعد ثلاثة أيام فقط. قطعنا تذاكر جديدة للعودة الي السلطنه باختصار جورجيا ليست جميلة ولا يوجد بها شيء يذكر وشعبها متشدد دينيا. والمعاملة ليست جيدة وليست سيئة. هناك اختيارات أفضل منها”.

من جانبه، قال عضو مجلس الشورى عن ولاية “بوشر”، مالك بن هلال اليحمدي:”كنتُ قد فكرت منذ بضع سنوات في السفر إلى جورجيا. ولكني علمت عن معاملتهم السيئة فصرفت النظر عنها. ووجدتُ في بلاد الله الواسعة أبدالًا أجمل ودولًا أفضل ولذلك أقول #لا_تسافر_جورجيا“.

وعلق صاحب حساب “sun shine” عبر الوسم قائلا:”من تجربتي الشخصية لا تسافر جورجيا ، ولا أوكرانيا احس بعدهن دول غير مستعدة لاستقبال السياح. يتعامل السكان مع السياح بعدوانيه بدون أي سبب واضح . وفي نفس الوقت محدوديه الأماكن السياحية” .

وطالب المغرد أحمد الشاعر بمعاملة الجورجيين في السلطنة بالمثل، قائلا:”يجب المعامله بالمثل ويجب أن يكون هناك رد اعتبار اما الصمت والخنوع لن يجدي نفعا العين بالعين والسن بالسن #لا_تسافر_جورجيا“.

كما طالب المغرد سلطان ثاني الحسني وزارة الخارجية العمانية بالتدخل.

 

جورجيا لا تسمح بدخول مواطني سلطنة عمان

وكان الدكتور قاسم بن محمد بن سالم الصالحي، سفير سلطنة عمان لدى تركيا، قد أكد إنه علم عن إرجاع العائلتين في آخر اللحظات.

وأوضح “الصالحي” في تصريحات لصحيفة “أثير” المحلية، بأن جمهورية جورجيا لا تسمح بدخول مواطني بعض الدول من بينهم مواطنو سلطنة عمان إليها. وذلك لأسباب تتعلق بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها جورجيا للحد من انتشار فيروس كورونا. مرجحًا أن يكون هذا هو سبب إرجاعهم.

كما أكد السفير أنه سيخاطب السلطات الجورجية لمعرفة حيثيات الموضوع والأسباب التي أدت إلى ذلك. ناصحًا بتفادي الذهاب إلى جورجيا في الوقت الحالي حتى تتكشف الأسباب.

يشار إلى أن هذه الأزمة بدأت في العام 2018 عندما منعت جـورجيا العمانيين، من دخول أراضيها دون توضيح الأسباب.

ووقتها أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانا، قالت فيه إنها تبحث مع السلطات في جمهورية جورجيا الظروف والملابسات حول إعادة بعض السواح العمانيين من مطار تبليسي مؤخرا”.

(المصدر: وطن – متابعات)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
زر الذهاب إلى الأعلى