الهدهد

لماذا تمنع جورجيا العمانيين من دخول أراضيها؟

عادت أزمة منع العمانيين من دخول جورجيا للواجهة مجددا، بعدما كشف مواطن عماني عن منع السلطات الجورجية لأسرته من دخول البلاد، محذرا مواطنيه بعدم التفكير في السفر إلى جورجيا.

وقال العماني سعيد الراشدي، في تغريدة عبر حسابه بتويتر: “تحذير: لا حد يفكر يروح دولة جورجيا، التعامل السيء مع العوائل العمانية وارجاعهم من المطار مع رفض إبداء السبب لا يزال مستمر”.

وتابع “الراشدي” موضحا:”صحيح دخول البلد حق سيادي لدولة جـورجيا. لكنها أيضا إهانة مستمرة لنا.”

مضيفا: “نصيحة لا ترضى لنفسك وأهلك بالإهانة وامتنع عن السفر لجـورجيا”.

اقرأ أيضا: “شاهد” مواطن عماني تم إرجاعه ومنعه من دخول جورجيا يروي معاناته وأبنائه في مطار “تبليسي”

وكشف سعيد أنه بالأمس، تم إرجاع عائلتين إحداهما أخوه وأخواته، من رحلة من أبوظبي من المطار بأسلوب سيء جدا. ومع رفض السلطات عن الافصاح عن سبب منع الدخول.

ويشار إلى أن هذه الأزمة بدأت في العام 2018 عندما منعت جـورجيا العمانيين، من دخول أراضيها دون توضيح الأسباب.

ووقتها أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانا، قالت فيه إنها تبحث مع السلطات في جمهورية جورجيا الظروف والملابسات حول إعادة بعض السواح العمانيين من مطار تبليسي مؤخرا”.

وتابعت في بيانها: “وحسب المعلومات المتوفرة، ان هذا الإجراء شمل مواطني دول خليجية اخرى وليس العمانيين فقط. وتؤكد الوزارة متانة العلاقات مع جمهوريا جورجيا والعمل على استمرارها وتطورها.”

سفير السلطنة بتركيا يعلق

من جانبه قال الدكتور قاسم بن محمد بن سالم الصالحي، سفير سلطنة عمان لدى تركيا، إنه علم عن إرجاع العائلتين في آخر اللحظات.

وأوضح “الصالحي” في تصريحات لصحيفة “أثير” المحلية، بأن جمهورية جورجيا لا تسمح بدخول مواطني بعض الدول من بينهم مواطنو سلطنة عمان إليها. وذلك لأسباب تتعلق بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها جورجيا للحد من انتشار فيروس كورونا. مرجحًا أن يكون هذا هو سبب إرجاعهم.

كما أكد السفير أنه سيخاطب السلطات الجورجية لمعرفة حيثيات الموضوع والأسباب التي أدت إلى ذلك. ناصحًا بتفادي الذهاب إلى جورجيا في الوقت الحالي حتى تتكشف الأسباب.

(المصدر: تويتر – وطن)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى