الهدهد

شملت سفيريه لدى الجزائر وفلسطين.. المغرب يقوم بمذبحة ديبلوماسية في حق 10 سفراء

في ظل الإنتكاسات الديبلوماسية التي شهدتها المغرب بقيادة وزير الخارجية ناصر بوريطة، أجرى العاهل المغربي ما يمكن تسميته “مذبحة ديبلوماسية” بحق عدد كبير من سفراء بلاده في عدد كبير من الدول دفعة واحدة.

المغرب تنهي مهام 10 سفراء 

ووفقا لما ورد في الجريدة الرسمية الصادرة في عدد الصادر برقم 7052 بتاريخ 30 ديسمبر/كانون أول الماضي، فقد أنهى الملك المغربي مهام 10 سفراء وعلى رأسهم سفيره لدى الجزائر.

وبحسب ما ورد، فقد تم إنهاء مهام السفراء المغاربة في دول: الجزائر، الديومينيكان، النرويج، السلطة الفلسطينية، كازاخستان، غينيا، كوبا، ليبيا، المملكة المتحدة، وإيران.

المغرب أكثر عزلة

يأتي هذا الإجراء في وقت شنت فيه صحيفة “فورين بوليسي” الامريكية هجوما شديد اللهجة على وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. مؤكدة أن المغرب في عهده قد وقع في مستنقع دبلوماسي. مشيرة إلى أن المغرب الذي كان “حبيباً” للدوائر السياسية في واشنطن، أصبح الآن أكثر عزلة على الرغم من تحول موقف واشنطن من قضية الصحراء.

اقرأ أيضا: لانتقاده التطبيع .. جمال ريان يتهم نظام المغرب بالسماح بالهجوم عليه وفبركة صور جنسية

وقالت الصحيفة إنه لفترة طويلة، كان المغرب محبوبًا في دوائر السياسة في واشنطن. وغالبًا ما يتم الترحيب بالبلد باعتباره أول من اعترف باستقلال الولايات المتحدة (عام 1777). ولم يقف سوى القليل في طريق العلاقات المغربية الأمريكية منذ ذلك الحين.

ولم تتطلب جهود الضغط التي تبذلها المملكة، من الناحية التاريخية، الكثير من العمل الثقيل للتأثير على المشرعين الأمريكيين على جانبي الممر لتمرير تشريعات تتماشى مع مصالحها.

وأضافت الصحيفة أنه ومع ذلك، فإن الإجماع الأمريكي الذي كان لا يتزعزع من الحزبين بشأن المغرب قد تحول بعيدًا عن الدعم الثابت اليوم.

وأشارت إلى أن أحدث انعكاس لهذا الاتجاه هو اللغة المغربية المتشككة غير المسبوقة التي تم تقديمها في مشروع قانون الاعتمادات وقانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2022.

في حين أن مشروع قانون التخصيصات الصادر عن مجلس الشيوخ الأمريكي لعام 2022 يجب أن يخضع لمفاوضات مع مجلس النواب. لقد أقر كلا مجلسي النواب والشيوخ، تشريعين يخاطران بإفساد العلاقات القائمة منذ قرون بين هذين الحليفين التاريخيين.

تراجع الدبلوماسية المغربية

كما أوضحت أن الصورة أصبحت مقلقة لتراجع الدبلوماسية المغربية التي تركت البلاد معزولة نسبيا خاصة بين حلفائه التقليديين. خسر برلين بخلافات عميقة مع ألمانيا. وسحب سفيره من اسبانيا وتسبب في ضرر هجرة مقصود عبر تخفيف القيود. وقام البرلمان الأوروبي برفض استغلال الأطفال في المغرب. بالإضافة إلى فضيحة التجسس على هاتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأكدت الصحيفة على ان التدهور ديناميكي يومي للدبلوماسية المغربية حتى وصلت الى أدنى مستوياتها بسبب وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي أفقد الرباط دعم بايدن بعد خسارة الأوروبيين.
حيث ألغت محكمة العدل الأوروبية اتفاقية الزراعة والثروة السمكية مع المغرب بحجة أنها موارد الصحراء الغربية المحتلة.

وقالت إن بوريطة بيروقراطي صغير بسيرة ذاتية ضعيفة أبعد المغرب عن جيرانه وحلفائه.
وأثار غضب الدبلوماسيين المغاربة السابقين حول حال الدبلوماسية المغربية بعد التطبيع العلني مع إسرائيل.

اقرأ أيضا: تقرير: المغرب نظام إجرامي يتعاون مع أوروبا ظاهريا لكنه مهرب مخدرات وبشر بدرجة أولى

من جانبه، انتقد كريستوفر روس المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية تقويض الرباط لقرارات مجلس الأمن والتفويض المقيد الذي اشتغل من خلاله.
وأوضح روس أن المغرب افتقد حسن النية وكان سلوكه سيئا وتصرف على أساس أنه تحت حصانة فرنسية أمريكية.

وقالت الصحيفة إن تعيين ايستفان دي ميستورا بعد طابور من الوسطاء لم يصفي جبهة بوليساريو الصامدة.

واستغرب روس الحملة المغربية الجديدة من داخل اسرائيل التي شن ساستها حملات شخصية ضده.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعاون بين المغرب وإسرائيل قديم والرباط لم تنجح في تخفيف الضغوط عليها بالتطبيع. مشيرة الى توصية جون بولتون ضد تمويل “مينورسو” لأن الرباط يتلاعب بمجلس الأمن حين يصدر قرارا سنويا بتأجيل الحل.

(المصدر: تويتر – وطن )

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى