الهدهد

تعرف على نصائح الخبراء لحماية أموالك في ظل ارتفاع التضخم

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريرا، قامت بترجمته “وطن”. استعرضت من خلاله مجموعة من أفضل نصائح الخبراء لحماية أموالك في ظل ارتفاع التضخم.

حان وقت التصرف

تضررت المدخرات المالية في البنوك نتيجة التضخم في الوقت الذي تدفع فيه البنوك فائدة زهيدة وهذا ما يتسبب في ضياع  أموالنا. إذا كانت أموالك لا تنمو بنفس نسق نمو الحياة، فإن قيمتها تتراجع. ومع توقع بلوغ التضخم ذروته عند 6 في المائة هذا العام، فقد حان الوقت للتصرف.

يقول خبراء المال إنه يجب أن يكون لدى العائلات مصاريف ستة أشهر موضوعة جانباً في حساب توفير نقدي. للحماية من آثار التضخم.

من جهتها، تشعر هيئة الإدارة المالية البريطانية “FCA”  بالقلق بشأن تأثير التضخم على مدخرات الأشخاص المالية. لدرجة أنها أطلقت حملة بقيمة 11 مليون جنيه إسترليني لدفع السكان إلى استثمار أموالهم.

ومع ذلك، يمكن أن يخشى العديد من المدخرين المخلصين على المدى الطويل من وضع أموالهم في سوق الأوراق المالية بسبب التضخم.

وفي هذا السياق، نستعرض لكم نصائح الخبراء حول المرحلة الأولى للإستثمار وحماية أموالك.

اقرأ أيضا: تعرف على أفضل الطرق لاستثمار أموالك في عام 2022

الخطوة الأولية تبدأ من جانبك

يقول الخبير بيتر هارجريفز وهو أحد مؤسسي Hargreaves Lansdown. أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يؤجل الاستثمار أو يتعلم كيفية القيام به و أهمها عدم الثقة في المستشارين. محدودية الوقت وحتى الخوف البسيط من خسارة المال.

وقد أدى الشعور العام بالضيق بين المستثمرين المحتملين إلى وضع مليارات الجنيهات الاسترلينية في ظل الترتيبات السيئة. لا سيما حسابات الودائع مع الحد الأدنى من الفائدة.

يعلم كل من لديه رأس مال للاستثمار أنه يجب أن يفعل شيئًا ما. لكن الكثيرين يستمرون في تأجيل هذا الإستثمار و أكبر سؤالين  يطرحهما المستثمرين: “كيف أبدأ؟” “وأين يمكنني الحصول على أفضل النصائح؟”

كيف أبدأ في الاستثمار؟ 

يعتقد هارجريفز جيدا أنه يجب البدء باستثمار محدود. ذلك أنه عندما تمتلك استثمارًا، يمكنك البدء في فهم الأمر وإثارة الاهتمام به وبتفاؤل ستقوم بمراقبته وتدرس كل معلومة خاصة به.

وكنصيحة، قال هارجريفز”إن خلاصة 50 سنة بالنسبة لي في مجال الاستثمار هو أن المستثمر نفسه هو أفضل مستشار.”

متابعا “أقول دائمًا إنه لا يجب عليك أبدًا الاستثمار في شيء لا تفهمه. ولكن هذا لا يعني أنك مطالبا بأن تعرف بعمق تقارير وحساب شركة من الداخل إلى الخارج. ولكن يعني أنه يجب أن يكون لديك على الأقل فكرة تقريبية عن سبب قيامك بهذا الاستثمار.”

ائتمان استثماري

للبدء، فإن شراء حصة من استثمار جماعي جيد الإدارة (ائتمان وحدة أو ائتمان استثماري). سيثير اهتمامك وهو طريقة أكثر أمانًا في عالم الاستثمار.

وفي هذا السياق، يقول هارجريفز “لشرح سبب شراء حصة في شركة. فإن المفهوم بسيط: إذا زاد ربح الشركة، فمن المحتمل أن تزيد قيمتها (سيرتفع سعر السهم).”

تدار الأعمال التجارية الجيدة بهدف زيادة ربحيتها. ويترتب على ذلك أن الحصة في هذه الأعمال يجب أن تزيد من حيث القيمة. وتساعد بالتالي الثروة على النمو.

من المنطقي أن تبدأ باستثمار يدار بشكل جماعي. تتميز وحدة الثقة أو صندوق الاستثمار الذي يتم إدارته جيدًا بميزة أن الاستثمارات الأساسية قد تم اختيارها بخبرة. وتتم مراقبتها وتغييرها باستمرار، إذا لزم الأمر، من قبل مدير الاستثمار.

كما أن هذه الطريقة توفر لك التنويع الفوري لأنها تمتلك العديد من أسهم الشركات المختلفة لتوزيع المخاطر الناجمة عن التضخم.

ومع ذلك، فإن اختيارك الخاص هو الأساس هنا. ولكن. كما هو الحال مع الاستثمار في شركة واحدة، قد تجد أن لديك فكرة عن نوع الشيء الذي تبحث عنه.

هل ترغب في الاستثمار لتنمية أموالك؟

هل ترغب في الاستثمار لتنمية أموالك، أو لكسب دخل، أو هل تعتقد أن نوعًا معينًا من المؤسسات (على سبيل المثال التكنولوجيا أو الرعاية الصحية) يمكن أن يشتغل بشكل أفضل؟

في الواقع، إن مجرد البحث عن استثمارات في هذه المجالات يمكن أن يكون بداية جيدة لبحثك. لكن الشيء الأكثر أهمية هو البداية.

إبدأ باستثمار متواضع نسبيًا، وتعلم منه واستثمر أكثر كلما أصبحت أكثر راحة. إن البداية الصغيرة لها فائدة إضافية تتمثل في أنك تقلل من تشتت أفكارك.

ولكن سواء كان استثمارك مقابل 100 جنيه إسترليني أو 10000 جنيه إسترليني. فسوف تنمي اهتمامًا شديدًا وتبدأ في التعلم من مكاسبك وخسائرك وتكتشف الخطأ لتتعلم المزيد.

ويؤكد هارجريفز في هذا الصدد أنه يعرف عددًا قليلاً جدًا من الأشخاص الذين بدأوا في الاستثمار بطريقة منظمة ومعقولة غير راضين. إلا أنهم يشعرون بسعادة أكبر بشأن مستقبلهم.

اقرأ أيضا: 10 خيارات مربحة لاستثمار أموالك في عام 2022

توفر شبكة أمان مالي أمر ضروري

تقول مايك كوري، مديرة الاستثمار في” Fidelity International”  قد يكون من الصعب على المبتدئين القيام بالاستثمار نتيجة التردد والخوف.

والحال أن الاستثمار هو في الواقع للمدى الطويل، لذلك. تأكد دائمًا من أن الأموال التي تخطط لاستخدامها ليست تلك التي تحتاجها في المستقبل القريب.

تأكد أيضًا من أنك “جاهز للاستثمار”. هذا يعني البدء من مؤسسة مالية ثابتة. وإذا ما كان الأمر يتعلق بسداد الديون، فإن وجود شبكة أمان مالي أو التأكد من أنك مهيأ للاستثمار فهي أمور ضرورية.

كيف يمكنك  تحقيق أهداف مالية؟ 

عند اتخاذ قرار بشأن المكان الذي تريد الاستثمار فيه، من الأفضل أن تكون أهدافك المالية واضحة. فضلا عن المدة الزمنية التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف.

بالنسبة للمستثمرين المبتدئين، فإن الصندوق الذي يعتبر منطقيًا هو الصندوق العالمي لمؤشر فيديليتي. يتيح ذلك للمستثمرين الوصول إلى بعض أكبر الشركات في العالم – على غرار Google و Microsoft و Burberry و Disney.

كما يهدف إلى متابعة مؤشر MSCI العالمي عن كثب، الذي يتتبع هذه الشركات وينشر أموالك عبرها. هذا يحافظ على انخفاض التكاليف ويضمن تنوع استثمارك بشكل جيد.

وهي طريقة رائعة لامتلاك جزء من الأعمال الأكثر جاذبية وذات سرعة النمو العالية. بالإضافة إلى توزيع المخاطر الخاصة بك عبر مجموعة واسعة من الأسهم مع الحفاظ في نفس الوقت على انخفاض التكاليف.

بمجرد الاستثمار، ضع في اعتبارك أن ذلك هو على طويل المدى. قد يكون من الممكن أن يتشتت انتباهك عن طريق مؤشرات الأسهم عبر الإنترنت في الوقت الفعلي. وأخبار الأعمال على مدار 24 ساعة، إلا أنه من المهم تجاهل التحديثات اليومية.

صندوق متعدد الأصول بداية طيبة

يقول الرئيس التنفيذي لمنصة الاستثمار AJ Bell، آندي بيل. إن اختيار  الاستثمار المناسب بالنسبة لمستثمر مبتدئ يستلزم التفكير في عوامل مختلفة. يتضمن هذا الإطار زمني وموقف الشخص أمام المخاطرة لأن هذا سيحدد نوعية  الأصول المناسبة.

إذا افترضنا أن المستثمر لأول مرة يتوخى الحذر نسبيا. فإن استخدام صندوق متعدد الأصول يحتوي على استثمارات موزعة على أصول مختلفة مثل الأسهم والسندات والذهب والنقد قد يكون نقطة انطلاق جيدة. وفي الأساس، سيمكن هذا للمستثمر لأول مرة من محفظة فورية.

من جهته، يؤكد المدير سيباستيان ليون بشكل واضح على حماية رأس المال الذي يسعى إلى زيادة في رأس المال على المدى الطويل. ولكن الأهم من ذلك، يؤكد على القيام بمخاطرات محدودة لتجنب الخسائر.

هذه المقاربة الحذرة هي طريقة تمنح للمستثمرين محفظة متنوعة كنقطة انطلاق. وبعد ذلك، ستصبح للمستثمر الجديد معرفة فضلا عن الثقة الأمر الذي يمكنه من إضافة صناديق جديدة واعتماد أساليب مختلفة.

أفضل صناديق الأصول بالنسبة للمستثمرين المبتدئين

تقول مويرا أونيل وهي رئيسة قسم التمويل الشخصي والاستثماري في موقع ” Interactive Investor” الإلكتروني “. من الممكن أن يحتار المرء أمام قائمة هائلة من مجالات الاستثمار المتاحة. وقد يكون مجال الاستثمار مسؤولا عن هذه الوضعية.”

لكن نصيحتها بالنسبة للمستثمرين المبتدئين تتمثل في فهم “الصندوق متعدد الأصول”. حيث قد يكون هذا كل ما تحتاجه للبدء في مجال الاستثمار.

غالبًا ما يلقب “الصندوق متعدد الأصول” باسم صندوق النافذة الواحد. ذلك أنه يوزع أموالك أو أصولك نيابة عنك وذلك في مجالات استثمار متنوعة، وأساسا في شكل أسهم وسندات.

وفي هذا السياق، تختار أونيل ستة صناديق متعددة الأصول بعناية خاصة بالمبتدئين. ثلاثة منها مأخوذة من مجموعة Vanguard LifeStrategy وثلاثة من مجموعة BMO Sustainable Universal MAP.

بالنسبة للمستثمرين الذين يشعرون بالارتياح تجاه المخاطرة العالية والذين لديهم ما لا يقل عن خمس إلى عشر سنوات في مجال للاستثمار. تنصح بالاستثمار في صندوق Vanguard LifeStrategy بنسبة 80 في المائة.

كما يوحي اسم الصندوق، يتم استثمار 80 في المائة منه في الأسهم. بينما يتم استثمار الـ 20 في المائة المتبقية في السندات والأصول الأخرى ذات الدخل القار.

 

المصدر: (ديلي ميل – ترجمة وتحرير وطن)

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى