الهدهد

“ذا صن”: العمال في مدينة “نيوم” يعانون ظروفاً إنسانية بالغة السوء والخمور ستدخل المدينة

نشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية تقريرا عن مدينة “نيوم“ التي أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن إنشائها عام 2017. متطرقة إلى الظروف السيئة التي يعاني منها العمال في المدينة. مشيرة إلى القوانين الخاصة التي سيتم إصدارها لهذه المدينة التي ستسمح بتناول الخمور لمرتاديها.

مدينة على طراز جيتسون

وقالت الصحيفة إن السعودية تقوم ببناء مدينة ضخمة مستقبلية بقيمة 500 مليار دولار. مليئة بالخادمات الروبوتات وسيارات الأجرة الطائرة. حيث ستكون نيوم مدينة حديثة للغاية على طراز جيتسون في تناقض تام مع الأجزاء الأخرى المحافظة للغاية في المملكة الصحراوية.

وبدعم من صندوق الاستثمار الخاص السعودي بقيمة 500 مليار دولار ، المجموعة التي اشترت نيوكاسل يونايتد. فإن خطط نيوم طموحة للغاية لدرجة أن بعض التكنولوجيا لم تكن موجودة حتى الآن.

وتقع المدينة على الحدود مع الأردن ومصر وستبدأ في الترحيب بالمقيمين والشركات بحلول عام 2025. حيث يجري “بناؤها من الصفر” ، بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وسيكون حجمها 17 ضعف حجم لندن.

نيوم

سيارات خيالية

وتظهر وثائق التخطيط أن المدينة ستمتلك سيارات أجرة طائرة – وهي مركبة تم تصويرها في أفلام الخيال العلمي مثل Blade Runner و Back to the Future II.

ووفقا للصحيفة، تريد السعودية جذب “ألمع وأفضل” المهنيين إلى المدينة. وإنشاء مركز تجاري رئيسي لمنافسة دبي في الإمارات والدوحة في قطر.

كما تقول الوثائق إن الخادمات الروبوتات سوف ينظفن منازل هؤلاء العمال الأجانب. الذين يتقاضون رواتب عالية مما يعني أنهم لن يضطروا للقلق بشأن الأعمال المنزلية.

كما سيتم استخدام البذر السحابي لإنشاء سحب ممطرة في البلد الجاف بشكل لا يصدق وهو بحجم أوروبا الغربية.

روبوتات الديناصورات

وتتضمن العملية إلقاء مواد مثل الجليد الجاف. باستخدام الطائرات أو الطائرات بدون طيار في السحب لتوليد هطول الأمطار.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض المقترحات الغريبة الأخرى للمدينة. تتضمن “روبوتات الديناصورات” في جاذبية. على غرار حديقة الجوراسي و “فنون القتال الروبوتية” حيث ستقاتل الآلات بعضها البعض للترفيه.

وتريد المملكة أيضًا إنشاء قمر اصطناعي عملاق يضيء كل ليلة ويكون بمثابة معلم رئيسي.

اقرأ أيضا: وثيقة سرية في السعودية: “في رمضان .. تسامحوا مع أهل الكتاب ولا تتسامحوا مع الإخوان”!

توهج الرمال

وأشارت إلى ان محمد بن سلمان مؤخرًا. أعلن أنه يريد أن “تتوهج” الرمال على الشاطئ الفضي المقترح في المدينة في الظلام.

ونقلت الصحيفة ما قاله مصدرين مقربين من المشروع لصحيفة وول ستريت جورنال. إن المهندسين لم يكتشفوا طريقة للقيام بذلك بأمان حتى الآن.

وفي حديثه في الحدث، قال مارك رايبرت ، الرئيس التنفيذي لشركة بوسطن ديناميكس للروبوتات. إن الآلات يمكن أن تستخدم أيضًا كـ “أمان” في المدينة.

وظائف متنوعة للروبوتات

وقال إن الروبوتات “يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف. تغطي مجالات مثل الأمن، والخدمات اللوجستية. والتوصيل إلى المنازل، وحتى رعاية كبار السن والعجزة.”

وبحسب الصحيفة، يتم بناء المدينة الطموحة من قبل آلاف العمال. الذين يقال إنهم يقيمون في ظروف ضيقة حيث يتقاسم ستة منهم غرفة صغيرة عند النوم.

ودعا نشطاء حقوق الإنسان الشركات الغربية إلى مقاطعة التطوير بسبب سجل حقوق الإنسان في المملكة. لا سيما منذ مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018.

كارثة!

وأوضحت الصحيفة أن تطوير نيوم أدى أيضًا إلى إبعاد القبائل المحلية بالقوة من المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن علياء الحويطي. أحد أفراد قبيلة الحويطات التي تم تهجيرها بسبب المشروع “إنها كارثة بالتأكيد وأنا محبط”.

وأوضحت ان ابن عمها عبد الرحيم الحويطي لقي مصرعه أثناء محاولة هدم منزله العام الماضي. وهي تعيش الآن في المملكة المتحدة وتتهم الشركات الغربية التي انضمت إلى المشروع بـ “عدم الاهتمام بحقوق الإنسان”.

الكحول ليست مستبعدة

وقال مسؤول كبير، إن السعودية لم تستبعد السماح للكحول بدخول المدينة. فيما سيكون تغييراً تاريخياً للدولة الإسلامية المحافظة بشدة.

ومع ذلك ، فإن نيوم جزء من خطة رؤية سلمان 2030 لتنويع الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط.

ستعمل المدينة بموجب قانونها التأسيسي الذي لا يزال قيد الصياغة.

ولم يستطع جوزيف برادلي ، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للتكنولوجيا الرقمية القابضة. تأكيد ما إذا كان سيسمح بتناول الخمر بموجب القانون الجديد. لكنه قال إن “الجميع يفهم” الحاجة إلى جذب المواهب الأجنبية والسياح.

اقرأ أيضا: محاولة تهريب شخصية خارج السعودية ومخطط فتنة بالكويت .. توقعات ميشال حايك لدول الخليج

القانون التأسيسي

وتقول التقارير إن المنطقة التي يتم فيها بناء نيوم هي منطقة ساحلية قاحلة تسكنها القبائل التي تم تهجيرها.

ونقلت الصحيفة عن متحدث في الرياض، قوله: “ما يُسأل كثيرًا هو أن هذه الفكرة برمتها ستكون هناك كحول .ماذا ستفعل حيال هذا؟

وأضاف:”لكي نكون واضحين، من المفترض أن تكون نيوم قادرة على المنافسة. نريد أن يأتي الأفضل والأذكى في العالم إلى نيوم.”

كما تابع: “نفهم أننا نعتزم جذب أكثر القوى العاملة تنوعًا وأكثرها موهبة. ونحن نفعل كل ما في وسعنا وسنفعله لجذب تلك القوة العاملة”.

وقال إن القانون التأسيسي يجب أن يوافق عليه المجلس في غضون عام إلى عامين.

وقال برادلي “لم أر تفاصيل القانون فيما يتعلق (بالكحول)”.

“لكن يمكنني أن أخبرك بوضوح شديد أن الجميع يفهم أننا سنبني قانونًا تأسيسيًا يجذب سوق السياحة. ويجذب سوق التكنولوجيا. ويجذب سوق التصنيع.”

رفع الحظر على قيادة المرأة

ووفقا للصحيفة، فإنه من بين إصلاحاته منذ توليه منصب ولي العهد في 2017، رفع الأمير محمد الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة وكبح سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لكن الإصلاحات ترافقت مع حملة قمع ضد منتقدي حكمه، بمن فيهم ناشطات.

واختتمت الصحيفة بالقول. إن تقنين الكحول من شأنه أن يكسر أحد المحرمات الرئيسية في بلد معروف بالوهابية. وهي شكل صارم من الإسلام.

 

المصدر: (ذا صن – ترجمة وتحرير وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى