الهدهد

أمير تبوك فهد بن سلطان في ورطة بسبب يخت فاخر (شاهد)

كشفت وكالة “بلومبيرغ” عن ورطة وقع بها أحد أفراد العائلة المالكة في السعودية في الغرب، “بطلها” أمير تبوك فهد بن سلطان.

وقالت الوكالة إن الأمير فهد بن سلطان، تهرب من تسديد قروض وفوائدها عقب اقتراضه من بنك سويسري لتمويل شراء يخت فاخر وقصر في بريطانيا بقيمة 78 مليون دولار.

يخت Sarafsa للأمير فهد بن سلطان
يخت Sarafsa للأمير فهد بن سلطان

وأكدت الوكالة على أن بنك “كريديت سويس” يلاحق أمير تبوك فهد بن سلطان لتقديمه للمحاكمة بعد فشله في سداد القروض وفوائدها.

وقالت إدارة بنك “كريدت سويس” إنها اضطرت للكتابة إلى الأمير في نوفمبر/تشرين ثان الماضي. تُطالبه بدفع أكثر من 37 مليون يورو.

اقرأ أيضاً: “العهد الجديد” يكشف سبباً أمنياً لقضاء محمد بن سلمان معظم وقته على يخته!

وتبلغ قيمة اليخت “Sarafsa” المسجل في جزر “كايمان” نحو 65 مليون دولار بحسب الدعوى القضائية. فيما يقع العقار بالقرب من نادي “وينتوورث” للجولف الشهير خارج لندن. وقدرت قيمته بـ47 مليون دولار في 2019.

ويعتبر اليخت المذكور من أكبر 100 يخت حول العالم. وهو مؤلّف من أربعة طوابق، وصالة رياضة وصالة جاكوزي وصنابير مياه مطلية بالذهب.

ويستوعب اليخت 12 ضيفاً في ست صالاتٍ عملاقة. وطاقماً يضم 20 شخصاً في عشر غرف.

ما علاقة عبدالله الثاني؟

وفي الدعوى القضائية التي رفعها في لندن في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، قال البنك السويسري إن شركتين سعوديتين تخلفتا عن سداد زوج من القروض التي قدمها لإعادة تمويل مشتريات الكماليات للأمير فهد بن سلطان. الذي هو الضامن للقروض والمستفيد النهائي من الأصول.

كما تم بناء يخت “Sarafsa” الذي يبلغ طوله 82 متراً بواسطة شركة Devonport في عام 2008. كواحد من أكبر اليخوت التي تم الانتهاء منها في المملكة المتحدة. ويعتبر اليخت واحداً من أكبر اليخوت بهذا الطول.

وكان العاهل الأردني عبدالله الثاني، وعائلته قد استخدموا اليخت المذكور في رحلة عبر بحر إيجة التركي لقضاء إجازة نهاية أحد مواسم الصيف.

بينما تقدم الدعوى لمحة عن كيفية استخدام الأمراء السعوديين أحياناً لليخوت البحرية لتمويل أسلوب حياتهم الفاخر. ولكن أيضاً كيف يمكن حتى للأثرياء أن يتعارضوا مع أحد أكبر البنوك في أوروبا.

يُشار إلى أن صحيفة “ذا صن” البريطانية نشرت في مارس 2020 مقطع فيديو يُظهر يختاً فاخراً للأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز (قيمته 80 مليون دولار). بعد انتهائه من الصيانة في ميناء يوناني.

(المصدر: بلومبيرغ)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى