الهدهد

وثيقة سرية في السعودية: “في رمضان .. تسامحوا مع أهل الكتاب ولا تتسامحوا مع الإخوان”!

تداول ناشطون سعوديون عبر مواقع الاجتماعي وثيقة سرية صادرة عن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية خطة الوزارة للبرامج الدعوية لشهر رمضان القادم.

وثيقة سرية في السعودية” 

ووفقا لما ورد في الوثيقة الصادرة عن مكتب الوزارة في المدينة المنورة، فقد دعت لاعتماد وتنفيذ برنامج “التسامح” في شهر رمضان المقبل، في المنطقة والمحافظات والمراكز التابعة لها.

وتحت عنوان: “تأصيل التسامح الفكري حماية من الانحرافات الفكرية المتطرفة”، دعت الوزارة خطبائها وشيوخها للحديث عن التسامح الاجتماعي في استضافة أهل الكتاب والعلمانية لتوسيع نطاق السياحة.

كما دعت لحصر مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عمليات الشرطة، بالإضافة لحرية الحجاب والعقيدة والتصرفات والتجنب عن التطرف.

اقرأ أيضاً: مفاجأة.. أردوغان يزور السعودية في فبراير المقبل

كما دعت الوثيقة إلى تأصيل التسامح حول الموسيقى والحفلات والسينما وحرية المرأة في تصرفاتها الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، دعت الوثيقة إلى “إلحاد معتقدات الإخوان المسلمين” وتنظيم داعش والإرهابيين، وتعزيز حكم “خادم الحرمين الشريفين”، كما حثت على منع التجسس على الحياة الخاصة.

وطالبت الوزارة من المسؤولين، ضرورة التقيد بالبرنامج وتسجيله وبثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حالة من الانفتاح الواسع في السعودية

وتشهد السعودية حاليا حالة من الانفتاح الواسع في مجالات عدة على المستويات الفنية والثقافية والاقتصادية.

مشاهد باتت بحكم الاعتيادية والمباحة بعد أن كانت تصنف ضمن المحرمات التي يعاقب عليها الشرع والقانون معاً، هذا هو الحال في السعودية التي تسير بشكل سريع بعد دخولها عبر بوابة الترفيه. وبعبارة أخرى “الانفلات”، على الطريق المعاكس لاتجاه القيم والعادات المتوارثة التي عرفها المجتمع السعودي.

ولا يمكن اليوم إحصاء الحالات المخالفة التي تمارس هنا وهناك في مدن المملكة لكثرتها. وهو ما يؤكده الاستياء الشعبي، وعبر مواقع التواصل يمكن قياس مستوى هذا الاستياء مع بروز حالات جديدة مخالفة للقيم السعودية.

ولعل ما شهده مهرجان “ميدل بيست” مؤخرا، هو أكبر دليل على حالة “الإنفلات” القيمي والديني والأخلاقي، التي بدأت تسود في المملكة.

حيث تداول المغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الفيديوهات الخارجة. تضمنت رقصا مختلطا بين الفتيات والشبان، وتحرش جنسي كبير. بالإضافة إلى تناول المنكرات من خمور ومواد مخدرة علنا وعلى أنظار ومسمع الناس.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

  1. هؤلاء هم حكامنا طغاة علينا وعلى ديننا و جبناء امام اعداء ديننا . يخافون من البشر و لا يخافون الله القوي العزيز . يمهل و لا يهمل . سنرى حال بلاد الحرمين بقيادة المخنث اللواط ابو منشار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى