الرئيسية » حياتنا » قتل الشابة آيات الرفاعي على يد زوجها يهز سوريا والمحامي العام يكشف تفاصيل صادمة!

قتل الشابة آيات الرفاعي على يد زوجها يهز سوريا والمحامي العام يكشف تفاصيل صادمة!

هز مقتل شابة سورية تدعى آيات الرفاعي، الشارع السوري، بعد ضربها من قبل زوجها حتى الموت، لرفضها زواجه من أخرى.

حق آيات الرفاعي

وتصدر هاشتاج “حق_آيات_الرفاعي”، التريند في مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا، طالب الناشطون خلاله بإنزال أشد العقوبات على زوجها.

وبينما أكدت معظم الروايات أن آيات الرفاعي تعرضت لتعنيف شديد من زوجها أدى إلى موتها. قالت رواية أخرى إن الراحلة قامت بصدم رأسها بالجدار حتى فارقت الحياة.

لكن المحامي العام الأول بدمشق القاضي أديب مهايني، أكد تعرض آيات للضرب.

ضرب على الرأس

وقال القاضي أديب مهايني بحسب ما نقلت صحيفة RT إنه تم الاعتداء بالضرب على الرفاعي ما أدى إلى وفاتها. وتم إلقاء القبض على الفاعلين، والتحقيقات جارية لمعرفة حيثيات القضية.

وذكرت وسائل إعلام محلية إن آيات وصلت إلى مستشفى “المجتهد” في دمشق ليلة رأس السنة.

ونقلت إذاعة (المدينة إف إم) السورية عن المحامي (رامي الخيّر) قوله: ” تعرضت آيات إلى عنف شديد من زوجها المدعو (غياث الحموي) الذي قام بضربها بشدة في كل أنحاء جسدها. ولا سيما منطقة الرأس، بسبب خلاف عائلي بينهما، ما أسفر عن وفاتها مباشرة”.

اقرأ أيضا:

“مش أنا يا ماما”.. انتحار “بسنت خالد” بعد فبركة صورها بأوضاع مُخلة يهز مصر!

 

نقلت بعد ساعتين!

وأشار الخيّر إلى أن أهل الزوج قاموا بنقل الضحية إلى المستشفى بعد وفاتها بنحو ساعتين، على الرغم من أن منزلهم لا يبعد سوى عدة دقائق عن المشفى.

وأكد الخيّر أن تقرير الطب الشرعي أكد وجود آثار كدمات على كامل جسم الضحية وخاصة في منطقة الرأس. ما يدل على أن الوفاة سببها الضرب.

ومنذ زواجها عمر صغيرة وإنجابها طفلة عمرها سنة. تعرضت آيات (19 عاماً) للتعنيف والمعاملة السيئة، والضرب من زوجها وأمه وابن أخيه البالغ من العمر 13 عاماً.

شكران مرتجى تعلق

وعقبت الفنانة السورية شكران مرتجى على الحادثة بمنشور عبر “فيسبوك”. قالت فيه: “كل يوم تقريباً أقرأ أو أسمع عن حالات تعنيف قد تؤدي للموت السريري. وفي كثير من الحالات هناك وفاة بالمعنى المجازي لأن العنف حتماً سيترك جثثاً تتحرك في حال الصمت كان هو الخلاص”.

ووجهت شكران رسالة إلى الفتيات: “إبنتي العزيزه أو أختي الصغيرة. أرجوكي إن كنت تقرأين هذه الحروف الصمت هو أجبن الحلول. بوحي وتكلمي للأقرب لقلبك وروحك لا تجعلي الخوف عائق بينك وبين إنعتاقك من عنق زجاحة تجرحك في كل ثانيه”.

وتابعت: “وأنتي أيتها الأم لاتقطعي حبلك السري مع حشاشة قلبك. أسمعيها ببوس إيدك ولاتاكلي هم الناس، عيب، حرام. الناس بيحكوا علينا، كلمات تسجننا وتستبيح أرواحنا وهي السكين التي تقتل بناتنا. لاتخافي من كلام الناس رح يحكوا بكل الحالات المهم إنتي”.

اقرأ أيضا:

وفاة طالبة جامعية بسبب الإهمال يشعل مواقع التواصل في الأردن

 

“وأد بطريقة عصرية”

كما أشارت الفنانة السورية إلى أن الزواج المبكر أحد أسباب الجريمة. معقبة: “الزواج المبكر كارثة حقيقية وإغراء السفر الكارثة الأكبر. وخاصة في هذه الأيام التي تلجأ غلابية العائلات لتزويج فلذات أكبادهم لتخفيف عبء الحياة المثقله بالمتطلبات. وظناً منهم أنه الحل رغم إدراكهم لحقيقة أنها مشكله أكبر”.

وأضافت: “وأنت أيها الزوج وعائلتك أترضى ماتمارسه من تعنيف لفظي أوجسدي. مع طفلة أو حتى بالغه راشده أن يمارس بحق شقيقتك أو قريبتك. لماذا لايعلو الصوت إلا بعد وقوع الكارثة”.
وختمت شكران: “مايحدث لبناتنا في كل مكان يستدعي التوقف والحذر والحيطه خطر حقيقي وجريمة بحق الإنسانية. إنه وأد بطريقة عصرية”.

المصدر: (وطن – وسائل إعلام سورية)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.