الهدهد

“العهد الجديد” يزعم: ابن سلمان رُفض طلبه بأخذ صورة مع بايدن في قمة المناخ الأخيرة

زعم حساب شهير بتسريباته السياسية على تويتر، أن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت طلب سعودي بالسماح لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالتقاط صورة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن. خلال قمة المناخ الأخيرة التي عقدت بجلاسكو العام الماضي.

وقال حساب “العهد الجديد” الذي يحظى بمتابعة أكثر من نصف مليون شخص على تويتر، في تغريدة له رصدتها (وطن) إنه قبل انعقاد قمة المناخ الأخيرة، أجرت وزارة الخارجية السعودية اتصالا بنظيرتها الأمريكية.

وكشف الحساب تفاصيل هذا الاتصال المزعوم بقوله إن الخارجية السعودية طلبت من الأمريكيين، السماح لابن سلمان بأخذ صورة مع بايدن.

ولكن الخارجية الأمريكية ـ وفق مزاعم العهد الجديد ـ قالت “إن ذلك ليس ممكناً، وسيُحرج أمريكا”.

وتابع نقله عن الخارجية الأمريكية: “حتى زعماء العالم يسألون إن كان ابن سلمان سيحضر أم لا، لأنهم يتحرجون من تواجده”.

اقرأ أيضا: صحيفة روسية تكشف كيف أغاظ محمد بن سلمان بايدن وارتمى في أحضان بوتين

ويشار إلى أن ابن سلمان لم يحضر قمة المناخ الأخيرة التي عقدت في أكتوبر 2021.

ابن سلمان يقرر عدم حضور قمة المناخ في آخر لحظة

وذكرت مصادر مطلعة وقتها أن ابن سلمان قرر عدم الحضور لقمة المناخ في آخر لحظة، رغم وجود اسمه على قائمة الحضور بسبب أن الزعماء السياسيين في العالم رفضوا مقابلته.

وتغيب “ابن سلمان” لأول مرة منذ سنوات عن قمة العشرين الدولية التي أنهت أعمالها في العاصمة الإيطالية روما.

ويعبر ذلك عن تنامي حدة العزلة الدولية التي يواجهها الأمير السعودي ولي العهد، ورفض قادة العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن مجرد الظهور تحت سقف قاعة واحدة معه وليس فقط رفض لقائه.

اقرأ أيضا: ذا هيل: السعودية غاضبة من الإمارات و”ابن سلمان” يعتقد أن “بايدن” يحتقره

وكان مسؤول أمريكي رفيع أكد وقتها، أن بايدن لا يخطط للقاء محمد بن سلمان على هامش قمة المناخ.

وقال جيك ساليفان، مستشار بايدن للأمن القومي، ردا على سؤال وجه له في هذا التوقيت. حول ما إذا كان بايدن سيناقش زيادة إنتاج النفط في قمة العشرين مع ابن سلمان: “ليس لدي ما أعلنه عن الاجتماع المحتمل. لا نعرف حتى من سيمثل السعودية في هذا الحدث. دعونا نرى ما سيحدث في الأيام المقبلة”.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى