الرئيسية » تقارير » “ميدل إيست آي”: كيف انعكس اغتيال قاسم سليماني سلباً على أمريكا وإسرائيل!

“ميدل إيست آي”: كيف انعكس اغتيال قاسم سليماني سلباً على أمريكا وإسرائيل!

تناول “ماركو كارنيلوس” الدبلوماسي الإيطالي السابق والمبعوث الخاص السابق لسوريا للحكومة الإيطالية، وسفير إيطاليا السابق بالعراق، في مقال له بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، حادث اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة على مدرج مطار بغداد، وذلك في ذكرى مقتله.

وتابع “كارنيلوس” في مقاله الذي ترجمته (وطن) أن سليماني كان العقل المدبر وراء حرب الظل الإيرانية في الشرق الأوسط.

وكان سليماني قد اصبح بطلاً محليًا ضد الهيمنة الغربية في المنطقة. والعامل الرئيسي للمقاومة بالنسبة للفئات الشيعية الكبيرة المنتشرة في جميع أنحاء إيران والعراق وسوريا ولبنان وأفغانستان واليمن وغزة.

لكنه تجاوز الانقسام الطائفي وحصل على دعم كبير من الأكراد والسنة الآخرين. وخرج الملايين إلى شوارع طهران وبلدته كرمان لرؤية نعشه. في مشهد جماعي حزين لم يحدث منذ جنازة آية الله الخميني في عام 1989.

بالنسبة للغرب وإسرائيل وشركائهم العرب والمعارضة السورية لبشار الأسد والمعارضة اليمنية للحوثيين. فقد كان العقل المدبر للعديد من أعمال “الإرهاب” الإيرانية، وفق المقال.

لكن هل أدى اغتياله إلى تغيير كبير في المشهد الاستراتيجي للشرق الأوسط؟ تساءل “كارنيلوس”.

لا يوجد تهديد وشيك

وقتها زعمت إدارة دونالد ترامب أن اغتيال قاسم سليماني لاستباق ضربة كبيرة كان يخطط لها. وقد تم فضح هذا الأمر الآن، حيث لم يكن هناك تهديد وشيك من إيران ضد الأفراد الأمريكيين في المنطقة لتبرير الضربة التي نفذت في بغداد في 3 يناير 2020.

وفي الآونة الأخيرة، ألمح ترامب إلى التلاعب الإسرائيلي وراء قراره بالتخلص من كبير الاستراتيجيين الإيرانيين. مضيفًا بشكل قاطع أن “الإسرائيليين على استعداد لمحاربة إيران حتى آخر جندي أمريكي”.

وكان تصريح ترامب غامضاً لكن اللواء تامير هايمان، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية لم يكن كذلك. وأكد دور اسرائيل في اغتيال قاسم سليماني.

وإذا كانت اسرائيل قد عززت بعد ذلك أي أمل في البقاء محمية من غضب طهران فإن كلمات ترامب وهايمان قد حطمت الأمر.

ويجب على صانعي القرار الإسرائيليين أن يضعوا في اعتبارهم كما لوحظ سابقًا، أن رد فعل طهران على اغتيال قاسم سليماني قد يستغرق سنوات حتى يتكشف.

واعتقد رئيس وزراء إسرائيل آنذاك، بنيامين نتنياهو، أنه كان ذكيًا في إقناع ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في عام 2018.

ويبدو أنه لوى ذراعه في القيام بالعمل القذر تصفية سليماني لصالح إسرائيل.

ومع ذلك أصبح من الواضح أن أيا من القرارين لم يخدم المصلحة الوطنية لإسرائيل، ناهيك عن مصلحة الولايات المتحدة.

فبفضل انسحاب واشنطن من خطة العمل الشاملة المشتركة، أصبحت طهران الآن أقرب من أي وقت مضى إلى العتبة النووية.

تطورات مهمة

وبقدر ما يتعلق الأمر بالمشهد الاستراتيجي للمنطقة، فمن المشكوك فيه أن الموقف النسبي لإسرائيل أو الولايات المتحدة قد تحسن.

صحيح أن إسرائيل نفذت سياسة تفاعل ذكية مع بعض الدول العربية. مما أسفر عن نتائج اقتصادية مهمة، خاصة مع الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً: كيف أضر مقتل سليماني بمصالح الولايات المتحدة في العراق؟

كما أن هناك تطورات مهمة وشيكة مع البحرين والمغرب، لكن ما زال من السابق لأوانه القول ما إذا كان سيكون لها تأثير استراتيجي.

وإلى أن تنضم السعودية “جوهرة تاج التطبيع الإسرائيلي مع العالم العربي” إلى اتفاقات أبراهام المزعومة، يظل الحكم معلقًا.

من ناحية أخرى كانت هناك بعض التطورات المهمة الأخرى:

لقد انسحبت الولايات المتحدة بشكل مذل من أفغانستان، وخسرت اللعبة في آسيا الوسطى، مع تداعيات خطيرة محتملة في غرب آسيا أيضًا. وصوت مجلس النواب العراقي لصالح الانسحاب الامريكي الكامل من البلاد.

كما يحافظ النظام السوري على وضعه ويعود القادة العرب الذين كانوا معاديين في السابق إلى دمشق الآن بشكل متزايد. ويستمر حزب الله في السيطرة على المشهد السياسي اللبناني.

علاوة على ذلك فإن الحوثيين، بغض النظر عن مدى قصف السعودية لليمن. يقتربون من الفوز بمدينة مأرب الاستراتيجية، أحد أهم معاقل السعودية في البلاد.

وحماس لا تزال تسيطر على غزة – وفي الربيع الماضي، شهدت إسرائيل، ولأول مرة في تاريخها، مواطنوها العرب يقفون إلى جانب الفلسطينيين وهم يحتجون في شوارع القدس. تاركين إحساسًا تقشعر له الأبدان باحتمال اندلاع حرب أهلية داخل البلاد.

إذا كانت المبادئ الأساسية وراء رهان مقتل سليماني على الردع الذاتي لإيران، فإنهم أخطأوا في الحسابات. كما أثبت قصف قاعدة الأسد الأمريكية في العراق – هجوم أكثر ضررًا ودقة مما كان يُعتقد في البداية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرب البحرية الأمريكية والإسرائيلية ضد طهران. والتي تهدف إلى وقف إمدادات النفط إلى سوريا ، قد توقفت الآن بعد انتقام إيران.

كما لم يمنع الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام وفودًا من الرياض وأبو ظبي من الذهاب إلى طهران. فهذه الدول الخليجية تعرف مدى أهمية اتفاقية عدم اعتداء مع جارتها.

كما يعلمون أن إسرائيل لا تستطيع ملء الفراغ الذي خلفه الانسحاب الجزئي للولايات المتحدة من المنطقة، وهم على خلاف متزايد مع واشنطن حول عمق الالتزام الأمني ​​الأمريكي.

وأخيرًا، تعمل القيادة الإيرانية الجديدة على تغيير موقف البلاد من المفاوضات النووية. حيث تتجاهل عرضًا أي ضغط غربي ضدها.

ضع كل ذلك معًا ومن الصعب القول إن إيران أكثر ردعًا مما كانت عليه قبل مقتل سليماني.

سلطته كانت بلا منازع

ومثّل سليماني محاوراً موثوقاً للدعوة إلى وقف تصعيد لحظات الأزمة. كان يعادل رقم الهاتف الشهير في أوروبا الذي بحث عنه هنري كيسنجر في السبعينيات.

في منطقة شديدة التقلب ، يجب الحفاظ على قنوات اتصال آمنة وسرية.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني بارعًا في ديناميكيات المنطقة شديدة التعقيد والمفرطة في الدقة.

وعندما كان ذلك ضروريًا ، أبقى وكلائه المضطربين تحت السيطرة. العثور على خليفة جدير كان صعبًا بالنسبة لإيران ، كما أظهرت آخر التطورات في العراق.

اقرأ أيضاً: جامعة قطر ترد على شائعة منح زينب قاسم سليماني شهادة الدكتوراة الفخرية

كانت سلطته بلا منازع، وكذلك قدرته على تقديم أي قضية بشكل فعال وسريع إلى كبار صناع القرار في طهران. لم يتم ملء الفراغ الذي تركه.

وتابع كاتب المقال:”سيخبرك أي محترف جاد يشارك في عالم الاستخبارات الغامض والحرب غير المتكافئة في الشرق الأوسط أنه لا ينبغي القضاء على شخص مهم مثل سليماني. فاقت قيمته الجوهرية في الحفاظ على قدر ضئيل من الاستقرار ، وتجنب سوء التقدير والتصعيد الخطير ، أي فوائد يمكن أن تنجم عن وفاته.”

مضيفا:”فقط المبتدئون مثل ترامب ، أو الإسرائيليون الذين لديهم مصلحة قصيرة المدى في توليد الصراع مثل نتنياهو ، يمكنهم الذهاب إلى هذا الحد ؛ وإذا كانت النية هي دفع إيران إلى الوراء ، فإنها فشلت فشلاً ذريعًا.”

“قدرة إيران الاستراتيجية هائلة الآن”

على حد تعبير قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي: “لقد أصبحت صواريخ إيران تهديدًا مباشرًا أكثر من برنامجها النووي … لقد ضربت إلى حد كبير المكان الذي أرادت ضربه … يمكنها أن تضرب بشكل فعال عبر اتساع وعمق الشرق الأوسط.”

وأضاف ماكنزي بشكل مخيف أن إيران حققت قدرة “فوق الحد” ، أي يمكنها إطلاق صواريخ أكثر مما يمكن لخصومها إسقاطها أو تدميرها ، مما يجعل من الصعب للغاية التحقق منها أو هزيمتها.

وخلص القائد إلى أن “القدرة الإستراتيجية لإيران هائلة الآن”.

ووفق الكاتب، يتقلص مجال التوصل إلى حل وسط من كلا الجانبين لإنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة إلى أشهر إن لم يكن أسابيع، ولا يبدو أن القيادة الإيرانية الجديدة قلقة بشكل خاص من مثل هذا المنظور.

وبغض النظر عن عدد المرات التي يقوم فيها الإسرائيليون بـ “جز العشب” للبرنامج النووي الإيراني بالتخريب وقتل العلماء الإيرانيين، فإن البحث والتطوير الذي اكتسبته إيران خلال العامين الماضيين لا يمكن عكسه.

وقال القائد الأعلى السابق للقوات الجوية الإسرائيلية ، الجنرال إسحاق بن إسرائيل ، مؤخرًا إنه قبل 10 سنوات ربما كان بإمكان إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية بشكل فعال.

لكنه أضاف: “اليوم ، كل التكنولوجيا اللازمة لإنتاج قنبلة موجودة بالفعل في إيران. السؤال الوحيد هو ما إذا كانت إيران ستقرر المضي قدما أم لا. وهذه مجرد مسألة وقت “.

واختتم المقال بالقول:”لا بد أن قتل قاسم سليماني كان مغريًا للغاية، لكن في بعض الأحيان ، لا سيما في الشرق الأوسط ، لا يكون الخيار الأكثر إغراءًا بالضرورة هو الخيار الأفضل.”

(المصدر: ميدل ايست آي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““ميدل إيست آي”: كيف انعكس اغتيال قاسم سليماني سلباً على أمريكا وإسرائيل!”

  1. الطريقة التي قتل فيها جزار الشام كانت مذلة و ستبقى تدرس في أوساط مخابرات العالم. لن تقوم حرب بين قاتلي الأبرياء في فلسطين و سوريا. إن الإعلام يجني ذهبا بتكرار خرافة الحرب

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.