الهدهد

الحوثيون يوجهون ضربة لأبوظبي ويختطفون سفينة شحن إماراتية .. ما الذي كانت تحمله؟!

كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، صباح اليوم، الإثنين، عن أنها تلقت تقارير تفيد بوقوع هجوم على سفينة قرب شواطئ اليمن على البحر الأحمر.

وقالت الهيئة التي تعد جزءاً من البحرية الملكية البريطانية، في تغريدة عبر “تويتر” رصدتها “وطن”. أن تقارير تلقتها تتحدث عن وقوع هجوم على سفينة قبالة ميناء “رأس عيسى” اليمني المطل على البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة البريطانية أن التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل الحادث، ونصحت البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

الحوثيون يتبنون عملية اختطاف السفينة الاماراتية

من جهته، أكد التلفزيون السعودي، نقلاً عن التحالف أن الحوثيين اختطفوا سفينة الشحن “روابي” مقابل ميناء الحديدة. وأضاف أن السفينة تحمل معدات للمستشفى السعودي بجزيرة سقطرى.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، في تغريدة له على “تويتر” إن “ميليشيا الحوثي اختطفت سفينة الشحن “روابي” قبالة ميناء الحُديدة”. لافتاً إلى أن “السفينة المختطفة ترفع علم دولة الإمارات“.

اقرأ أيضا: مغرد عُماني شهير يكشف تفاصيل احتجاز السفينة الاماراتية “رياه” ويفضح المهمة التي كانت موكلة إليها قبل “احتجازها”

بينما أكد المالكي أنه “سنتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع الانتهاك الحوثي لسفينة الشحن “روابي” بما في ذلك استخدام القوة عند الاقتضاء”.

صحفي يمني: رواية التحالف “فيلم هندي”!

من جانبه، شكك الكاتب الصحفي اليمني ورئيس تحرير موقع “هنا عدن” في رواية التحالف. معتبرا أنها فيلما “هنديا” بحسب وصفه.

وقال في تغريدة له عبر “تويتر” رصدتها “وطن”: “سفينة النقل الاماراتية(روابي) اختطفها الحوثيين بالبحر الأحمر تحمل شحنة سلاح ضمن اكشن فلم هندي. يمكن نقول انها دعم اماراتي للحوثيين بطريقة الاختطاف! لو تستخدم عقلك سفينة امارتية الاصل. تمر عبر المحيط الهندي وبحر العرب الى سقطرى وليس البحر الأحمر”.

وبشكل متكرر يعلن التحالف الذي تقوده السعودية، عن استهداف الحوثيين لسفن في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن بزوارق مفخخة وصواريخ.

في حين كان أحدث هذه الهجمات في 23 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عندما أعلن التحالف، في بيان تدمير زورق مفخخ لجماعة الحوثي، قبل تنفيذه لهجوم وشيك على سفينة جنوب البحر الأحمر. دون أن تعلق الجماعة حول ذلك.

وفي وقت سابق من العام الماضي، وجهت الولايات المتحدة ودول خليجية، خاصة السعودية، اتهامات لإيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية. وهو ما نفته طهران.

ومنذ 26 آذار/ مارس 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 أيلول / سبتمبر 2014.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

  1. اي محلل عسكري يكشف انها لعبة من الامارات لتزويد الحوثوين بالاسلحة بشكل غير مباشر. لعبة غبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى