الهدهد

نجل سعد الجبري يكشف عن المعضلة القانونية التي تواجه “ابن سلمان” في أمريكا

كشف الدكتور خالد الجبري، نجل المسؤول الأمني السعودي السابق سعد الجبري، عن المعضلة القانونية التي يواجهها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المحاكم الأمريكية وانعكاساتها وطرق الخروج منها.

ابن سلمان يواجه ثلاث قضايا مرفوعة ضده أمام المحاكم الامريكية

وقال “الجبري” في سلسلة تغريدات مطولة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”، بأن “ابن سلمان“ يواجه حاليا ثلاث قضايا مرفوعة أمام المحاكم الامريكية. موضحا أن الأولى مرفوعة من قبل والده سعد الجبري ومنظمة “داون أرابيك”. والثانية من قبل خديجة جنكيز (خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي). والأخيرة من قبل الإعلامية اللبنانية في قناة الجزيرة، غادة عويس.

وأضاف في تغريدة أخرى، أنه “إضافةً للقضايا السابقة يبدو أن هناك قضايا أخرى جاهزة للرفع في حال زيارته لأمريكا. لأن تعزيز فرص نجاحها يتطلب تبليغه بلائحة الدعوى خلال تواجده داخلها. وإدراكًا لخطورة موقفه القانوني تسلّح المتهم محمد بن سلمان بجيش عريض من المحامين في سبيل مواجهة القضايا الحالية والمحتملة”.

وأوضح “الجبري” أنه “حتى الآن تعتمد استراتيجية المتهم محمد بن سلمان وفريقه القانوني على إبطال القضايا ومنعها من الوصول إلى مرحلة الاستكشاف (Discovery) أو الخوض في تفاصيل لائحة الدعوى (Merits). وبالفعل تقدم المتهم محمد بن سلمان بطلبات إبطال الدعاوى القائمة (Motion to Dismiss)”.

وأردف “الجبري” بالقول: “وتحتوي طلبات إبطال الدعاوى على سيل من الحجج القانونية المعتادة مثل عدم اختصاص المحاكم الأمريكية وعدم ولايتها والحصانة السيادية. أحد الحجج الكوميدية التي تقدم بها هي عدم رفع المدعين لقضاياهم في المحاكم السعودية وأنها المكان الأولى قانونيًا بمحاكمة المتهم محمد بن سلمان”.

الحضانة السيادية .. هل تعطى لابن سلمان؟

وأكد “الجبري” على أنه “فيما يتعلق بالحصانة السيادية فهي لا تُعطى إلا لمناصب الملوك ورؤساء الدول ورؤساء الوزراء، ولم يسبق إعطاؤها لولاة عهد أو أطفال الملوك. ولكن المتهم محمد بن سلمان يحاجج في طلبات إبطال الدعاوى بأنه الملك الفعلي الذي يدير شؤون الحكم في السعودية مهمشا دور والده الملك سلمان”.

اقرأ ايضا: نجل سعد الجبري يهاجم “ابن سلمان” ويتحدث عن أزمته مع الدولة التي “حمت مؤخرته”

كما كشف عن أنه “فيما يخص القضية المرفوعة من د. سعد الجبري، تقدمت @SaudiEmbassyUSA
في أكتوبر ٢٠٢٠ بطلب رسمي للخارجية الأمريكية لتحصين المتهم محمد بن سلمان في هذه القضية، ولا يزال هذا الطلب قائمًا لأكثر سنة. لم تلبّّ إدارة ترمب هذا الطلب ويبدو أن إدارة بايدن كذلك لن تتدخل في استقلالية القضاء”.

وتابع: “لذلك لجأ المتهم محمد بن سلمان إلى حيل قانونية أخرى. مثلًا نجح في إسقاط الدعوى المرفوعة من
@BinTurkiNader بتقديم ورقة بتوقيع الملك سلمان تفيد بأن اعتقاله للأمير محمد بن نايف عمل رسمي.

لذلك اعتبرته المحكمة محصنًا فيما يتعلق بهذا الاعتقال. لكن هذا القرار لا يسري في القضايا الأخرى”.

هل يخرج ابن سلمان من هذه المعضلة القانونية؟

وعن طرق خروج ولي العهد السعودي من المعضلة القانونية التي تواجهه أمام المحاكم الامريكية، أوضح “الجبري” بأنه لن يتم إلا من خلال: نجاح طلبات إسقاط الدعاوي، أو أن تعتبره المحكمة محصنًّا لأن الملك خوّله بالقيام بالجرائم التي يُتهم بها. أو منحه الحصانة من إدارة بايدن، أو أن يصبح ملكًا أو رئيس وزراء، وأخيرا الصلح.

وحول أسوأ سيناريو قد يواجهه محمد بن سلمان في المحاكم الأمريكية، أوضح “الجبري” أنه “في حال فشل طلبات إسقاط الدعاوى وعدم حصوله على الحصانة. سيضطر المتهم لدخول مرحلة الاستكشاف ومثوله العلني للتحقيق أمام محامي المدعين وتسليم بياناته ومراسلاته وكشوفاته البنكية التي ستصبح متاحة لإطلاع الجميع”.

اقرأ ايضا: سعد الجبري يفوز بأمر قضائي لاستخدام سجلات شركات طيران كدليل على محاولة ابن سلمان لقتله

واختتم “الجبري” تغريداته بالقول: “الخلاصة: يدرك المتهم محمد بن سلمان حجم المعضلة الحقيقية في المحاكم الأمريكية. فهل يترك مصير هذه القضايا بيد القضاء الأمريكي الخارج عن سيطرته (استراتيجية عالية المخاطرة لكن قد تنجح) أم يأخذ زمام الأمور بيده ويهرب إلى الأمام بتنصيب نفسه ملكا أو رئيس وزراء (إسقاط فوري للقضايا)؟!”.

قاضٍ أمريكي يرفض قضية شركة “سكاب” السعودية ضد الجبري

يشار إلى انه في قرار ينظر إليه كهزيمة لحاكم السعودية الفعلي محمد بن سلمان، رفض قاض أمريكي دعوى رفعتها شركة مملوكة للدولة ضد المعارض وضابط المخابرات السابق سعد الجبري، المعروف بقربه من محمد بن نايف.

وقال قاضي محكمة ماساتشوستس الجزئية الأمريكية ناثانيال جورتون في رفضه القضية يوم الأربعاء (29 ديسمبر/ كانون الأول2021) إن “المحكمة غير مقتنعة” أنه يمكنها الحكم لصالح شركة سكاب السعودية القابضة (مملوكة للدولة السعودية). دون تضمين المواد التي تعتبرها حكومة الولايات المتحدة من أسرار الدولة.

كما أضاف أن قضية سكاب أيضا غير مبنية على أساس في القانون الاتحادي أو قانون ماساتشوستس.

وقاضت شركة سكاب وتسع شركات سعودية أخرى الجبري أمام محكمة كندية مدعية أنه خلال خدمته مع الأمير محمد بن نايف. كان العقل المدبر لمخطط الاحتيال عليها بمبلغ 3.5 مليار دولار.

وهذه الشركات تابعة لشركة مملوكة لصندوق الثروة السيادي السعودي الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان.
في حين ينفي الجابري ذلك الادعاء.

كما رفعت سكاب قضية أمام محكمة اتحادية في ماساتشوستس ضد الجبري واثنين من أبنائه. ساعية للاستيلاء على ثماني وحدات سكنية يملكونها في بوسطن تحسبا لكسبها القضية الكندية.

وفي سبتمبر/ أيلول، اتخذت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز خطوة استثنائية بالتدخل في قضية ماساتشوستس. متذرعة بامتياز أسرار الدولة لوقف نشر المعلومات السرية التي تعد ضارة بالأمن القومي.

وكان الجبري معاونا مقربا للأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السعودي السابق الذي أزاحه الأمير محمد بن سلمان من ولاية العهد في انقلاب بالقصر عام 2017. وفرّ الجبري إلى كندا.

بينما قال الجبري في دعوى قضائية بالولايات المتحدة في 2020. أن السلطات الكندية أحبطت محاولة لقتله عن طريق “فريق اغتيال” أرسله الأمير محمد بن سلمان. بعد أقل من أسبوعين على قتل خاشقجي.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى