الرئيسية » الهدهد » القذافي أذهل المخابرات البريطانية بكم الدعم الذي قدمه للجيش الإيرلندي

القذافي أذهل المخابرات البريطانية بكم الدعم الذي قدمه للجيش الإيرلندي

كشف موقع “ميدل إيست آي” تفاصيل هامة حول الدعم الذي قدمة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي للجيش الجمهوري الإيرلندي خلال فترة السبعينيات والثمانينيات.

الدعم الليبي للجيش الجمهوري الإيرلندي

تم الكشف عن المدى الحقيقي للدعم الليبي للجيش الجمهوري الإيرلندي المؤقت في السبعينيات والثمانينيات. بعد نشر الوثائق السرية من قبل الأرشيف الوطني الأيرلندي.

ووفقا للموقع، فإن الوثائق السرية من قبل الأرشيف الوطني الأيرلندي فإن القذافي بعد أن عانى من عقوبات واسعة في أعقاب تفجير طائرة ركاب بان أمريكان فوق لوكربي في عام 1988. قرر في صيف عام 1992 الكشف عن تفاصيل دعمه للجيش الجمهوري الإيرلندي في محاولة لإصلاح العلاقات مع بريطانيا.

شحنات الأسلحة والأموال

وبحسب الوثائق، فإنه في حين أن المعلومات حول عدد شحنات الأسلحة، التي شاركتها بريطانيا على الفور مع الحكومة الأيرلندية. كانت متوافقة بشكل عام مع تقديرات لندن نفسها. صُدمت المخابرات البريطانية بحجم المساعدة المالية.

وأوضحت الوثائق، أنه بعد أن قيل لهم إن الرقم يزيد عن 12.6 مليون دولار نقدًا – أي ما يعادل 45 مليون دولار تقريبًا من أموال اليوم – قال المسؤولون البريطانيون إن: “ليبيا منحت (الجيش الجمهوري الأيرلندي المؤقت) أموالًا أكثر بكثير مما كنا نعتقد”.

وفي غضون ذلك ، حددت مذكرة غارداي إلى وزارة العدل في يونيو 1992، وهي جزء من الوثائق الصادرة يوم الثلاثاء ، بالتفصيل شحنات الأسلحة من ليبيا إلى أيرلندا بين مارس 1973 وأكتوبر 1987.

اقرأ أيضا: المشكلة أن القذافي مجنون” ..ما قاله رئيس وزراء ايرلندا لنظيره البريطاني بعد تفجير طائرة لوكربي

ووفقا للوثائق، فقد تم توريد الأسلحة في خمس شحنات – واحدة في عام 1973 ، واثنتان في كل من 1985 و 1986 – تم تفصيل الأسلحة على أنها 1450 بندقية كلاشينكوف آلية؛ 180 مسدسا 66 رشاشًا 36 قاذفة آر بي جي ؛ 10 صواريخ أرض – جو ؛ عشرة قاذفات اللهب. 765 قنبلة يدوية 5800 كجم من متفجرات سيمتكس؛ 1،080 مفجرًا؛ وما يقرب من 1.5 مليون طلقة من مختلف الأنواع.

وانتهت الشحنات أخيرًا في أكتوبر 1987. عندما اعترضت فرنسا شحنة سادسة مخزنة على متن سفينة الشحن إم في إيكسوند.

كما سلمت ليبيا أسماء أعضاء الجيش الجمهوري الإيرلندي الذين تلقوا تدريبات عسكرية في ليبيا ، على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأسماء يبدو أنها “أسماء أعمدة افترضها أفراد PIRA لإخفاء سفرهم إلى ليبيا”.

حاولت ليبيا إصلاح العلاقات مع بريطانيا

وأظهرت الوثائق التي صدرت في ظل حكم إيرلندا لمدة 30 عاما، أن ليبيا حاولت في وقت سابق إقناع دبلن بالمساعدة في إصلاح العلاقات مع بريطانيا.

وفي عام 1988. أبلغت طرابلس السفارة الأيرلندية في روما أنها تريد “أصدقاءها الجيدين في أيرلندا مساعدتهم في تحقيق هدفهم”.

ومع ذلك ، لم تكن وزارة الخارجية الأيرلندية مهتمة. معتقدة أن ليبيا “تحاول استخدامها كوسيلة لكسب الاحترام الدولي”.

اقرأ أيضا: “شاهد” فيديو خطير يكشف العامل المشترك بين القذافي وابن سلمان.. فهل ستكون النهاية واحدة؟

وتكشف الوثائق أيضًا أن الأيرلندي تشارلي هوغي ورئيس الوزراء البريطاني جون ميجور التقيا في المباني الحكومية في دبلن في ديسمبر 1991 لمناقشة المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى أن ليبيا كانت مسؤولة عن تفجير لوكربي.

وقال ميجور “ليس هناك شك في أن ليبيا هي المسؤولة عن تفجير رحلة بان أمريكان … الشيء هو، ماذا نفعل؟ ليبيا دولة إرهابية”.

ورد هوغي أن دبلن ستدعم أي إجراء تم اتخاذه من قبل الأمم المتحدة أو مجموعة السبع. حتى لو كان ذلك يضر بالاقتصاد الأيرلندي.

وحذر هوغي من أن “المشكلة هي أن القذافي مجنون”. حيث قال مسؤولون بريطانيون إن مصر حاولت “استعادته” ولكن دون جدوى.

(المصدر: ميدل إيست آي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.