الهدهد

أشاد بالجزائر .. جمال ريان يفتح النار على النظام المغربي: “ليس بريئاً من الدم الفلسطيني”

شن الإعلامي الفلسطيني والمذيع بقناة “الجزيرة” جمال ريان هجوماً على النظام المغربي، واصفا مطالبته للفلسطينيين بالاعتراف بمغربية الصحراء بالطلب “الوقح”.

وقال “ريان” في تغريدةٍ له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “النظام المغربي ساوم على فلسطين باعترافه بالكيان الصهيوني. ثم يطلب من الفلسطيني الاعتراف بالصحراء الغربية (مغربية)”.

واعتبر “ريان” أن هذا “طلب غريب وعجيب ووقح”. متسائلا: “منذ متى كانت الاوطان بالمساومة كما ساوم المغرب على فلسطين”.

وأكد على أن “جمال ريان ليس دونالد ترمب“.

النظام المغربي كالنظام الإماراتي

وفي تدوينة أخرى، أكد “ريان” على أن “النظام المغربي مثله مثل النظام الاماراتي، لكنه كان سباقا في تمكين الكيان الصهيوني، بالمال والسلاح والرجال على ارض فلسطين. حينما سمح بهجرة مئات الاف من اليهود المغاربة الى فلسطين منذ عام ١٩٤٨”.

وشدد على أن “النظام المغربي ليس بريئا من الدم الفلسطيني”.

واعتبر “ريان” أن ” الوجود الصهيوني في الخليج بدأ في عام ١٩٧١ ، حينما فكر الكيان الصهيوني في بناء كيان عربي اسمه الامارات كواجهة لإسرائيل للتعامل مع الدول العربية التي ترفض التعامل معه. هذا الكيان العربي اخترقت بواسطته إسرائيل الامن القومي العربي وحيثما وجدت الامارات في اي دولة عربية وجدت إسرائيل”.

كما أكد “ريان” على أن كل الضرر الذي لحق بالأمة العربية كان بسبب الإمارات، واستيلاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على الحكم.

جمال ريان يشيد بالجزائر

وفي السياق، أشاد الإعلامي الفلسطيني بدولة الجزائر، مؤكدا برائتها من الدم الفلسطيني، على عكس النظام المغربي.

وقبل أيام احتفى المغرب والاحتلال الاسرائيلي، بمرور عام على التوقيع على اتفاق التطبيع بينهما في احتفال نظّم في واشنطن.

اقرأ أيضاً: “لارازون”: “اتفاق التطبيع المغربي-الإسرائيلي سيحقق توازنا عسكريا جديدا وإسبانيا الخاسر الأكبر منه”

وبحسب ما ذكرت وسائل اعلام عبرية، فقد جرى احتفال نظمته سفارتا المغرب وإسرائيل في أحد فنادق العاصمة الأميركية وحضره عدد من أعضاء الكونغرس ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يوئيل لامبرت.

كما نقل موقع الصحيفة الإسرائيلية التي تصدر بالإنكليزية، عن السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرتزوغ قوله في الاحتفال: “هذا ليس مجرد اتفاق آخر في سلسلة من الاتفاقات الإسرائيلية العربية، إنه يمثل فصلاً جديداً في العلاقات الخاصة التي تتعمق أكثر وتتماشى مع المصالح الجيوسياسية”، على حد تعبيره.

(المصدر: تويتر – وطن) 

 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

‫2 تعليقات

  1. ”جمال ريان” وتزوير الحقائق اتجاه المغرب

    الاعلامي الفلسطيني ”جمال ريان” في قناة الجزيرة القطرية يتعمد استفزاز المغاربة بنشر خريطة تبتر التراب المغربي.
    خريطة الجامعة العربية واضحة (اسفله وفي موقع الجامعة العربية على الانترنيت). وفي موقع الجامعة العربية حدود المغرب جنوبا مع موريتانيا وحدود موريتانيا شمالا مع المغرب. الاعلامي الفلسطيني نشر خريطة اخذها من ابواق النظام العسكري في الجزائر وفيها بتر الجنوب من تراب المغرب. ما يفعله الاعلامي الفلسطيني هو تكرار لأخطاء وجوه فلسطينية ابان نزاع بين العراق والدول الخليجية (أيد جزء عريض من الفلسطينيين اجتياح العراق للكويت).
    اتهم الاعلامي الفلسطيني المغرب بالمساهمة في قتل الفلسطينيين دون ان يأتي بالدليل. هل المغرب هو من اقام دولة اسرائيل عام 1948؟ هل تجرأ هذا الشخص وقال ان قناة الجزيرة التي يعمل بها لا يجب عليها ان تتواصل مع شخصيات في اسرائيل من بينها الناطق باسم الجيش الاسرائيلي؟ ألا يقرا السيد ”جمال ريان” في قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية منذ 1967 وفيها اقرار دولي بوجود دولة اسمها اسرائيل مع المطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 ومن الدول التي صوتت لصالح هاته الاعترافات الدولية الجزائر. الوثائق متوفرة على موقع الامم المتحدة. لماذا لم يقرأ السيد ”جمال ريان” رسالة ملك المغرب الى الرئيس الامريكي السابق وفيه اعتبار المغرب ل”صفقة القرن” مساسا بحقوق الفلسطينيين؟ هل راسلت الجزائر امريكا؟ لا ابدا.
    لماذا لم يقرا السيد ”جمال ريان” على متتبعيه ماذا قدم المغرب لوكالة بيت مال القدس لصالح القدس على مرار السنين في الوقت الذي فضلت فيه الجزائر ارسال مالها الى قضيتها الانفصالية اما القضية الفلسطينية فان الجزائر لم تنفق عليها اكثر من ثمن الاقلام التي كتبت بها البيانات؟ وللأسف البيانات وقعها فلسطينيون رهن اشارة مشروع الجزائر الانفصالي. لماذا لا يبحث السيد ”جمال ريان” في اللوبيات التي تعتبر حليفة للجزائر في امريكا؟ العديد من وجوهها من حلفاء اسرائيل ويرفضون حل الدولتين. لماذا لم يذكر السيد ”جمال ريان” من الدولة في شمال افريقيا التي ترسل فرقا طبية وتقيم مخيمات طبية للجرحى في قطاع غزة أليس المغرب؟ وتتصل بالإدارة الامريكية لإيقاف الحروب؟ وتحرك وسائل ضغط على الحكومات في اسرائيل لمنع اجتياح قطاع غزة؟ انه المغرب. لا يستطيع السيد ”جمال ريان” لان قلمه ليس بريئا ومعه ثمنه. على العديد من هاته الامثال ان تبتعد عن المتاجرة بالقضية الفلسطينية من الخارج وعددهم كبير لا اريد ذكر أسماءهم ولهم جوازات سفر ليست فلسطينية اصلا.
    المغرب يدعم حل الدولتين ولا يقبل المتاجرة بمواقفه الواضحة لصالح ابواق الجزائر وايران.
    http://www.lasportal.org/ar/aboutlas/Pages/CountryData.aspx
    (فقرة الدول الاعضاء)

  2. ما يقوم به السفهاء و يسمونه تطبيع هو في الحقيقة رهن إرادة و أموال الشعوب لعصابة الإحتلال، السيد جمال ريان يقول الحقيقة و لا يخاف لومة لائم هو يقصد الحكام و ليس الشعوب نحن أمة واحدة إلا من كان في قلبه مرض و يفتري بما لم يقوله السيد جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى