حياتنا

علماء يحددون موعد تعرض الشمس للانفجار.. وهذا ما سيحدث!

تم الكشف عن التاريخ الذي ستنطفئ فيه الشمس ولن يكون أي منا موجودًا في ذلك الوقت.

نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن توقعات بعض العلماء لتاريخ انطفاء أو انفجار شمسنا.

حسب ترجمة “وطن”، تمكن العلماء من إجراء الحسابات المتعلقة بزوال الشمس بفضل فهم أكبر للتفاعلات النووية والاندماج الذي حصل خلال القرن الماضي تقريبا.

 ستنفجر في هذا الموعد

في سياق متصل، قامت مجموعة من العلماء في مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ومرصد كلية هارفارد ومركز الفيزياء الفلكية بحسابات. مفادها أن الشمس إما ستنفجر أو تحترق في غضون خمسة مليارات سنة تقريبًا.

كما أن شمسنا – حسب حساباتهم – هي نجم “متوسط ​​العمر”.

ووفقًا لباولا تيستا، أحد الأشخاص الأذكياء للغاية الذين يعملون في هذا المشروع. إن هذه الحسابات يمكن إجرائها بالاعتماد على فهم جديد للتفاعلات النووية والاندماج.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث عند إغلاق أي محطة طاقة نووية في العالم؟

قائلا في هذا الصدد: “الكثير من العلوم هي جديدة نسبيًا، كما في القرن الماضي. ذلك أن جزءًا لا يتجزأ من فهم كيفية عمل النجم يأتي من فهم التفاعلات النووية والاندماج.”

عمر الشمس

مضيفا “قبل الثلاثينيات من القرن الماضي، إحدى الأفكار الرئيسية حول عمل النجوم هو أن الطاقة متأتية فقط من الطاقة الجاذبية.”

متابعا تيستا “ومع تجميع العديد من المعلومات من عديد النجوم المختلفة. يمكن لعلماء الفلك والفيزياء الفلكية بناء نموذج لكيفية تطور النجوم.. وهذا يعطينا افتراضا دقيقًا إلى حد ما عن عمر شمسنا.”

وفقًا لوكالة ناسا. على الرغم من أن الشمس هي مركز نظامنا الشمسي وضرورية لبقائنا، فهي مجرد نجم متوسط من حيث الحجم.

هناك نجوم أكبر من شمسنا بما يصل إلى 100 مرة تم العثور عليها. كما أن العديد من الأنظمة الشمسية لها أكثر من نجم واحد.

ومن خلال دراسة الشمس، يمكن للعلماء فهم طريقة عمل النجوم البعيدة بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: “نهاية العالم قريبًا” .. الغارديان: أزمة المناخ تهدد دول الخليج والشرق الأوسط

ماذا يحدث بعد انفجار الشمس؟

يقع حاليا كوكبنا على بعد حوالي 93 مليون ميل من شمسنا. وإذا ما ظل هكذا  في الوقت الذي تقرر فيه الاختفاء، فسيؤدي ذلك بالطبع إلى عدم استقرار كوكبنا. وربما يؤدي إلى زواله ذلك أن كل شيء تقريبًا على الأرض يعتمد على الشمس من أجل البقاء.

 

الترجمة: (ديلي ستار – ترجمة وتحرير وطن)

رفيف عبدالله

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى