حياتنا

شاهد إعلان مرسيدس الذي أثار غضباً في الصين بسبب عيون العارضة! (فيديو)

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن آخر إعلان لشركة صناعة السيارات الألمانية “مرسيدس بنز” والذي أثار جدلا كبيرا على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن اعتماد الشركة الألمانية عارضات مظهرهن يوحي بالسمات الآسيوية.

وحسب ترجمة “وطن”، تعرضت الشركة لهجوم عنيف على موقع التواصل الاجتماعي الصيني “ويبو” على إثر بثها اعلان لسيارتها الجديدة “سي ال اس” قامت به عارضات لهن ملامح آسيوية.

نقاش ساخن بين مستخدمي التواصل الإجتماعي

كما ذكرت صحيفة “جلوبال تايمز” التابعة للحزب الشيوعي الصيني أن هناك غضبا على وسائل التواصل الاجتماعي ذلك “أن مكياج العارضة يعكس الصور النمطية الغربية عن الآسيويين”.

اقرأ أيضاً: شاهد أغلى 10 سيارات في العالم لعام 2021

والجدير بالذكر أن مرسيدس هي أحدث علامة تجارية غربية تتعرض لهجوم من قبل الجمهور الصيني بعد أن أثارت شركة “كريستيان ديور” ضجة عندما قامت بمعرض فني تظهر فيه عارضة أزياء آسيوية بمكياج داكن وهي تمسك حقيبة يد.

ومن جهته، قدم المصور الفوتوغرافي والمقيم في بكين، تشين مان، اعتذارًا نتيجة “الجهل وعدم النضج في مواصلة نشر الصور النمطية العنصرية” أثناء التصوير.

وردت ديور على الانتقادات بالقول إنها “تحترم مشاعر الشعب الصيني”.

في الواقع، لا يزال إعلان مرسيدس الحديث موجودا على حساب “ويبو” الرسمي لـ”مرسيدس-بنز”.

كما لم ترد الشركة بعد عن هذه الإنتقادات.

شركات أخرى تتعرض لهجوم

إلى جانب مرسيدس، شمل الإتهام هذا الأسبوع كذلك شركات أخرى على غرار شركة “ثري سكوريلز” Three Squirrels. وهي علامة تجارية محلية للوجبات الخفيفة.

حيث اشتكى البعض من أن العلامة التجارية للأغذية عرضت إعلانات لمنتجات المعكرونة تُظهر عارضة الأزياء كاي نيانغ وهي تضع مكياجاً، حسب رأي النقاد، أبرز ميل عينيها. كما اتهم كذلك النقاد الشركة بنشر الصور النمطية الغربية.

وفي منشور لها، قالت “ثري سكوريلز” على حسابها الرسمي على Weibo إنها لا تنوي تصوير شخص صيني في صورة سيئة.

كما أكدت في بيان إن الإعلان تم تصويره في عام 2019.

وأضافت الشركة أن العارضة صينية وأسلوب المكياج “صُمم ليناسب سماتها الطبيعية.”

وجاء في بيان الشركة “وفي ردنا على التعليقات الواردة من مستخدمي الإنترنت بأن مكياج العارضة لا يتوافق مع معايير الجمال المقبولة علنًا ويسبب عدم الراحة. فإن شركتنا تعتذر.”

وتابع البيان “تم استبدال الصفحة واتخذت إجراءات للتحقق من صفحات الشركة الأخرى للتأكد من أن هذا الموقف لن يتكرر مرة أخرى.”

على وسائل التواصل الإجتماعي، انتقد مستخدمو الإنترنت الصينيون اختيار العارضات وأنماط الماكياج وذلك عن عمد لإبراز “العيون المائلة”.

العارضة ترد على الانتقادات

من جهتها، ردت العارضة نيانغ التي ظهرت في إعلانات Three Squirrels عن النقد الذي تعرضت له قائلة:”بما أن عيوني صغيرة، لست جديرة بما يكفي لأكون صينية؟. لا أعرف ماذا أقول لهذه التعليقات أنا عاجزة حقا عن الإجابة.”

وأضافت “بصفتي عارضة أزياء محترفة، فإن ما أقوم به هو ما يطلبه العميل. ولا أعرف كيف هذا الأمر فيه اساءة للشعب الصيني”.

اقرأ أيضاً: منها السيارات باهظة الثمن .. 9 أشياء لا ينبغي أن ننبهر بها بعد الآن

وتابعت نيانغ بالقول “آمل أن يتوقف الأشخاص عبر الإنترنت عن مهاجمتي. كما اني لست عارضة أزياء ولست شخصية عامة، أنا مجرد شخص أحب وطني ومواطنة ملزمة باحترام القوانين.

ومن جهتها، قالت صحيفة “جلوبال تايمز” التابعة للحزب الشيوعي إن جواب العارضة جذب أكثر من 330 مليون مشاهدة.

(المصدر: ديلي ميل – ترجمة وطن) 

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى