الرئيسية » الهدهد » الملك سلمان: لهذا السبب أطلقنا اسم الراحلين قابوس بن سعيد وصباح الأحمد على “قمة العلا”

الملك سلمان: لهذا السبب أطلقنا اسم الراحلين قابوس بن سعيد وصباح الأحمد على “قمة العلا”

تطرق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلال خطابه الذي ألقاه أمام مجلس الشورى إلى “قمة العلا” التي استضافتها المملكة في شهر يناير/كانون ثاني الماضي. موضحا أسباب تسميتها بقمة سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد. وأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

قمة العلا لتعزيز وحدة الصف الخليجي

وقال الملك “سلمان” في خطابه الذي تحدث فيه عن توجهات السياسة الخارجية والداخلية للمملكة: “بذلت المملكة جهودها في الحفاظ على كيان مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكان دورها في “قمة العلا” نابعا من حرصها الشديد على الحفاظ على تماسك المنظومة الخليجية.

وأضاف: “نحمد الله على ما أثمرت به القمة في “بيان العلا” من إعادة العمل المشترك إلى مساره الطبيعي. وتعزيز أواصر الود والتآخي بين شعوب المنطقة. كما ننظر بتقدير إلى نتائج “قمة العلا” الإيجابية التي تعكس قناعتنا الراسخة بأهمية تعزيز وحدة الصف الخليجي. وسعيها الحثيث من أجل استمرار المسيرة الخليجية للتكامل والعمل الخليجي المشترك. وإننا لنؤكد على ضرورة تسريع إجراءات التكامل الخليجي، وفقا لمبادرتنا التي أقرها المجلس”.

اقرأ ايضا: تقرير استخباري يكشف معلومات مهمة: هذا ما وعد به محمد بن سلمان أمير قطر في قمة العلا

وأردف قائلا: “أما إطلاق اسمي الراحلين السلطان قابوس بن سعيد والشيخ صباح الأحمد – رحمهما الله – على “قمة العلا”. فإنه يأتي تقديرا ووفاء من المملكة، للجهود الكبيرة والأدوار البناءة للراحلين، في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك”.

يشار إلى ان “قمة العلا” أنهت الازمة الخليجية التي استمرت لسنوات، حيث وافقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على تسوية خلافاتها العالقة مع قطر. وإعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بينها.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الاتفاق، بعد القمة الخليجية الـ41.

كما صرّح في مؤتمر صحفي أن “الدول توصلت إلى تسوية لجميع القضايا المعلقة بطريقة ترضي تمامًا جميع الدول المعنية”. مضيفًا: “ان كل شيء سيعود الى طبيعته”. مشيرًا بذلك الى العلاقات الدبلوماسية والرحلات الجوية.

ووقّع زعماء مجلس دول التعاون الخليجي ومصر “بيان العلا”. الذي أكد على تعزيز وحدة الصف وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي. خلال قمة عُقدت من أجل بدء حل الأزمة القائمة بين قطر وأربع دول عربية منذ أكثر من ثلاث سنوات.

(المصدر: وكالات – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.