الهدهد

شبكة “بنيدر” تطيح بـ 6 قضاة كويتيين وحكم تاريخي شمل موظفين بوزارة العدل ورجال أعمال

أفادت وسائل إعلام كويتية بأنه تم إصدار حكم قضائي اليوم، الأربعاء، بعزل 6 قضاة من مناصبهم وسجنهم ما بين 5 إلى 15 عاما. بتهم الرشوة والتزوير وغسل الأموال، ضمن قضية “شبكة بنيدر”.

وفي التفاصيل التي نقلتها صحيفة “القبس” المحلية، فإنه في حكم هو الأول من نوعه بتاريخ الكويت. قضت محكمة الجنايات، في ثاني قضايا الإيراني فؤاد صالحي، بالحبس من 5 سنوات إلى 15 سنة لـ 6 قضاة وعزلهم من الوظيفة ومصادرة مركبات منهم تلقوها كهدايا. بتهم الرشوة والتزوير وغسل الأموال.

كما قضت الجنايات ببراءة قاضي وتغريم قاضي آخر 5 آلاف دينار.

اقرأ ايضا: شبكة الفساد في الكويت أكبر من أن يتصورها عقل.. “حيتان” كبيرة في القضاء متورطة وتم إيقاف 7 قضاة

كما قضت المحكمة بالحبس لسنوات مختلفة. بحق موظفين وموظفات بوزارة العدل وعزلهم من الوظيفة، وحبس رجال أعمال.

وكانت النيابة العامة خلال تحقيقاتها في ثاني قضايا الإيراني صالحي، قد اكتشفت وجود تواصل مع 10 قضاة.

حيث أحالت قاضيان إلى التأديب، فيما أحالت 8 قضاة إلى محكمة الجنايات.

كما أحالت 3 محامين وصالحي و 15 آخرين للمحاكمة.

وجاءت إحالة القضاة الـ 8 بعد رفع الحصانة عنهم وهو الحدث الأول من نوعه في تاريخ الكويت.

وقالت “القبس” إن قاعة محكمة الجنايات في قصر العدل، شهدت ازدحاماً كبيراً من الجمهور للاستماع إلى الحكم الذي نطق به القاضي من على المنصة.

وأكدت أنه تم السماح لجميع الحضور بالدخول القاعة من محامين وإعلاميين وآخرين حضروا لمعرفة الحكم.

وكان عدد المتهمين ارتفع إلى 10 بعد انضمام 3 ضباط في القضية، وينتظر صدور أوامر الضبط بحقهم.

وكشفت مصادر لـ «القبس» في وقت سابق عن ورود أسماء ضباط في تحريات قضية غسل أموال شبكة بنيدر. مبينة أن 3 ضباط دخلوا رسمياً في الاتهام.

ووصفت المصادر هذه القضية بأنها ستصبح أكبر – من حيث عدد المتهمين – من قضية «النائب البنغالي» التي تتشابه معها بالتهمة ذاتها، لأنها ستجر أسماء وتطيح رؤوساً أخرى.

(المصدر: وكالات – وطن)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى