الرئيسية » الهدهد » “المشكلة أن القذافي مجنون” ..ما قاله رئيس وزراء ايرلندا لنظيره البريطاني بعد تفجير طائرة لوكربي

“المشكلة أن القذافي مجنون” ..ما قاله رئيس وزراء ايرلندا لنظيره البريطاني بعد تفجير طائرة لوكربي

وصف تشارلز هوغي، رئيس وزراء ايرلندا السابق، على انفراد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بأنه “مجنون” وذلك خلال لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني جون ميجور.

ونشرت صحيفة “ذا أيريش تايمز” الأيرلندية تقريرا تحدثت فيه عن نقاشات دارت بين رئيس الوزراء البريطاني ورئيس وزراء ايرلندا آنذاك حول كيفية الرد على تفجير طائرة لوكربي.

ناقش اجتماع دبلن الذي عُقد في ديسمبر / كانون الأول 1991. العقوبات المزمع اتخاذها ضد ليبيا بسبب تفجير طائرة لوكربي قبل ذلك بثلاث سنوات.

تم تدمير طائرة تابعة لشركة طيران بان أمريكان عبر المحيط الأطلسي. باستعمال قنبلة يوم 21 ديسمبر 1988، عندما كانت تحلق فوق قرية لوكربي الاسكتلندية. وهو ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 259 شخصًا.

اقرأ أيضا: “ديلي تلغراف”: سيف الإسلام القذافي يسعى لإعادة مجد عائلته

وفي الاجتماع بين الزعيمين البريطاني والايرلندي، قال ميجور إنه مما لا شك فيه أن ليبيا كانت مسؤولة عن الهجوم. ثم سأل هوغي: “الأمر هو ما يجب أن نفعله؟ ليبيا دولة إرهابية “.

واجابه هوغي: “المشكلة أن القذافي مجنون.”

كما تعهد هوغي كذلك بأن أيرلندا تساند أي إجراء أوصت به مجموعة الدول السبع الكبرى. ولو ألحق ذلك ضررا بالاقتصاد الأيرلندي.

قائلا في هذا السياق “لنا سوق هامة لتصدير الماشية وكان ذا قيمة كبيرة بالنسبة لنا في الماضي، ذلك أنه يأتي في وقت حرج من العام ويساعد في الحفاظ على أسعار المصنع. وليبيا كانت سوقََا مهمة لماشيتنا الحية.”

مضيفا هوغي في الوقت الذي كانت فيه أيرلندا تتخلى عن تجارة الماشية الحية في اتجاه ليبيا، لم يكن لدى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى مثل هذه المضايقات. قائلا في هذا السياق: “معظم الدول الأعضاء تتاجر بشكل عادي مع الليبيين”.

دعم الجيش الجمهوري الايرلندي

تشير التقديرات إلى أن ليبيا قدمت أكثر من 120 طناً من الأسلحة والذخيرة والعتاد للجيش الجمهوري الأيرلندي المؤقت في منتصف الثمانينيات حتى تاريخ القبض على سفينة Eksund. التي كانت تحاول تهريب 20 طناً من الأسلحة إلى أيرلندا.

اقرأ أيضا: “شاهد” فيديو خطير يكشف العامل المشترك بين القذافي وابن سلمان.. فهل ستكون النهاية واحدة؟

وفي محاولة منها لتحسين علاقتها الدبلوماسية مع بريطانيا. نقلت ليبيا معلومات تفصيلية عن شحناتها. بالإضافة إلى أعضاء الجيش الجمهوري الإيرلندي الذين دربتهم في ليبيا. كما كشفت أنها قدمت للجيش الجمهوري الإيرلندي أكثر من 12 مليون دولار من المساعدات المالية خلال الثمانينيات.

(المصدر: ذا أيريش تايمز – وطن)

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.