الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم يعلق على بناء السعودية منشآت صواريخ باليستية

حمد بن جاسم يعلق على بناء السعودية منشآت صواريخ باليستية

أثنى الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق على سعي المملكة العربية السعودية لإقامة منشآت لبناء الصواريخ البالستية.

واعتبر الشيخ حمد بن جاسم في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في تويتر ورصدتها “وطن” الخطوة -إن صحّت كما يتداول في الإعلام-. مهمة في الاتجاه الصحيح لتطوير قدرات دفاعية . من شأنها إحلال التوازن العسكري في منطقتنا.

ودعا الشيخ حمد بن جاسم بقية دول الخليج ان تدعم هذا التوجه وتشجعه.

السعودية تصنع صواريخ باليستية بمساعدة الصين

وافادت وكالات الاستخبارات الأمريكية في تقييم حديث لها. أن المملكة العربية السعودية تعمل الآن بنشاط على تصنيع صواريخ باليستية بمساعدة الصين. وفق تقرير لـ”CNN“.

وأفادت “سي إن إن” في تقريرها الذي ترجمته (وطن) أن هذا التطور يمكن أن يكون له آثار مضاعفة كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ويعقد جهود إدارة بايدن لكبح جماح الطموحات النووية لإيران، أكبر خصم إقليمي للسعوديين.

ووفق التقرير فإنه من المعروف أن المملكة العربية السعودية اشترت صواريخ باليستية من الصين في الماضي. لكنها لم تكن قادرة على بناء صواريخها حتى الآن. وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على أحدث المعلومات الاستخباراتية.

كما تشير صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها CNN إلى أن السعودية تصنع صواريخ باليستية في موقع واحد على الأقل.

تقييم الاستخبارات الأمريكية

وتشير صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها CNN إلى أن السعودية تقوم بالفعل بتصنيع صواريخ باليستية في موقع تم إنشاؤه مسبقًا بمساعدة صينية. وفقًا للخبراء الذين حللوا الصور.والمصادر التي أكدت أنها تعكس تطورات تتفق مع أحدث تقييمات الاستخبارات الأمريكية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة “بلانيت”، وهي شركة تصوير تجارية، بين 26 أكتوبر و9 نوفمبر الماضي، حدوث عملية حرق في منشأة بالقرب من الدوادمي غرب الرياض. وفقًا لباحثين في معهد ميدلبري للدراسات الدولية. الذين أخبروا شبكة CNN أن هذه الصور هي “أول دليل لا لبس فيه على أن المنشأة تعمل لإنتاج صواريخ”.

وتم إطلاع المسؤولين الأمريكيين في العديد من الوكالات، بما في ذلك مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، في الأشهر الأخيرة على معلومات استخبارية سرية. تكشف عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية الحساسة بين الصين والسعودية. وفقًا لمصدرين مطلعين على آخر الأخبار.

 

المصدر: (وطن – تويتر)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.