الهدهد

تركي الفيصل يدقّ جرس إنذار ويدعو قادة الخليج للتحرك قبل فوات الأوان (فيديو)

طالب الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق القيادة السعودية وكل قيادات الخليج بالتحرك العاجل لتغيير التركيبة السكانية لدول الخليج التي يتشكل معظمها الوافدين، محذرا من خطر ذلك على الهوية الوطنية.

وقال تركي الفيصل في كلمة له أمام الحضور، في محاضرة ألقاها بنادي الأحساء الأدبي، مساء الاثنين، تحت عنوان “تحديات الهُوية والمواطنة”، إنه إذا استمرت سياسات دول الخليج لعدد العمالة الوافدة “سنكون عرضة للخطر وأقليات في بلادنا في وقت ما.”

ولفت الأمير السعودي إلى أن بعض دول مجلس التعاون الخليجي، تعاني من خلل سكاني، مضيفا:”علينا مراجعة ذلك بشكل جدي والحفاظ على هويتنا الوطنية.”

وشدد على أن هذا الأمر يمثل “جرس إنذار لما يحمله المستقبل من تحديات وطنية شاملة”. وأنه على دول مجلس التعاون الخليجي العمل الحثيث لاستكمال عملية التكامل القائمة والسعي المتواصل لتحقيق الاندماج الكامل.

وأوضح الأمير السعودي في كلمته:”علينا مراجعة سياساتنا في كل القطاعات بشكل جدي ليكون هدفها بناء المواطن”. مؤكدا على أن التنمية الاقتصادية يجب أن ترتبط بالتركيبة السكانية.

12 مليون وافد في السعودية

وأضاف “الفيصل”: “لا ينبغي أن ننسى أنه خلال العقود الماضية. استقبلت المملكة عشرات الملايين من الوافدين الذين قدموا إليها للعمل أو الزيارة.”

لافتا إلى أنه ما زال يعيش فيها أكثر من 12 مليون وافد، وتعايش الجميع بسلام، ولم يؤخذ أحد بجريرة دينه أو مذهبه أو جنسيته.

معتبرا هذا دليلا على أن التسامح ديدن هذا المجتمع وجزء من أخلاقه.

واستطرد الفيصل:”ومهما نسمع أحياناً من اتهامات باطلة توجه للمملكة بشأن التعامل مع الآخرين المختلفين. فالواقع يدحضه ولم يؤخذ أحد إلا بسبب إخلاله بالنظام العام أو بسبب العمل على زعزعة الأمن والاستقرار”.

وقال إن السعودية استقبلت بكل ود خلال العقود الماضية عشرات بل مئات الملايين من المسلمين بكل خلفياتهم المذهبية والدينية كحجاج ومعتمرين وزوار.

هذا وتعمل السعودية ومعظم دول الخليج منذ فترة قريبة، على إحلال العنصر الوطني بالشركات الخاصة والحكومية وقطاع الأعمال بشكل عام. بهدف محاربة نسب البطالة التي بدأت تظهر مع النمو السكاني الكبير.

(المصدر: يوتيوب)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى