الرئيسية » الهدهد » تغريده تركي الحمد تثير الجدل .. هل قصد الملك سلمان؟

تغريده تركي الحمد تثير الجدل .. هل قصد الملك سلمان؟

أثار الكاتب السعودي المقرب من ولي العهد، تركي الحمد، الجدل عقب اتهامه لكل من يطلق على المملكة العربية السعودية لقب “بلاد الحرمين”، معتبرا كل من يقول ذلك هو عدو لها. في حين أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يطلق على نفسه لقب “خادم الحرمين” ويعتز به في كل محفل.

تغريدات عديدة وانتقادات حول الموضوع 

بدأ ذلك، حينما غردت الناشطة النسوية السعودية هيا السبيعي قائلة: “كل من يسمي السعودية ببلاد الحرمين هو عدوا لها سوا من الداخل او من الخارج. لأنه يهمش باقي اطراف ومناطق وطن مترامية لكل منها اهميته وحجمه وخصوصيته ووزنه. ولأنه يهمش جوانب عظمة واهمية هذا الوطن. ويضغطها بالجانب الديني وبمسجدين ولأنه يهمش الشعب والجنسية ويجعل الدين هو الشعب والوطن”.

https://twitter.com/hayaalsobaieie/status/1475255154970865672

ليرد عليها تركي الحمد مؤيدا كلامها بالقول: “اتفق معك سيدتي، فاسمها “المملكة العربية السعودية”، وهي دولة بشعب متعدد الاعراق، وأرض ممتدة من الخليج إلى البحر، ومن تبوك إلى نجران”.

وأوضح أن “جغرافية الحرمين معروفة الحدود، ومحترمة الوجود، ويضمها ويرعاها هذا الكيان السياسي، ولكنها لا تضمه..هذا إذا أردنا الموضوعية، بعيدا عن المزايدات المؤدلجة”.

تأييد “الحمد” للناشطة النسوية، دفع العديد من المغردين والمؤثرين للرد عليه، مؤكدين على أن هذه الصفة يعتز بها الملك سلمان شخصيا، مفندين حديثه عن تعدد الأعراق في المملكة، مؤكدين أن من يسكنها هم عرب مسلمون.

اقرأ أيضا: “الغارديان”: لماذا غاب الملك سلمان عن القمة الخليجية!؟

وقال المغرد “عبدالله العقيلي” ردا على ادعاءاته:” وجع ان شاء الله لك ولها. بلغة بكم الجراءة في التطاول هذا الحد . الملك سلمان وفقه الله يقول حنا بلاد الحرمين”.

https://twitter.com/oqabdullah/status/1475353973506940928

أما “محسن القحطاني” فرد عليه بالقول:” كيف شعب متعدد الأعراق! المملكة العربية السعودية هي بلاد الحرمين ويقطنها عرق واحد (مسلمون عرب) من أين اتيت بتعدد الاعراق هذا؟”.

https://twitter.com/mhq202/status/1475507347699163147

بينما رد المغرد صاحب حساب “كلمة حق” على “الحمد” بالقول: “على ذلك وحسب المنطق الذي تدعون انكم اهله انت ترفض ان يكون لقب حاكمها خادم الحرمين الشريفين وتريده خادم المملكة العربية السعودية؟ لا تحد ولا تتهرب واجب بكل صراحة؟”.

https://twitter.com/boozboozbooz/status/1475503678790553601

كما رد عليه البروفيسور السعودي “أحمد بن راشد بن سعيد” مرفقا في تغريدة له فيديو للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، يؤكد فيها على أن القوات السعودية تدافع عن الدين قبل كل شيء وبلاد الحرمين.

الملك فهد بن عبدالعزيز أول من استبدل لقب “صاحب الجلالة” بـ “خادم الحرمين الشريفين”

يشار إلى أن “خادم الحرمين الشريفين” هو لقب، أول من اتخذه من آل سعود الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1986. حيث أعلن استبدال لقب “صاحب الجلالة” بلقب “خادم الحرمين الشريفين”.

وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها الملك فهد بن عبدالعزيز في حفل افتتاح مركز تلفزيون المدينة المنورة في 24 صفر 1407 هـ الموافق 28 أكتوبر 1986 م جاء فيه: “عن رغبة ملحة تخامرني باستبدال مسمى (صاحب الجلالة) بلقب أحبه. ويشرفني أن أحمله هو (خادم الحرمين الشريفين). وسوف يعتمد هذا رسمياً منذ الآن”.

وبعد وفاة فهد بن عبدالعزيز عام 2005 م، وبعد مبايعة أخيه عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية إتخذه لقباً له. ثم اتبعه الملك سلمان في هذا التقليد.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تغريده تركي الحمد تثير الجدل .. هل قصد الملك سلمان؟”

  1. ليس المهم خادم او خائن او يهود الحرميين المهم هم اعداء الاسلام وهم من باعوا فلسطين ايام العثمانيون وتعاونوا مع اعداء الاسلام لتفريقهم و قتلهم و تشريدهم واليوم يفعلون ما فعلوه اجدادهم . هم اعداء الاسلام بغطاء الاسلام

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.