الرئيسية » الهدهد » انخفاض جديد لـِ الليرة التركية بنحو 8٪ وسط مخاوف بشأن السياسة النقدية

انخفاض جديد لـِ الليرة التركية بنحو 8٪ وسط مخاوف بشأن السياسة النقدية

تراجعت الليرة التركية بنحو 8 % مقابل الدولار اليوم، الاثنين، وسط قلق المستثمرين المستمر بشأن السياسة النقدية لتركيا، بعد أن قفزت الليرة بأكثر من 50% الأسبوع الماضي، عقب تدخلات بمليارات الدولارات في السوق بدعم من الدولة.

كما تلقت الليرة دعما الأسبوع الماضي من خلال تحرك حكومي لتغطية خسائر العملات الأجنبية على ودائع معينة.

الليرة التركية تنخفض إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق

ووفق موقع “middle east online” فقد تراجعت الليرة إلى أدنى مستوى لها عند 11.6 مقابل الدولار اليوم، الاثنين، قبل أن تقلص خسائرها ليتم تداولها عند 11.35 بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.

وقال “QNB Invest” في نشرته اليومية إن “المقاومة الرئيسية لسعر الصرف تقع عند 11.45 و 12.0 ، مع مستويات دعم عند 10.57 و 10.25”.

وأعاد ارتفاع العملة التركية الأسبوع الماضي، إلى مستويات منتصف نوفمبر.

وكانت الليرة قد انخفضت يوم، الاثنين، الماضي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.4 للدولار. بعد انخفاض استمر لأشهر بسبب مخاوف من تصاعد التضخم. بسبب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي صمم عليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا: ماذا قرر أردوغان حتّى ارتفعت الليرة التركية بشكل قياسي!؟

وفي المستويات الحالية، لا تزال العملة أضعف بنسبة 35 ٪ مما كانت عليه في نهاية العام الماضي.

مخطط لتعويض خسائر الودائع المحولة بالليرة مقابل العملات الأجنبية

وكشف أردوغان في وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي. عن مخطط تقوم بموجبه وزارة الخزانة والبنك المركزي بتعويض خسائر الودائع المحولة بالليرة مقابل العملات الأجنبية. مما أثار أكبر ارتفاع لليرة خلال اليوم.

ولم يبيع الأتراك الدولار بكميات كبيرة يومي، الاثنين والثلاثاء، من الأسبوع الماضي. وفقًا لبيانات رسمية تشير إلى أنهم لم يلعبوا دورًا يُذكر في المكاسب.

وفي غضون ذلك ، كلفت تدخلات الدولة البنك المركزي أكثر من ثمانية مليارات دولار الأسبوع الماضي، وفقًا لحسابات المتداولين.

وباع البنك المركزي 1.35 مليار دولار من التدخلات المباشرة في النقد الأجنبي في 2-3 ديسمبر لدعم الليرة عندما كانت عند حوالي 13.5 مليار دولار ، وفقًا للبيانات.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة “الأحباء” الإذاعية. إن الأتراك أظهروا ثقة في العملة المحلية وأن الودائع زادت بمقدار 23.8 مليار ليرة بعد إعلان خطة مكافحة الدولرة.

لكن بيانات من هيئة الرقابة المصرفية BDDK أظهرت أنه بعد التراكم الكبير للدولارات في الأسبوع السابق، احتفظ المودعون الأتراك بقيمة 163.7 مليار دولار من العملات الصعبة يوم الثلاثاء الماضي. دون تغيير تقريبًا عن يومي الاثنين والجمعة ، عندما بلغ الإجمالي 163.8 مليار دولار.

وحصلت الليرة على دعم كبير الأسبوع الماضي، فيما وصفه التجار والاقتصاديون بمبيعات الدولار من الباب الخلفي من قبل البنوك الحكومية، بدعم من البنك المركزي.

وتحت ضغط من أردوغان. خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14٪ منذ سبتمبر، رغم ارتفاع التضخم إلى أكثر من 21٪.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن تتجاوز زيادات الأسعار 30٪ العام المقبل. ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الليرة.

وارتفع مؤشر الأسهم BIST 100 الرئيسي في إسطنبول بنسبة 2.6٪ صباح اليوم الإثنين.

(المصدر: middle east online – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.