الرئيسية » تقارير » الوعد بالثروة يجمع إيران وأذربيجان بعد التوترات في أرمينيا

الوعد بالثروة يجمع إيران وأذربيجان بعد التوترات في أرمينيا

سارعت إيران وأذربيجان في التصعيد عندما اندلعت حرب كلامية ساخنة بين البلدين في الذكرى الأولى لحرب ناغورني كاراباخ عام 2020.

واتهمت طهران باكو بعرض أراضيها على إسرائيل للتجسس على إيران، وكذلك نشر مرتزقة سوريين في الحرب التي استمرت 44 يومًا ضد أرمينيا.

بينما اتهمت باكو طهران بـ “الغزو القصير” لأجزاء من جنوب أذربيجان خلال الحرب والتحالف مع أرمينيا لتهريب المخدرات المنظم إلى أوروبا.

مع استمرار الحرب الكلامية بين هذين البلدين اللذين يشتركان معًا في أعلى نسبة من السكان الشيعة على مستوى العالم. كان استعراض قوتهم العسكري أيضًا على قدم وساق على الحدود الإيرانية الأذربيجانية والقوقاز.

في منتصف سبتمبر، أطلقت أذربيجان مناورة مشتركة مع تركيا وباكستان.

بعد أسبوعين ، نشرت القوات البرية للجيش الإيراني الرسمي عددًا كبيرًا من القوات على الحدود مع أذربيجان وأجرت مباراة حرب.

أخذت أذربيجان دورها بعد أيام قليلة وشاركت في مناورة مشتركة أخرى مع خصم إيران الإقليمي تركيا ، وهذه المرة في جورجيا.

ومع ذلك، عندما تلاشى غبار المناورات الحربية، ظهرت صورة مختلفة عن العلاقات بين البلدين الجارين في وسائل الإعلام.

في 28 نوفمبر ، التقى الرئيسان الأذري والإيراني في عاصمة تركمانستان عشق أباد وتحدثا عن الصداقة والأخوة وتصافحا والتقاط الصور أمام الكاميرات.

شيء ما تغير بين البلدين

تميل إيران، التي كانت في السابق أقرب إلى أرمينيا، مؤخرًا نحو أذربيجان، ولم تعد تؤكد تحفظاتها على العلاقات الإسرائيلية الأذربيجانية.

علاوة على ذلك، اتصلت حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي المحافظة بتركمانستان وأذربيجان للتوقيع على اتفاق ثلاثي لتبادل الغاز.

اقرأ أيضا: لم تتمالك نفسها.. “شاهد” ماذا حدث لمذيعة أذربيجانية لحظة إعلانها خبر استعادة بلادها قرى تحت سيطرة أرمينيا!

أشادت وسائل الإعلام الايرانية بالاتفاق على نطاق واسع باعتباره إنجازًا اقتصاديًا بارزًا، وخطوة ناجحة لإعادة العلاقات مع أذربيجان، وضربة قوية لحملة الضغط الأقصى للولايات المتحدة على إيران، والتي بدأت في عام 2018 بعد انتهاك الرئيس آنذاك دونالد ترامب. الاتفاق النووي لعام 2015.

تفاصيل غير معلنة

قال خبير في الطاقة في سوق الأوراق المالية بطهران لموقع Middle East Eye: “في هذه المرحلة، كل ما يمكننا قوله عن صفقة تبادل الغاز هو أنها أداء غير متقن الصنع من قبل حكومة جديدة تحتاج إلى إثبات نفسها”. من عدم الكشف عن هويته.

تم الكشف عن التفاصيل الرسمية الوحيدة حول عقد المقايضة من قبل وزير النفط الإيراني، جواد أوجي.

وقال إن إيران ستتلقى ما بين 1.5 وملياري متر مكعب من الغاز من تركمانستان عند معبر سرخس الحدودي وستسلم نفس الكمية إلى جمهورية ناخيتشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي الأذربيجانية على حدود أستارا الإيرانية.

وقال خبير الطاقة “إلى متى سيكون هذا العقد ساري المفعول؟ لا أحد يعرف. يقال فقط أنه عقد طويل الأجل. لكن ليس أي عقد طويل الأجل بالضرورة عقدًا جيدًا”.

وتساءل: “ما هي نوعية الغاز الذي نحصل عليه من تركمانستان مقارنة بما نقدمه لأذربيجان؟. والأهم من ذلك، ما هي نسبة ما تحصل عليه إيران من هذه الكمية من الغاز لإيصالها إلى أذربيجان؟”.

حتى الآن ، قدمت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أرقامًا متضاربة بشأن نسبة الحصة التي ستأخذها إيران من الغاز المنقول.

كتب نادي الصحفيين الشباب الذي تديره الدولة أن ما بين 20 و 25 في المائة من الغاز الذي يتم تسليمه سيتم تخصيصه لإيران. وعلى العكس من ذلك ، قدّرت وكالة أنباء “إيسنا” الرقم بـ 5٪.

وذكر الخبير: “لن أتفاجأ إذا كان العدد الفعلي حتى أقل من خمسة بالمائة. أولاً ، لأن إيران هي التي اقتربت من تركمانستان من أجل الصفقة. وثانيًا، بسبب العقوبات، لا يمكننا التعامل في السوق العالمية إلا بالأسعار كثيرًا. أقل من الأسعار الفعلية “.

طبقت إيران في السابق نفس التكتيك من خلال تقديم خصومات كبيرة لعملائها من النفط للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

وخلص الخبير إلى القول “أعتقد أن هذا العقد له أهمية سياسية فقط بالنسبة للتأسيس. هذا هو الثمن الذي يجب أن تدفعه إيران لإرضاء أذربيجان”.

ومع ذلك، اعتقدت مصادر أخرى أن التأثير على الدول المجاورة لم يكن هدف طهران الوحيد لتوقيع عقد تبادل الغاز مع أذربيجان وتركمانستان.

استراتيجية المحادثات النووية الجديدة

تم توقيع العقد قبل أيام قليلة فقط من استئناف المفاوضات في فيينا من أجل إحياء محتمل للاتفاق النووي لعام 2015 بعد توقف دام خمسة أشهر.

منذ فوز رئيسي في الانتخابات الرئاسية ، كانت هذه هي المرة الأولى التي يجلس فيها الوفد الإيراني المتشدد الجديد على طاولة المفاوضات مع الموقعين على الاتفاق النووي ، الذي تم توقيعه في الأصل في عهد الرئيس الإصلاحي السابق حسن روحاني.

قال دبلوماسي إيراني، عمل في وزارة الخارجية الإيرانية بين عامي 2005 و 2013، لموقع Middle East Eye إنّ المتشددين الذين يقودون المحادثات النووية الآن، لم يرغبوا في الوصول خالي الوفاض إلى طاولة المفاوضات.

وقال الدبلوماسي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إنه بينما صاغ فريق التفاوض الجديد الاقتراحين اللذين قدمتهما إيران في تشرين الثاني / نوفمبر خلال المحادثات، حاولت مكاتب أخرى في وزارة الخارجية تحسين العلاقات السياسية لطهران. مع دول الجوار والقوى الإقليمية.

وأضاف “أنا لا أقول أن هذه كانت استراتيجية ناجحة. ولكن هذه هي الطريقة التي ستعمل بها السياسة الخارجية الإيرانية الجديدة، على الأقل، خلال السنوات الأربع المقبلة”.

وأوضح الدبلوماسي أن إيران أضاعت فرصة الحفاظ على نفوذها في القوقاز خلال إدارة روحاني، حيث كانت طهران تركز على التفاوض مع الولايات المتحدة وتحسين العلاقات مع القوى الأوروبية.

وقال: “عبر القنوات التي كانت لدينا مع وزارة الخارجية، حذرنا وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف وروحاني من الجمود السياسي لإيران في القوقاز. لكن المحادثات مع الغرب طغت عليهما”.

“ونتيجة لذلك، بدلاً من وجود سياسة خارجية راسخة في جنوب القوقاز، نركض الآن مع الأرنب البري ونطارد كلاب الصيد”.حسب تعبير الدبلوماسي

ومع ذلك، شدد الدبلوماسي على أنه منذ أوائل التسعينيات، فإن الأمر الوحيد الذي بقي على حاله في الدبلوماسية الإيرانية في القوقاز هو اعتراضها الشديد على فتح ممر زانجيزور للنقل الذي يربط بين أذربيجان ونختشيفان.

الممر المزعوم لأذربيجان

إن فتح الممر البالغ طوله 21 كيلومترًا  والذي طالب به الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باستمرار في أعقاب حرب عام 2020، من شأنه أن يقطع فعليًا وصول إيران إلى القوقاز عبر أرمينيا.

على الرغم من المعارضة القوية من قبل إيران وأرمينيا لممر زانجيزور، يعتقد الخبراء أنه إذا قررت تركيا وروسيا السماح لأذربيجان باستخدام الممر. فلا إيران ولا أرمينيا لديهما القوة لمعارضته.

اقرأ أيضا: “شاهد” انتصار أذربيجان الكاسح أحدث زلزال عنيف في أرمينيا.. غضب شعبي واسع وفوضى في كل مكان

قال دبلوماسي إيراني متقاعد، عمل في وزارة الخارجية الإيرانية خلال حرب ناغورنو كاراباخ الأولى (1988-1994). لموقع Middle East Eye إن طهران تدرك تأثيرها المحدود على النزاع الأذربيجاني الأرمني.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن “أذربيجان تعتمد على الدعم العسكري والسياسي لتركيا وإسرائيل”.

وأوضح: “على الجانب الآخر ، تتبع أرمينيا ما تقرره روسيا. لذلك لم يتبق لإيران مساحة كبيرة لتلعب دورًا. وإذا أمرت روسيا غدًا أرمينيا بسحب قواتها من ممر زانجيزور وتسليمها إلى قوات حفظ السلام الروسية. فإن أرمينيا سيفعلون ذلك. كما فعلوا في كاراباخ لإنهاء حرب العام الماضي “.

وفقًا للدبلوماسي المخضرم، حتى خلال حرب ناغورنو كاراباخ الأولى. لم تكن إيران الدولة الأكثر نفوذاً في المنطقة، ولم تنجح جهودها للتوسط في اتفاق سلام بين أذربيجان وأرمينيا.

ومع ذلك، في ذلك الوقت، كان بإمكان طهران على الأقل استضافة محادثات السلام مع الجيران المتقاتلين.

وقال إن “قوة إيران في القوقاز تراجعت تدريجياً. لأن سياسيينا وقادة الحرس الثوري الإيراني كانوا منشغلين بممارسة نفوذهم في العراق ولبنان وسوريا واليمن”.

وتابع: “في الوقت الحاضر، لا يمكننا خداع أذربيجان من خلال عرض صفقة تبادل الغاز عليهم. في الواقع، إنهم يستخدمون نقاط ضعفنا لمصلحتهم ، وكانت صفقة الغاز دليلاً واضحًا على ذلك”.

(المصدر: ميدل إيست آي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.