الهدهد

ناقد سينمائي: مهرجان البحر الأحمر في جدة عرض أفلاماً هدامة شملت “الدراما السحاقية”!

تحدث الناقد السينمائي “John Bleasdale” عن مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي اختتم دورته الأولى في السعودية قبل أيام وأثار جدلا واسعا بشأن التحولات الاجتماعية الجذرية داخل المجتمع السعودي المحافظ.

وعبر موقع “Dirty Movies” قال John إن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية عرض أفلاماً هدامة للغاية، بما في ذلك الدراما السحاقية.

وتابع معقبا:”وهو شيء لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات. علماً أن أكثر من نصف جمهور المهرجان كانوا من الأطفال والبالغين”.

وأعلن المخرج ورئيس لجنة التحكيم “جوزيبي تورناتور” عن الفائزين بالدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وذهبت الجائزة الأولى إلى فيلم “Brighton 4th” للمخرج Levan Koguashvili. ومُنحت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم Hit the Road للمخرج Panah Panahi، وجائزة الجمهور التي فازت بها You Like Me.

ووفق رأي الكاتب فقد كان المهرجان الذي أقيم في جدة في الفترة من 6 إلى 15 ديسمبر 2021، إنجازًا رائعًا لجميع المشاركين.

وقال إنه منذ أربع سنوات فقط، لم تكن هناك دور سينما تجارية في المملكة العربية السعودية بأكملها. وهنا تم بناء العديد من دور السينما لهذا المهرجان.

وتابع:”كان البرنامج متنوعًا ولكنه قوي للغاية. افتتح المهرجان بالمغنية Cyrano للمخرج Joe Wright واختتم بدراما الكريكيت 83 (كبير خان). وقد عرض المهرجان اتساعًا مذهلاً للسينما. تم عرض الابتكارات ذات الطبيعة التقنية مع قسم VR الذي أثبت شعبيته ، من قبل Laurie Anderson.”

“محاولة لتبييض نظام قمعي”

وأضاف “John Bleasdale”: “بالطبع تلقى المهرجان بعض الانتقادات، كجزء من محاولة لتبييض نظام قمعي له سجل فظيع في مجال حقوق الإنسان.”

موضحا:”ومع ذلك وبشكل ملحوظ، لم تكن هناك رقابة وعرضت جميع الأفلام غير مقطوعة. وضعت أفلام مثل Tea Lindeburg’s As in Heaven و Maggie Gyllenhaal’s The Lost Daughter عن حياة الأنثى والجنس في المقدمة.”

وقال John إنه كان من المدهش مشاهدة الفيلم السعودي “دولاب فيّ” للمخرج أنس باطهف بقصته عن القهر والسحاق وسط جمهور حاشد، واستقبله بحماس شديد.

وتابع:”نظرًا لسياسة المملكة القمعية تجاه مجتمع المثليين، كان هذا أقل من كونه معجزة.”

وأضاف:”وبالمثل كان من المشجع أن نشهد هيفاء المنصور، مخرجة الفيلم السعودي الأول “وجدة”. التي أدركت عندما كان عليها قبل بضع سنوات فقط إخراج ممثليها المختبئين في شاحنة لأنها امرأة.”

وقال إنه “في حالة احتفالنا كثيرًا ، يجب أن نتذكر أيضًا أن أسبوع المهرجان شهد أيضًا حظر فيلم West Side Story لستيفن سبيلبرغ من قبل السلطات السعودية. لقد تم إحراز تقدم، ولكن لا يزال هناك طريق لنقطعه.”

وشارك العديد من الفنانين العرب والأجانب في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في جدة والذي عقد لأول مرة في السعودية، ضمن خطط ابن سلمان الانفتاحية. والمخالفة لعادات وتقاليد السعوديين المتعارف عليها منذ عقود.

ويشار إلى أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تسبب بموجة انتقادات واسعة للسعودية وحاكمها الفعلي الأمير محمد بن سلمان.

واتهم النشطاء ابن سلمان بتدنيس أرض الله الحرام، حسب وصفهم. مشيرين إلى أنه أيضا دمر الخصوصية الدينية والعادات السعودية الأصيلة القائمة منذ عقود، تحت ستار الانفتاح والتحرر.

(المصدر: Dirty Movies – ترجمة وطن)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى