الهدهد

له خلافات قبلية كثيرة .. ما الهدف من تعيين محافظ شبوة الجديد عوض العولقي!؟

قال المغرد القطري الشهير“بوغانم”، إنّ محافظ شبوة الجديد عوض العولقي له خلافات قبلية كثيرة، معتبراً أن تعيينه الآن يهدف ليقسم شبوة عدة اقسام، مستعينا بأبناء عمومته في قوة النخبه الشبوانية الموالية للامارات.

وكان “بوغانم” كشف في تغريدةٍ قبل عدة أيام أنّ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرر إقالة محافظ “شبوة” المعارض للإمارات محمد بن صالح بن عديو.

 

 

وبالفعل، تم الإعلان رسمياً بعد ما كشفه المغرد القطري عن إقالة محافظ شبوة “الغنية بالنفط”، محمد بن عديو الذي انتقد وجود قوات إماراتية في منشأة للغاز الطبيعي المسال في ميناء بلحاف بشبوة.

وفي قرار صدر السبت، ونشرته وكالة أنباء “سبأ” اليمنية، قرر هادي تعيين بن عديو مستشارا له، إلا أن الأخير اعتذر عن التكليف.

اقرأ أيضا: قبائل شبوة اليمنية تعتقل مقاتلين إماراتيين والسعودية تتدخل وتنقذ الموقف

وقال بن عديو، في منشور، على تويتر: “قاومنا كل الضغوطات وانحزنا إلى رفع الصوت مدركين أن هذا الخيار له ثمن سيدفع وﻷجل اليمن وشعبه الصابر كنا على استعداد لدفع أي ثمن مهما كان”.

وكان بن عديو انتقد الوجود الإماراتي في ميناء بلحاف، في حوار أجراه مع وسيلة إعلام روسية، الشهر الماضي.

ميليشات مناهضة في اليمن

وكان محافظ شبوة اليمنية محمد صالح بن عديو قد اتهم دولة الإمارات بإنشاء مليشيات مناهضة للدولة في اليمن. لافتاً إلى أن هناك 90 ألفاً من المرتزقة في كامل أنحاء اليمن يتسلمون رواتب شهرية من أبوظبي.

وقال بن عديو: إن “السلطة اليمنية مهتمة بموضوع محاربة الانقلاب الحوثي باعتباره هو الأخطر. لكن ما حملته لنا الإمارات من مشاكل في المناطق المحررة لا يقل خطورة عما قام به الحوثي من انقلاب”.

اقرأ أيضا: “الغارديان”: هاتف محقق في جرائم حرب في اليمن مستهدف ببرامج تجسس اسرائيلية لصالح السعودية!

وأضاف، في تصريح لـ”سبوتنيك”. أن “الإمارات خلقت مليشيات مناهضة للدولة لا تخضع لها ولا تأتمر بأمرها.كيانات موازية دخلت مع الدولة عدة مرات في حروب وصدامات وتنفيذ هجمات واغتيالات”.

90 ألف مرتزق في اليمن

ولفت بن عديو إلى أن “تمويل هذه الكيانات من الإمارات. 90 ألف مرتزق في اليمن يستلمون مرتباتهم شهرياً من الإمارات. في كل المناطق المحررة، ابتداء من المهرة ثم حضرموت ثم شبوة ثم أبين ثم عدن وتعز والساحل الغربي”.

وتابع محافظ شبوة اليمنية بالقول: هؤلاء الأشخاص ليسوا موظفي دولة، بل “هم مرتزقة يعملون مع دولة أجنبية”. وهذه القوات لا تخضع لوزارة الدفاع اليمنية ولا تخضع لوزارة الداخلية اليمنية.

يذكر أن بن عديو اتهم الإمارات في مرات سابقة بخرق اتفاق الرياض. الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 نوفمبر 2019.

(المصدر: وطن – تويتر – وكالات) 

 

 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى