الهدهد

“تضليل سافر وخدعة أخرى” .. رد جزائري عنيف بشأن الخريطة التي تضم الصحراء الغربية للمغرب

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، عن المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي، عمار بلاني، تأكيده اليوم، الأحد، أن الخريطة الجديدة التي يزعم المغرب أنها تضم إقليم الصحراء الغربية للمغرب غير صحيحة.

وتابع “بلاني” أن هذه الخريطة المزعومة والتي تكون قد أقرتها أمانة الجامعة العربية. عبارة عن “تضليل سافر” و”خدعة أخرى” من المغرب، حسب وصفه.

وصرح المبعوث الخاص للوكالة بأن “مصادر رسمية مغربية تواصل باستمرار مشروعها التضليلي السافر ودعايتها الكاذبة بخصوص عقد القمة العربية المقبلة. المزمع تنظيمها في شهر مارس المقبل بالجزائر.”

بينما زعم أن المغرب جندت من خلال بوقها الرسمي (وكالة المغرب العربي للأنباء) ما وصفهم بـ”اذنابها (منهم بعض المرتزقة الجزائريين المعروفين). بخصوص خريطة جديدة مزعومة تضم الاقليم المحتل من الصحراء الغربية. والتي تكون امانة الجامعة العربية قد اقرتها مؤخرا”.

وأضاف أن وسائل الاعلام المغربية “المضللة” من قبل الجهات الرسمية في بلادها “وقعت في فخ كذبة مكشوفة يسهل دحضها لتعرية هذه الخدعة الجديدة”.

كما أوضح بلاني في هذا السياق أن هذه الخريطة الموحدة التي لا تشير لحدود الدول الأعضاء “ليست بالأمر الجديد ولطالما ظهرت في الموقع الرسمي للجامعة العربية”.

مضيفا أن الخريطة نفسها، دون تحديد لحدود الدول الأعضاء . صودق عليها في وقتها من طرف اتحاد المغرب العربي.

أمانة الجامعة العربية

وذكر الدبلوماسي أيضا أنه بعد الاحتجاج “شديد اللهجة” للممثلية الجزائرية بعد النشر “غير المقبول” لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة لخريطة تضم الصحراء الغربية. وجهت أمانة الجامعة العربية مذكرة تأمر فيها كافة الهيئات تحت الوصاية. باعتماد الخريطة الرسمية الوحيدة المعترف بها من طرف جامعة الدول العربية. والتي هي محل توافق أي تلك التي لا تشير لحدود الدول الأعضاء.

اقرأ ايضاً: وكالة الأنباء الجزائرية تهاجم المغرب: “سنة على الخيانة المخزنية والمؤامرة الصهيونية”

كما قال “بلاني” إن الأمر يتعلق بمناورة تضليلية تهدف إلى إخراج الدوافع الحقيقية عن سياقها. “والتي حملت أمانة الجامعة العربية على إعداد هذه المذكرة التصويبية من أجل جعلها حدث وهمي. لا وجود له إلا في العقول المخادعة لهؤلاء الذين يبدعون في فنون التلاعب والخداع” حسب وصفه.

(المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى