الهدهد

هل تفرض السعودية حظر التجول مجدداً بسبب ارتفاع إصابات كورونا؟!

مع عودة ارتفاع المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، عاد الحديث مجددا بين السعوديين حول امكانية فرض حظر التجول مجددا هناك في قادم الأيام.

ومع هذا الارتفاع الذي أعلنت عنه المملكة، دشن ناشطون ”#حظر_التجول” على موقع “تويتر”، ليحتل قائمة الترند في المملكة  وذلك بعد نقاش بين المغردين حول مدى إمكانية إعادة فرض الحظر الكلي بعد ارتفاع المنحنى الوبائي للإصابات خلال أيام الأسبوع.

وانقسم المغردون حول حظر التجول في السعودية بين فريق يعتبر أيام الحظر أفضل من غيرها. في حين عبر فريق آخر عن أمنياته بأن لا يحدث ذلك.

المغرد “إبراهيم حسين” غرد معارضا للحظر بالقول:” الله لا يرجع هالايام”.

وغرد “ذياب بن غانم” مستنكرا دعوات الحظر بالقول:” تكفون كل شي الا الحظر لو نموت كلنا”.

وعلى الجانب الآخر، عبر مغردون عن تمنياتهم لإعادة فرض الحظر.

وقال المغرد “عساف” :”كل ما ينفع الوطن والموطنين. نحن معه وبقوه الله احفظ علينا امننا وسلامة ابداننا والمسلمين يارب العالمين”.

أما المغردة “سارة” فعبرت عن رأيها قائلة:” رجعوووه نبي الحظررر”.

وقال المغرد “عبدالكريم العنزي” في تأييده لعودة الحظر:” والله ان الحسنه الوحيده بالحظر ترتاح من قرف موسم الرياض والي يصير فيه تحس بهدوء جميل”.

ارتفاع اعداد الاصابات في السعودية

وتوقعت السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية أن تشهد المملكة خلال الأسابيع القادمة ارتفاعًا في أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وقال مساعد الرئيس التنفيذي لمكافحة الأمراض السارية بهيئة الصحة العامة السعودية “وقاية” الدكتور عماد المحمدي إن المعيار الأساسي في تشديد أو تخفيف الإجراءات الوقائية وعودة الحجر الصحي في المملكة هو نسبة الإشغال والضغط على المستشفيات وازدياد الحالات الحرجة المصابة بالفيروس في العناية المركزة.

وأشار إلى أن حالات الإصابة في الوقت الحالي لا تزال قليلة، وذلك في مداخلة مع قناة “الإخبارية” السعودية.

ونجحت السعودية في إعطاء أكثر من 48 مليوناً و337 ألف جرعة من لقاح”كوفيد – 19″ منذ بدء التطعيم وحتى أمس، تم إعطاؤها عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

فيما بلغ عدد من تلقوا التطعيم بجرعة واحدة أكثر من 24 مليوناً و858 ألف شخص من سكان المملكة، وصلت نسبتهم إلى 70.34 في المائة.

بينما  بلغ عدد من تلقوا الجرعتين أكثر من 22 مليوناً و915 ألف شخص. حيث بلغت نسبتهم وفق آخر تحديث أكثر من 64.8 في المائة.

المتحور الجديد أوميكرون في السعودية

وكانت السعودية قد أعلنت عن دخول متحور “أوميكرون” للمملكة، في حين أوضح الدكتور عبد الله القويزاني، الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الصحة العامة (وقاية)، أن 90 في المائة من المصابين بمتحور أوميكرون يوجدون في دول أوروبية، وأن نسبة المتحور التي رصدت في السعودية تقارب 5.4 في المائة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الجمعة، 332 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة. بالإضافة إلى تسجيل 121 حالة تعافٍ.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المملكة إلى 552081 حالة مؤكدةز وارتفعت الحالات الإجمالية للتعافي إلى 540627 حالة. ووصل عدد الوفيات الكلي إلى 8869 حالة وفاة.

(المصدر: وطن – مواقع التواصل)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى