الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةالهدهدمفاجأة .. روسيا تطلب شراء طائرات بدون طيار تركية

مفاجأة .. روسيا تطلب شراء طائرات بدون طيار تركية

كشف موقع “ناشيونال إنترست” بأن روسيا أبدت اهتمامها لشراء طائرات بدون طيار التركية، وذلك عقب استخدام هذه الطائرات وتدميرها عدة مركبات دفاع جوي روسية الصنع تعمل في سوريا.

وقال الموقع في تقرير له، إنه ورد هذا الشهر أن “موسكو قد تكون على وشك أن تصبح مشترٍ للمعدات العسكرية التركية – خاصة الطائرات بدون طيار”.

تركيا لا تنتج الأنظمة الجوية غير المأهولة فقط .. بل تبيعها

وبحسب الموقع فقد أصبحت تركيا منتجًا ومستخدمًا رئيسيًا للأنظمة الجوية غير المأهولة (UAVs). لكنها أصبحت أيضًا بائعًا رئيسيًا في هذه العملية. حيث بدأت شركة صناعة الطيران التركية (TAI) في تطوير طائرات بدون طيار في عام 2013 بعد توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

طورت تركيا لاحقًا Anka-S، وهو مماثل تقريبًا لطائرة Reaper بدون طيار التابعة لسلاح الجو الأمريكي. يبلغ طول Anka-S حوالي 26 قدمًا مع حمولة تبلغ 400 رطل تقريبًا. ويحمل Anka-S الذي يتم التحكم فيه بواسطة الأقمار الصناعية رادارًا بفتحة اصطناعية ورادار مؤشر SAR ورادارًا يتحرك على الأرض للكشف عن الأهداف الأرضية وتحديدها وتتبعها.

لا مانع لدى تركيا لبيع الطائرات إلى روسيا

بينما نقل الموقع تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو هذا الأسبوع. وقوله إنه لا توجد مشكلة في بيع الطائرات المسيرة أو غيرها من الأسلحة والمعدات العسكرية التركية إلى روسيا.

اقرأ أيضا: هل تُساعد روسيا تركيا في بناء مقاتلتها “الشبح” من الجيل الخامس؟!

وقال جاويش أوغلو لقناة هابر ترك التلفزيونية إن تركيا تبيع طائراتها بدون طيار لمن يحتاجونها. كانت النقطة الشائكة أنه في عام 2019 باعت تركيا طائراتها بدون طيار Bayraktar TB2 إلى أوكرانيا، التي خططت لتزويدها بالذخائر الدقيقة الموجهة من طراز MAM-L.

وقال المدير العام لشركة Ukrspetsexport الأوكرانية، فاديم نوزدريا، في أكتوبر 2020. إن “كييف مهتمة أيضًا بالإنتاج المشترك للطائرات بدون طيار Bayraktar”.

وتم طلب الطائرات بدون طيار من قبل أوكرانيا في يناير 2019، وتم التسليم الأول في يونيو من نفس العام، بعد وما يقرب عامين من التدريب، تعمل الطائرات بدون طيار الآن. وتم استخدامها في مهمة استطلاع فوق منطقة دونباس في وقت سابق من هذا الشهر.

وعلى الرغم من حقيقة أن الطائرات بدون طيار تحلق عالياً، قال جاويش أوغلو إن الصفقة مع أوكرانيا يجب ألا تقف في طريق البيع المحتمل لروسيا.

اقرأ أيضا: بعدما حصدت “بيرقدار” منظومات الدفاع الروسية في ليبيا .. تركيا تُصنّع طائرة جديدة وكابوس آخر لـ”بن زايد”

وأضاف كافوس أوغلو أن “الاتفاق [مع أوكرانيا] لا يستهدف روسيا”. “إذا كانت روسيا بحاجة إلى شراء منتجاتنا، فيمكنها شرائها. تمامًا مثلما اشترينا سابقًا S-400 [أنظمة الدفاع الجوي].”

بينما أكد جاويش أوغلو مجددًا أن تركيا تواصل المفاوضات مع روسيا. بشأن شراء الفوج الثاني من أنظمة الدفاع الجوي إس -400 -. حتى مع احتجاج الولايات المتحدة وشركاء آخرين في الناتو علنًا. على استحواذ أنقرة على المنصة.

(المصدر: ناشيونال إنترست – ترجمة وتحرير وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث