الرئيسية » الهدهد » تحليل: لهذه الأسباب العلاقات الجزائرية-الأمريكية في أدنى مستوياتها!

تحليل: لهذه الأسباب العلاقات الجزائرية-الأمريكية في أدنى مستوياتها!

نشر الخبير الاستراتيجي والرئيس التنفيذي لمركز تحليلات الخليج في واشنطن. المختص بتحليلات الأخطار الجيوبوليتك، جورجيو كافيرو، تحليلا معمقا كشف فيه عن أسباب وصول العلاقات الجزائرية-الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

نزاع الصحراء الغربية والتطبيع الأخير

وبدأ “كافيرو” تحليله بالإشارة إلى ما صرح به مسؤول أمريكي في 17 ديسمبر الحالي. حول معالجة نزاع الصحراء الغربية والتطبيع الأخير في العلاقات بين عدد من الدول العربية وإسرائيل. وقوله أنه “عملنا على تعزيز اتفاقيات إبراهيم الحالية. ونعمل بهدوء ولكن بجد لتوسيع اتفاقيات إبراهيم. وهكذا ، تستغرق هذه الأشياء بعض الوقت ، لكنها محط تركيزنا إلى حد كبير “.

بالإشارة إلى تصريح المسؤول الأمريكي، أكد “كافيرو” على أن مثل هذه اللغة الصادرة عن واشنطن. لن تؤدي إلا إلى زيادة غضب الجزائريين والمساهمة في تصاعد الاحتكاك بين الجزائر والولايات المتحدة. حيث  تعتبر الجزائر أن بعض سياسات إدارتي ترامب وبايدن. ضارة بمصالح الجزائر الحيوية ومصالح الشرق الأوسط الكبير وشمال إفريقيا.

وبحسب “كافيرو”، يعد الصراع حول الصحراء الغربية ، واتفاقات إبراهيم ، والأزمة السورية ، والبرنامج النووي لإيران. من أكثر القضايا الإقليمية حساسية حيث توجد خلافات خطيرة بين الجزائر وواشنطن. ومع ذلك، هناك مجموعة متنوعة من العوامل تجعل كل من الجزائر والولايات المتحدة غير راغبين في حرق الجسور مع الآخر.

اتجاه إيجابي في عهد بوش

وأوضح أن العلاقات الجزائرية الأمريكية كانت تتحرك في اتجاه إيجابي منذ وقت ليس ببعيد. خلال رئاسة جورج دبليو بوش، كانت الجزائر وواشنطن تستثمران في جهود لتقوية العلاقات.

في منتصف عام 2001 ، كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة  أول رئيس دولة جزائري يزور واشنطن منذ 15 عامًا. في أعقاب هجمات 11 سبتمبر مباشرة. نظرت الولايات المتحدة إلى الجزائر كدولة تتمتع  بخبرة عالية في مكافحة الإرهاب. وبالتالي فهي مفيدة للولايات المتحدة كشريك في الحرب ضد القاعدة.  زودت الجزائر العاصمة واشنطن بمعلومات استخبارية قيمة. وأصبحت شريكًا مهمًا في مكافحة الإرهاب لإدارة بوش.

وأشار إلى أنه طوال فترة رئاسة باراك أوباما، كان على واشنطن أن تتعامل مع الجماعات المتطرفة العنيفة في ليبيا مثل داعش.  وفي أماكن أخرى في المنطقة، مثل  الجزائر، مالي، وتونس.

أسباب أوباما لإبقاء الجزائر قريبة

وكانت هناك أعمال قاتلة للإرهاب من قبل الفصائل المسلحة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. موضحا انه بالنظر إلى كل هذه الفوضى وعدم الاستقرار والعنف في المنطقة. كان لإدارة أوباما أسبابها في رغبتها في إبقاء الجزائر قريبة.

ونقل “كافيرو” ما قاله جليل حرشاوي. الزميل البارز في المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. أنه مع  فقدان داعش السيطرة على سرت في أواخر عام 2016 وتراجع التهديد العام للإرهاب إلى حد ما في المغرب العربي من وجهة نظر واشنطن. بدأت الولايات المتحدة تنظر إلى الجزائر على أنها أقل قيمة.

اقرأ أيضا: بقرار وزاري.. فرنسا ترفع السرية عن أرشيف الحرب الجزائرية

ابراهام الحبال

وفقا لـ”كافيرو”، كان  قرار ترامب في ديسمبر 2020. بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية .مقابل تطبيع الرباط للعلاقات مع إسرائيل مشكلة للجزائر. حيث تفاجأت الجزائر عندما ألقى ترامب للمغاربة ما كانوا يحلمون به منذ عقود.

وأوضح حرشاوي أنه كان اختراق دبلوماسي لا رجوع فيه للمغرب.

وأوضح “كافيرو” أن الجزائر التي يسكنها سكان مؤيدون للفلسطينيين. كانت غاضبة من إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات المغربية الإسرائيلية. ولقد بذلت قصارى جهدها لتوضيح معارضتها لاتفاقات إبراهيم – وامتدادها إلى البلدان الأخرى ذات الأغلبية المسلمة.

ولفت إلى انه من المؤكد أن هناك ديناميات أيديولوجية تلعب دورها. ومع ذلك ، هناك أيضًا اعتبارات عملية تتعلق بالأمن القومي الجزائري.

تفوق عسكري للمغرب

ونوه “كافيرو” إلى ما قاله ريكاردو فابياني. مدير مشروع شمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية. من أن “تحالف إسرائيل مع المغرب يمكن أن يعني أنه في المدى الطويل الرباط تصبح متفوقة عسكريا عن الجزائر والمهيمنة في المنطقة”.

وكذلك أن  “الجزائريون يخشون أنهم سيصبحون عرضة للمغرب وإسرائيل على المدى الطويل. إذا استمرت هاتان الدولتان في التعاون.”

ولفت إلى أن سوريا هي نقطة الخلاف أيضا. والجزائر مصممة على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية. بعد أن اتخذت موقفًا مواليًا للحكومة بشأن الأزمة السورية منذ سنوات. تؤيد الجزائر بشدة إعادة دمج نظام دمشق في الحظيرة الدبلوماسية في المنطقة العربية.

في حين تعارض حكومة الولايات المتحدة بشدة أي جهود لإضفاء الشرعية على الرئيس بشار الأسد. وتواصل دعوة الدول العربية إلى مقاومة الاتجاه الحالي نحو إعادة العلاقات مع دمشق.

حرب الروايات في الغرب

مع تعمق العلاقات بين تل أبيب والرباط. هناك مغاربة وإسرائيليون – وكذلك أصوات من المحافظين الجدد في واشنطن – يتهمون الجزائر بزعم أنها تساعد الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة. الرواية هي أن الجزائر أصبحت قناة للسلوك الإيراني الشائن في منطقة الساحل وأجزاء أخرى من أفريقيا.

وتعليقا على هذا، أوضح “كافيرو” أن هناك قدر كبير من الدعاية والمبالغة والخيال في هذه الادعاءات. حول رعاية الجزائر للجهات الفاعلة غير الحكومية المدعومة من إيران في جميع أنحاء إفريقيا. لكنها تخدم أغراضًا محددة.

وفي هذا الشأن، نقل عن زميل في IISS ومحلل مغاربي في مؤسسة كلية الدفاع. التابعة لحلف الناتو قوله:” كانت المزاعم التي تتهم الجزائر بالتعاون مع إيران وشبكة وكلائها في المنطقة متكررة. ولكنها في الغالب غير مؤكدة وذات فائدة واضحة. لأنها أرست بشكل تدريجي الأساس لإعادة الاصطفاف الإقليمي الذي نشهده اليوم”.

وأضاف أن “التقارير حول قيام حزب الله بتسليح جبهة البوليساريو. على سبيل المثال، توقعت قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران في عام 2018. بينما اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الجزائر بالتقرب من إيران أثناء زيارته للرباط هذا الصيف”.

ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن تعمل الجزائر مع طهران بهذه الطرق. بالنظر إلى أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تخضع لسيطرة عسكرية قوية حذرة من الإسلام السياسي. لا سيما منذ “العقد الأسود” في التسعينيات. الذي شهد حربًا أهلية وحشية بين البلدين. الحكومة والجماعات الإسلامية المختلفة.

المتغيرات الدولية

كان رد فعل الجزائر معتدلًا فقط على قرارات السياسة الخارجية الأمريكية التي أغضبت الجزائر. ويرجع ذلك جزئيًا إلى مشاكل العلاقات الجزائرية الفرنسية.

وقال الدكتور بروفازيو: “يجب إيجاد السبب الرئيسي وراء ضبط النفس الجزائري تجاه واشنطن. في رغبتها في الحفاظ على العلاقات مع شركائها الغربيين”. “في وقت كانت فيه علاقات الجزائر مع فرنسا في أدنى مستوياتها على الإطلاق. فإن تنفير الولايات المتحدة أيضًا سيكون مكلفًا من الناحية الدبلوماسية. مما يؤدي إلى زيادة العزلة على المشهد الإقليمي والدولي”.

اقرأ أيضا: وكالة الأنباء الجزائرية تهاجم المغرب: “سنة على الخيانة المخزنية والمؤامرة الصهيونية”

في الوقت نفسه، تريد الولايات المتحدة تجنب رؤية الجزائر تقترب أكثر من الصين وروسيا. وهما قوتان أقامتا علاقات تجارية وعسكرية قوية مع الجزائر. وحتى لو أعطت الولايات المتحدة قيمة أقل للجزائر كشريك في مكافحة الإرهاب الآن مقارنة بعهد بوش. فإن القضية المشتركة ضد بعض الجماعات المسلحة العنيفة في إفريقيا ستستمر. مما يعطي الجزائر وواشنطن سببًا للحفاظ على التعاون الدفاعي.

تشير هذه العوامل إلى أنه رغم حدوث انتكاسات في العلاقات الجزائرية الأمريكية في الأشهر والسنوات الأخيرة. فإن هذا الضرر لا يمكن إصلاحه.

 

المصدر: (trt world – ترجمة وتحرير وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.