الهدهد

مزارع محمد بن زايد في الأردن سبب رعاية الإمارات اتفاق “الماء مقابل الكهرباء”!

في خضم الأزمة المائية التي يعاني منها الأردن، الأمر الذي دفعها للقبول بتوقيع اتفاق إعلان المبادئ “الكهرباء مقابل الماء” مع دولة الاحتلال برعاية إماراتية تم الكشف عن وجود مزارع لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في الأردن، استهلكت 2.4 مليون متر مكعب خلال عام2020.

ونشرت صحيفة “الغد” الأردنية، رد الحكومة الرسمي على سؤال نيابي تقدمت به النائبة صفاء المومني. وتم تحويله لاستجواب عن كمية المياه التي تم ضخها من الابار العائدة لشركة رم الزراعية وآبار تابعة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

ووفقا للرد الوارد من الحكومة، فإن كافة الآبار مرخصة. ويتم تحديد كميات المياه من خلال متابعة العدادات وأخذ القراءات لشركة “رم” الزراعية. وآبار تابعة لولي عهد أبو ظبي.

بينما بلغ عدد الأبار العائدة لشركة رم زراعية هي 27 بئرا منها 21 بئر عامل. مبينة أن “كمية المياه المستخرجة من هذه الأبار بلغ 22.8 مليون متر مكعب خلال العام الماضي.

في حين بلغ عدد الأبار التابعة لديوان ولي عهد أبو ظبي 6 آبار منها 5 آبار عاملة. وإجمالي المياه المستخرجة من هذه الآبار بلغ 2.4 مليون متر مكعب خلال العام الماضي.

صفاء المومني تكشف قضية المزرعة 

وكانت النائبة في البرلمان الأردني صفاء المومني كشفت، في جلسة عامة حول اتفاقية الماء مقابل الكهرباء مع الاحتلال الإسرائيلي. عن وجود مزرعة لأحد المتنفذين تستهلك سنوياً 204 مليون م3 من المياه.

كما أكدت أن الحكومة ليست قادرة على توقيف مزرعة واحدة، وأن المتنفذين هم من اعتدوا على المياه والآبار. وأن الحكومة هي من سمحت لهم بذلك؛ كي يصل الأردن لهذه المرحلة، ويُجبر على قبول اتفاقية الطاقة مقابل المياه.

اقرأ أيضاً: محلل يكشف لـ”وطن” ما وراء مشروع “الأردن – الإمارات – إسرائيل” المائي

يذكر أن الأردن، حسب الحكومة، تعد ثاني أكثر دول العالم فقرا بالمياه، وفق تصريحات لوزير المياه الأردني السابق معتصم سعيدان الشر الماضي.

كما تعد حصة الفرد المائية في الأردن من أقل الحصص عالميا. إذ تبلغ سنويا من 100 – 130 مترا مكعبا في جميع الاستخدامات. بينما تبلغ حصة الفرد السنوية في العالم 7500 متر مكعب.

(المصدر: الغد – وطن) 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى