الهدهد

ما هو محرك الاقتصاد المغربي؟! .. ليس الصادرات أو الفوسفات الذي ينهبه من الصحراء الغربية!

قال موقع “ecsaharaui”، نقلا عن صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية. إن محرك الاقتصاد المغربي ليس صادرات الفواكه والخضروات، أو الفوسفات الذي ينهبه من الصحراء الغربية، ولا السياحة أيضا.

حوالات المهاجرين

وبحسب مقال استقصائي نُشر أمس في الصحيفة الإسبانية، ووقعه الصحفي والخبير في الشؤون المغاربية إغناسيو سيمبريرو. فإن الحوالات التي يرسلها أكثر من خمسة ملايين مهاجر في العالم إلى المملكة هي المحرك الحقيقي للاقتصاد المغربي.

ووفقا لما ترجمته “وطن”، فإن إسبانيا، هي ثاني دولة في العالم ترسل أموالا إلى المغرب بإجمالي قدره (1022 مليون).

وتشير تقارير البنك الدولي إلى أن التحويلات تمثل الآن 7.4 % من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

المصدر الأول للدخل

ذات المصادر أكدت نقلا عن مكتب الصرافة المغربي. أن التحويلات المالية للمغاربة بالخارج، بلغت 7،623 مليون أورو في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري. بزيادة 43.3 % عن عام 2020.

وبهذا الرقم، أصبحت التحويلات “المصدر الأول للدخل في ميزان المدفوعات” في المغرب. متقدمة على صادرات السيارات البالغة (6.337 مليون من يناير إلى أكتوبر) والفوسفات (5853 مليون) وقطاع السياحة.

اقرأ أيضا: تقرير: الصحراء الغربية ستكون “فيتنام” للجيش المغربي

ويرى الموقع أنه بصفة غير مباشرة، يستفيد المغرب من الهجرة غير النظامية.

ابتزاز مغربي لإسبانيا وكل أوروبا

ولسنوات، ابتز المغرب إسبانيا وكل أوروبا بالهجرة غير الشرعية.

ففي مايو الماضي على سبيل المثال، أرسلت الرباط أكثر من 10 آلاف شخص. جميعهم مغاربة، إلى المرسى الإسباني في سبتة في يوم واحد عمدا. احتجاجًا على استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي أُصيب  بفيروس كوفيد -19. وكانت حالته تستدعي الإستشفاء في أحد المراكز الطبية.

في المقابل، أبرز وباء كوفيد-19 وإغلاق المغرب للحدود الحجم الحقيقي للأموال المرسلة إلى المملكة. كما أعطى بعض السياسيين من البلدان الأوروبية. أفكارا بشأن فرض أداة ضغط أخرى على بلدان المغرب العربي، بإعادة تشكيل المهاجرين غير الشرعيين، وطردهم من أراضيها.

في هذا السياق، يعد إرسال أموال ملايين المهاجرين المغاربة المقيمين في أوروبا أحد العوامل. التي تجعل المغاربة يعتقدون أن أقاربهم في الخارج أصبحوا أثرياء، على عكس أولئك الذين بقوا في الوطن.

اقرأ أيضا: فيديو صادم.. الأمن المغربي يسحل مواطنة صحراوية لاحتفالها بفوز الجزائر على المغرب

وبحسب دراسة أجراها المرصد الوطني للتنمية البشرية، وهو هيئة استشارية مغربية رسمية. فإن 70 % من المغاربة دون سن الثلاثين يفضلون الهجرة إلى أوروبا.

 

(المصدر: ecsaharaui – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى