الهدهد

سلطنة عمان تُفشل عملية تهريب حيوانات برية نادرة.. إلى أين كانت وجهتها؟

أعلنت السلطات العمانية ممثلة في هيئة البيئة وشرطة عمان السلطانية، عن إفشالها لعملية تهريب حيوانات برية من داخل سلطنة عمان.

تهريب حيوانات سلطنة عمان النادرة

وقالت هيئة البيئة العمانية، في بيان لها على تويتر رصدته (وطن) إن شرطة عُمان السلطانية تمكنت من ضبط وإفشال عملية تهريب لعدد من الحيوانات البرية.

وأوضحت أنه تم ضبط 4 متهمين من بينهم مواطنين وآخرين خليجيين في هذه العملية.

وكان بحوزة المهربين ـ وفق البيان ـ 5 من صغار الفهد و2 من حيوانات الوشق.

هذا وقامت شرطة عمان السلطانية، بتسليم الحيوانات إلى المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار.

كما تستكمل شرطة عمان السلطانية الإجراءات القانونية بحق المتهمين.

أين وجهة المهربين؟

وفيما لم يوضح بيان السلطات العمانية أي تفاصيل أخرى بشأن عملية التهريب هذه، تساءل بعض النشطاء عن الوجهة التي كانت ستهرب لها تلك الحيوانات البرية وجنسية الخليجيين اللذين ضبطا مع المواطن.

كما أدان آخرون مثل هذه العمليات التي وصفوها بالدنيئة، وكتب راشد الجنابي:”لاحول ولاقوة الا بالله هذه دنائة نفس. ان يتم تهريب حيوانات بريه مهدده بالانقراض وتم توطينها وبذل مجهودات جباره من الدوله للحفاظ عليها من الانقراض.”

مطالبات بعقوبات رادعة

وطالب آخر بسن قوانين رادعة لمثل هؤلاء المهربين، للحفاظ على جهود الحكومة التي حاربت الصيد الجائر وتساهم في إنقاذ هذه الحيوانات من شر الانقراض وعززت كل عوامل الحماية والحفظ وكرست كل جهودها لذلك.

فيما كتب أحمد جداد الكثيري:”عقوباتكم بسيطه لذلك نرى تكرر الجريمة مراراً وتكراراً. شددوا القانون لردع النفوس المريضة.”

بينما دون ناصر:”بعض المواطنين ما يهمهم تخريب البلد مقابل البيسه.”

السلطان قابوس والمها

فيما ذكر خميس بن محمد المكتومي بحوادث مشابهة في الثمانينيات، وتدخل السلطان الراحل قابوس بن سعيد، للحفاظ على حيوان المها من الانقراض.

وكتب:”سبحان الله هذا الأفعال شكلها لن تنتهي من الثمانينات ونسمع عن تهريب طيور ونحل وحيوانات. حتى حيوان المها كاد أن ينقدرض لولا السلطان قابوس الله يرحمه أسند حراسة محمية جدة الحراسيس إلى شرطة عمان السلطانية.”

ويشار إلى أنه قبل أسبوع، ضبطت ‏إدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية مواطن عماني قام بإنتهاك الحياة الفطرية ومخالفة قانون حماية البيئة.

وذلك بقطع أشجار برًية دون الحصول على تصريح حيث تم تحرير محضر ضبط ضده ومصادرة المضبوطات.

كما أهابت الهيئة بالجميع إلى ضرورة الالتزام وعدم مخالفة القوانين والتشريعات البيئية.

(المصدر: وطن – تويتر)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى