الهدهد

محمد بن زايد يحذف تهنئته لقطر بمناسبة اليوم الوطني!

حذف ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات الشيخ محمد بن زايد، تغريدة له كان قد هنأ فيها قطر شعبا وقيادة بمناسبة اليوم الوطني القطري الذي يصادف يوم 18من ديسمبر من كل عام.

اليوم الوطني القطري يضع ابن زايد في حرج

واضطر محمد بن زايد لحذف تغريدته التي نشرها صباح اليوم واستبدالها بأخرى منذ قليل، بعدما وقع في خطأ وضعه في حرج.

ودون ابن زايد في تغريدته الجديدة مهنئا القطريين وفق ما رصدت (وطن) ما نصه:”خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني لبلدهم. متمنياً لهم مزيداً من التنمية والرخاء والتطور . بقيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.”

حيث كان في تغريدته الأولى خطأ جسيم عرضه لسخرية واسعة، ولوحظ فيها أن ابن زايد قال إن ذكرى اليوم الوطني القطري اليوم هي الذكرى الخمسين. في حين أن أن قطر تحتفل بالذكرى الـ143 بمناسبة تأسيس الدولة في عام 1878 ميلادية.

كما أن الذكرى الخمسين التي أشار لها ولي عهد أبوظبي تنطبق على ذكرى الاستقلال الذي تم عام 1971.

وهو ما احتفلت به قطر في الثالث من سبتمبر الماضي.

الشيخة مريم آل ثاني ترد

وكانت الشيخة القطرية مريم آل ثاني، صححت لابن زايد خطأه وعلقت في رد منها:”نحتفل في قطر بذكرى تأسيس الدولة، الدولة التي تأستت على يد المؤسس الوالد الشيخ جاسم بن محمد طيب الله ثراه في 18 ديسمبر من عام 1878.”

وتابعت موضحة:”ولا نحتفل بما يسمى “عيد الاستقلال”. لأن قطر بفضل من الله تعالى لم يسبق لها وأن احتلت، بل كانت مجرد اتفاقية حماية وانتهت في عام ١٩٧١”.

اليوم الوطني القطري

ويشار إلى أن اليوم الوطني في قطر، هو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويحتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام.

وقد تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة بموجب مرسوم أصدره الأمير في 21 يونيو عام 2007.

وأعلنت قطر في 3 سبتمبر من عام 1971 إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني قد وقعها مع بريطانيا في عام 1916.

فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة . وفي الشهر ذاته انضمت قطر إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

ويكن القطريون بالفضل للشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الحاكم السادس لدولة قطر. باعتباره صاحب إعلان استقلال قطر وإنهاء المعاهدة الأنجلو-قطرية لسنة 1916 والاتفاقات المترتبة عليها.

كما أنه أطلق إجراءات حاسمة لتعريب الدولة، وتعزيز سلطة الحكومة. وإصدار القوانين المنظمة للوزارات والإدارات الجديدة.

احتفالات بقطر 

واحتفلت دولة قطر اليوم السبت، باليوم الوطني للدولة، حيث شهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، مسير اليوم الوطني للدولة 2021، الذي أقيم على كورنيش الدوحة صباح اليوم.

كما شهد المسير الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وبدأ المسير بالعرض البحري المرئي لمجموعة من القطع البحرية الحديثة من سفن النقل والدعم اللوجستي والزوارق السريعة والسفن والزوارق القتالية المجهزة بأحدث المنظومات الدفاعية والهجومية.

عرض طائرات مقاتلة

وتبع ذلك العرض الجوي لأنواع متعددة من طائرات إف 15، أبابيل، والرافال، العاديات، ومقاتلات الميراج، سنيبر، متعددة المهام الدفاعية والهجومية. إضافة الى التايفون والذاريات، ومجموعة الطوافات تقدمتهم الهيليكوبتر الأباتشي “سجيل”.

إضافة إلى الطائرات الحربية المقاتلة والعمودية والنقل الجوي وطائرات الشحن وطائرات الإخلاء والطائرات الاستعراضية.

دخول مشاة القوات المسلحة

تلا ذلك، دخول مشاة القوات المسلحة تتقدمهم دبابة من نوع ليوبارد ومدرعتا جيوبارد دفاع جوي ومن ثم دخول السرايا من طابور القوات البرية وطابور القوات الجوية، وطابور القوات البحرية والدفاع الجوي والشرطة العسكرية وسلاح الحدود والكليات العسكرية المختلفة والقوات الخاصة المشتركة وقوة الإسناد العامة ومشاة الحرس الأميري ومشاة وزارة الداخلية وطابور أمن المنشآت وقوات الفزعة.

ثم تلاه استعراض سرايا قوة الأمن الداخلي لخويا، مع دخول الفصائل العسكرية المختلفة، ومجموعة الخيالة والهجانة.

 

كما اختتم المسير بدخول طلائع الإسقاط المظلي والعروض العسكرية الجوية. وقد أقيم المسير وسط إجراءات احترازية وتدابير وقائية ضد فيروس كورونا المستجد.

(المصدر: وطن – تويتر)

 

 

 

 

 

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى