الرئيسية » تقارير » تقرير: الصحراء الغربية ستكون “فيتنام” للجيش المغربي

تقرير: الصحراء الغربية ستكون “فيتنام” للجيش المغربي

بحسب ما نشره موقع “ecsaharaui”، أعلن رئيس هيئة التنسيق الأوروبية للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي (EUCOCO). بيار غالاند، أن “فخ” تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني لفرض سيادة المغرب المفترضة على الصحراء الغربية على العالم. يعرّض المنطقة المغاربية لخطر نشوب حرب جديدة.

إسرائيل وأمريكا لا تهتمان بمستقبل المغرب

ووفقا لما ترجمته “وطن”، نقلا عن بيار غالاند، لقد استقبل المغرب الذئب بكل حفاوة. على الرغم من أن لا الولايات المتحدة ولا إسرائيل تهتمان بمستقبل المغرب. إن المغرب مجرد بيدق في استراتيجيّتهما العامة وسيدفع الثمن باهظا مقابل هذه العلاقات.

وفي رسالة صدرت في كانون الثاني/يناير الماضي، شدد غالاند بأن “الحكومة المغربية والملك. في نظر الشعب المغربي، قد خانا تضَامنه الثابت مع أكثر الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس”.

وأكد “لن يقبل شعبكم المساومة المخزية للصحراء الغربية على القدس ومسجدها الأقصى”. وحسب رأيه، قد خاطر مستشارو الملك، والمخزن، بتعريض امتيازاتهم وتاج زعيمهم للخطر.

بيدق في استراتيجية البلدين!

كما قال رئيس الاتحاد الأوروبي للتعاون الإقليمي، “لا تهتم الولايات المتحدة واسرائيل بمستقبل المغرب، بل على العكس من ذلك تماما.لا يمثل المغرب سوى بيدق في استراتيجية البلدين العامة، ويخاطر المغرب بمصيره ومستقبله على المدى البعيد”.

اقرأ أيضا: أغنية (رجاوي فلسطيني) تتصدر مواقع التواصل في المغرب دعماً للقدس وغزة

متجاهلة الشرعية الدولية، وقرارات الأمم المتحدة وميثاق الاتحاد الأفريقي. لفت غالاند أن “الحكومة المغربية وملكها ينتهكان الحقوق الأساسية لشعب الصحراء الغربية، بشكل واضح وصريح”.

وقال “لكن هذه الأخيرة (الصحراء الغربية)، وعدت كما حدث في عام 1975. وخلال الاتفاقات التي أبرمها مع السلطة الاستعمارية، إسبانيا، أنها لن تترك الصحراء الغربية دون مقاومة. وقد حملت السلاح بناء على دعوة حركة التحرير الوطني التابعة لها، المعروفة باسم جبهة البوليساريو”.

الصحراويون لن يستسلموا

واليوم، وبعد مرور أكثر من 45 عاما. يصر غالاند على أن “الصحراويين أوضحوا أنهم لن يستسلموا ابدا و سيقاومون من أجل الصحراء الغربية “.

وأضاف “الصحراويون سيجعلون الحياة صعبة على المغرب. إلى أن يحصلوا على احترام حقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير”. مؤكدا أن “الصحراء الغربية ستكون فيتنام للجيش المغربي”.

بالإضافة إلى ذلك، لا يشك رئيس EUCOCO في أن “الكثيرين من ديمقراطيو المغرب. الذين يتطلعون إلى السلام، يمكنهم قياس الفخ، الذي وقعت فيه بلادهم. ونصبته اسرائيل والولايات المتحدة، بشكل دقيق ومحدد ووافق عليه قادتهم دون سابق تفكير او تمعن”.

هدية مسمومة

وتابع أن “مستشاري الملك، الذين أغراهم العرض الأمريكي، باعوا بلادهم هدية مسمومة. مقابل المخاطرة بالحرب وزعزعة الاستقرار التي ستكون له، تكلفة بشرية غير مقبولة بالمرة”.

اقرأ أيضا: المغرب وإسرائيل .. مصنعان للطائرات بدون طيار بغرض الهجوم والتجسس!

ختاما، يقترح غالاند، ضمان أن تصبح الأمم المتحدة مرة أخرى الحلقة، التي يتم من خلالها اتخاذ مبادرات عاجلة وجريئة. وفقًا للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. من أجل تطبيق حق الفلسطينيين والصحراويين، في تقرير المصير، تحت المراقبة الدولية وضمان أن هذا الحق يجب احترامه وتطبيقه”.

 

(المصدر: ecsaharaui – ترجمة وتحرير وطن) 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “تقرير: الصحراء الغربية ستكون “فيتنام” للجيش المغربي”

  1. Eucoco,؟؟؟؟؟؟ المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها اتمنى من السيدة كاتبة المقال والسيد رئيس الاوكوكو أن يجتهدوا أكثر ويقومان بزيارة للأراضي المغربية في صحراءه التي أصبحت مدنها بمجهود الحكومة المغربية وملك البلاد من اجمل مدن افريقيا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.