الهدهد

بلجيكا: سجن دبلوماسي كويتي وزوجته عامين لمعاملتهما خادمة كـ”عبدة”!

أصدرت محكمة بلجيكية حكما بسجن دبلوماسي كويتي وزوجته لمدّة عامين. بعد إدانتهما بتهمة معاملة مُدبّرة منزل إثيوبية بطريقة أشبه بالعبودية. فيما اتّهم المدّعي العامّ بالمحكمة البلجيكية الزوجين بارتكاب مخالفات، منها الاتجار بالبشر والاحتجاز وعدم دفع الأجور.

تأشيرة سياحية

وبحسب صحيفة “لا ليبر بلجيك”، فقد وقعت الأحداث الخاصة بالقضية بين آب/أغسطس 2017، تاريخ وصول الضحية إلى بلجيكا. بتأشيرة سياحية لمدة ثلاثة أشهر في البداية، وأيار/مايو 2018 عندما تمكنت من الفرار من منزل الزوجين.

اقرأ أيضا: الكويت .. ضابط وشرطي يهتكان عرض فتاة بعد ضبطها بهذه الحالة!

وخلال جلسة الاستماع التي عقدت منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، طلب المدعي العام السجن لمدة أربع سنوات بحق الزوجين لارتكابهما مخالفات. منها “الاتجار بالبشر” و”الاحتجاز” و”عدم دفع الأجور”.

وكشفت مدبرة المنزل، الوقائع لـ”باغ-أسا” وهي جمعية بلجيكية متخصصة في دعم ضحايا الاتجار بالبشر.

تعرضت للخداع

وأثبت التحقيق أن الشابة الإثيوبية التي كانت تعمل لدى الزوجين عندما كانا يعيشان في الكويت. تعرّضت للخداع منذ مرافقتهما إلى بلجيكا.

وأشارت إلى أنها اعتقدت أنها ستساعدهما أثناء انتقالهما للخارج، ثم تعود إلى الكويت بسرعة. لكن انتهى بها الأمر محتجزة وتحصل على بقايا طعام الزوجين وأطفالهما الثلاثة. دون الحصول على ملابس أو رعاية طبية.

وقالت المحكمة إن المرأة عوملت كـ”عبدة”، من قبل الزوجين.

يشار إلى أن الزوجين قد تغيبا عن المحاكمة. وكانا غادرا بلجيكا قبل بضعة أشهر ولم تستجب السفارة الكويتية في بروكسل لطلبات القضاء بحجة الحصانة الدبلوماسية التي يتمتّع بها المتّهمان. بحسب وسائل إعلام بلجيكية.

أخذوا أوراقها وهاتفها

وقال المدعي العام في المحاكمة: “هذه التأشيرة تؤكد أن المرأة جاءت إلى بلجيكا للزيارة، ولم تحصل على تصريح عمل”.

وتابع: “هذا الأمر يثبت أن الضحية أتت للعمل لدى الدبلوماسي الكويتي وزوجته”.

وقال وكيل نيابة العمل: “عندما كانت المرأة بمفردها في المنزل ، كانت جميع النوافذ والأبواب مقفلة ، لذا لم تستطع الخروج من المنزل”.

اقرأ أيضا: “الإفراج عن سجناء الرأي وتنفيذ مطالب وثيقة الكويت”.. عبدالله النفيسي يكشف ملامح المرحلة المقبلة

وتابع: “لم يكن لديها مكان تذهب إليه ، كما تم أخذ هاتفها المحمول منها ، وكذلك أوراقها”.

 

(المصدر: لا ليبر بلجيك – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى