الهدهد

ليس ضربة لمواقع نووية فقط .. صحيفة عبرية: إسرائيل تُحضر لحرب شاملة مع إيران

قالت صحيفة “israelhayom” العبرية في تقرير لها، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بالتحضير لحرب شاملة ضد إيران، ولن تقتصر هذه الحرب على المواقع النووية فقط.

تقرير الصحيفة الذي ترجمته (وطن) لفت إلى أنه فور توقيع الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015، توقفت إسرائيل عن مثل هذه العملية، خلال العقد الماضي.

إلا أنها عادت إلى ملفات التحضير لحرب شاملة ضد إيران، وتسريع التحضير لها، رغم أن استكمال تلك التحضيرات سيستغرق بين 3-5 سنوات أخرى.

وتعمل إسرائيل أيضًا على تطوير قدرات من شأنها توسيع نطاق خياراتها ضد إيران. منها قنابل خارقة للتحصينات والصواريخ المعترضة للقبة الحديدية فضلا عن التزود بسلاح “العصا السحرية“.

وأكد التقرير أيضا أن الحرب على إيران يلزم لها البدء في 3 مراحل رئيسة متتالية.

اقرأ أيضاً: “حركة واحدة خاطئة فقط” .. صحيفة إيرانية تنشر أهداف إيران في إسرائيل (صور)

هي المرحلة السابقة للهجوم على إيران، والهجوم نفسه، فيما تأتي الاستعدادات لتداعيات هذا الهجوم الإسرائيلي كاستعداد ثالث للحرب على إيران.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى نشاط دبلوماسي متسارع لتوليد شرعية دولية لإسرائيل لأجل هذا الهجوم.

وتابع التقرير:”ستفعل إسرائيل ذلك دون الكشف عن نواياها بالهجوم. باستثناء الولايات المتحدة، التي ستكون شريكًا سريًا كاملًا في هذه الخطوة.”

ماذا سيستهدف الهجوم؟

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي كبير قوله في هذا السياق:”التنسيق مع الأمريكيين هو أمر استراتيجي، إنه في صميم مصلحتنا”.

وأشار الضابط الإسرائيلي إلى أنهم سيستفيدون من رادارات أمريكا المنتشرة في العراق ومنطقة الخليج. وحتى في قدرات الإنقاذ – وبالطبع في المساعدة في الدفاع العسكري عنا بعد الهجوم، حسب قوله.

ووفق الصحيفة قد يكون الهجوم نفسه محدودًا أو واسع النطاق ولا يشمل سوى منشآت التخصيب في ناتانز وكوم (بيرديو). ومنشآت إضافية متعلقة بالبرنامج النووي، وحتى مواقع الحرس الثوري.

ومن المحتمل أنه في أي سيناريو، ستقوم إسرائيل أولاً بمهاجمة نظام الدفاع الجوي الإيراني. من أجل تقليل المخاطر على طائرات سلاح الجو.

وقال مسؤول كبير سابق إن على إسرائيل أن تتأكد مسبقًا من أن الهجوم سيؤدي إلى تأخير كبير في برنامج إيران النووي.

وأوضح: “إذا هاجمنا وعطلنا البرنامج النووي الإيراني لمدة عام أو عامين. فسيكون الأمر كما لو أننا لم نفعل شيئًا. نحن بحاجة إلى التأكد من أننا سنتسبب في أضرار كبيرة ونؤدي إلى تأجيل لسنوات عديدة”.

ونقل التقرير عن المحللين أن إيران ستستخدم كرد فعل على الهجوم، كل قدراتها ورعاتها لشن هجوم مضاد واسع النطاق

بينما يرى البعض الآخر أن الرد سيكون ضئيلًا – خاصة من جانب حزب الله، وهو السلاح الأكثر أهمية في ترسانة الرد الإيرانية.

ومع ذلك، فإن الخبراء متفقون في رأيهم أنه فور تعرضها للهجوم ، ستحاول إيران إعادة تأهيل برنامجها النووي والادعاء أنه بمجرد تعرضها لهجوم من قبل دولة نووية (إسرائيل). يحق لها امتلاك أسلحة نووية لحماية نفسها من هجمات مماثلة في المستقبل.

(المصدر: اسرائيل هيوم – ترجمة وطن) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى