الرئيسية » تقارير » “الغارديان”: لماذا غاب الملك سلمان عن القمة الخليجية!؟

“الغارديان”: لماذا غاب الملك سلمان عن القمة الخليجية!؟

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا هاما ألقت في الضوء على الغياب المثير للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عن حضور القمة الخليجية الـ42 التي احتضنتها الرياض، أمس الثلاثاء.

الملك سلمان بن عبدالعزيز watanserb.com

غياب الملك سلمان عن القمة الخليجية

وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي حملت فيه الطائرات زعماء دول الخليج ومن ينوب عنهم إلى القمة الخليجية. كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حاضراً لاستقبالهم مكان والده كأنه الرجل المسؤول، الامر الذي بدى لافتا بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة إلى زعماء الدول الخليجية، فإن فشل الملك سلمان في تولي دوره يشير إلى شيء أكثر أهمية من منح وريث العرش المزيد من المسؤوليات.

اقرأ أيضاً: نجل سعد الجبري يتساءل عن أسباب عزل الملك سلمان في “نيوم”؟!

وأشارت الصحيفة أن غياب الملك لفت الأنظار، لدرجة أن المراقبين في المملكة العربية السعودية يقولون إن انتقال الحكم من الأب إلى الابن – لجميع النوايا والأغراض – قد حدث بالفعل.

ولفتت الصحيفة إلى انه على مدار العشرين شهرًا الماضية، ظهر الملك سلمان علنًا مرة واحدة فقط وبقي طوال فترة انتشار وباء كوفيد في مدينة نيوم الجديدة.

ولفتت إلى أن زيارته الأخيرة الوحيدة لمقر القوة السعودية الرياض، كانت في أغسطس 2020 لإجراء عملية جراحية ناجحة للمرارة.

وكان آخر لقاء له مع مسؤول غربي مع وزير خارجية المملكة المتحدة السابق ، دومينيك راب، قبل خمسة أشهر.

زيارة ماكرون 

وقالت أنه عندما التقى إيمانويل ماكرون بمحمد بن سلمان في جدة مؤخرًا. لم يعد الملك له مكانًا يمكن رؤيته فيه مرة أخرى.

وبحسب الصحيفة، كانت زيارة ماكرون، وهي الأولى لرئيس غربي منذ اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي قبل ثلاث سنوات ، بمثابة لحظة مميزة لمملكة حريصة على استعادة مكانتها وسط التداعيات العالمية المطولة لفضيحة غير عادية.

مشيرة إلى أنه كان من الممكن أن يكون استقبال الملك سلمان للرئيس الفرنسي بمثابة بداية تحتاج المملكة إليها لفك عزلتها.

ونقلت الصحيفة عن العديد من المسؤولين السعوديين السابقين المؤثرين قولهم إنهم لا يستطيعون تذكر سابقة تواجد ملك سعودي في البلاد وعدم استقباله نظرائه مثل قادة الخليج وماكرون. لا سيما في مثل هذا المنعطف الحرج.

الملك سلمان غائب وبالكاد يؤدي واجباته

وأضافوا أن “الملك سلمان الآن ملك غيابي ويبدو أنه بالكاد يؤدي واجباته. الأمير محمد يمسك بكل مقاليد السلطة السعودية، ولا يبدو أنه منزعج”.

وأوضحت الصحيفة أن غيابات الملك عن استقبال الزعماء والوفود يثير تساؤلات تتعلق بصحته بسبب بلوغه سن 86 ليلة رأس السنة الجديدة.

ولفتت الصحيفة الى أنه معروف، داخل المملكة وفي واشنطن ولندن، أنه يعاني من ظهور بطيء للخرف الوعائي. والذي يُعتقد أن أعراضه كانت خفيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخبارات غربي سابق قوله: “لم يكن هذا عاملاً هائلاً في السنوات الأخيرة ، ومن الصعب أن تقرأ الآن مع كوفيد”. لكن يُعتقد أن الأمر أكثر إشكالية الآن. إنها بالتأكيد ذريعة لمحمد بن سلمان لإبعاد والده. إنه بالتأكيد يدير المملكة العربية السعودية. والده ليس كذلك “.

وعلقت الصحيفة على الظهور الأخير للملك يوم الاثنين عبر الفيديو ليعلن المزانية، موضحة أنه تحدث ببطء كبير.

وقالت الصحيفة، إنه سواء أكان الملك شبه منفى بمحض إرادته أم خارج سيطرته. فقد أصبح موضوع تكهنات داخل المملكة وحول الخليج. حيث كان القادة في الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وعمان يتملكهم حالة مع عدم اليقين منذ صعود ابن سلمان إلى الصدارة منذ ما يقرب من خمس سنوات.

الأمير محمد عزز سلطته

ووفقا للصحيفة، بينما عزز الأمير محمد سلطته من خلال القضاء على خصوم الأسرة والسياسيين، وهز قادة الأعمال وضيق الخناق على المعارضة ، ظل دور الملك سلمان محل نقاش ساخن.

وفي أعقاب اغتيال خاشقجي ، اتخذ الملك سلمان موقفًا أكثر حزماً ، حيث ظهر في كثير من الأحيان وأعاد تشكيل الحرس القديم المهمش.

ومن المعروف أن الملك سلمان وصل إلى نيوم قبل 15 شهرًا. حيث كانت مدينة البحر الأحمر المستقبلية مكانًا قابلاً للتطبيق لتجنب العدوى من كوونا، ومن حيث يمكن عقد اجتماعات وزارية افتراضية.

ولكن مع انحسار الأزمة في المملكة العربية السعودية، فإن معقولية مثل هذا الغياب الطويل عن الظهور الشخصي غير مجدية. وجاء الانفصال الوحيد عن العزلة عندما استقبل سلطان عمان الأمير في يوليو / تموز.

واختتمت الصحيفة بنقلها عن المسؤول السابق في المخابرات قوله عن ولي العهد: “لقد مهد الطريق للتتويج”. “كوفيد أم لا ، لا أحد يستطيع أن ينكر أن الملك ليس فقط مفقودًا في العمل ، ولكن من المحتمل أن يكون عاطلاً عن العمل.”

(المصدر: الغارديان – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.