الأربعاء, فبراير 8, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةحياتناصورة مذهلة لنجم على شكل فراشة ذات جناح واحد على بعد 520...

صورة مذهلة لنجم على شكل فراشة ذات جناح واحد على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض!

- Advertisement -

نشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن صورة جديدة التقطها مرصد الجوزاء الدولي تظهر فيه ولادة نجم على شكل فراشة بجناح واحد.

وبحسب ترجمة “وطن”، فقد أُطلق على السديم، الذي يقع على بعد 520 سنة ضوئية عن الأرض، اسم Chamaeleon Infrared. نظرًا لتوهجه اللامع عند رؤيته في ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وقد تم التقاط الصورة بواسطة مرصد الجوزاء الدولي، وهو برنامج تابع لمؤسسة الفضاء NOIRLab التابع لمؤسسة NSF، في سيرو باشون، تشيلي.

اقرأ أيضاً: تحدٍ جديد للغرب .. صور أقمار صناعية تكشف استعداد إيران لإطلاق فضائي

وفي هذا السياق، قال العالم الألماني التابع لمؤسسة الفضاء NOIRLab: “إن تلسكوب الجوزاء الجنوبي يعد جهاز مثالي لرؤية هذه الصورة المذهلة. نظرًا لمجال الرؤية الخاص به الذي يمكنه التقاط السديم بالكامل بشكل جيد. وبسبب قدرته كذلك على التقاط انبعاث الغاز المتأين للسديم.”

النجم المولود

قد يحتل الجمال المذهل للسديم مركز الصدارة في الصورة التي تم التقاطها. ولكن يختبئ في قلب هذا السديم الانعكاسي هو نجم منخفض الكتلة.

- Advertisement -

إن هذا النجم الشاب بارد نسبيا عند مقارنته بشمسنا ويعمل كمحرك للرياح النجمية القوية وتيارات الغاز.

كما إن الغاز في الواقع مسؤول عن انعكاس الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء المنبعثة في الصورة.

كما تقع في منتصف يمين الصورة بقعة حمراء ساطعة توضح مكان تصادم بعض تيارات الغاز سريعة الحركة مع الغاز. الذي يتحرك بشكل أبطأ في السديم، مما يتسبب في توهج ضوئي.

تُعرف هذه البقعة الساطعة من الضبابية باسم كائنات “Herbig-Haro”. وغالبًا ما ترتبط بالنجوم حديثة الولادة.

إن ولادة النجم هي عملية معقدة تحدث عندما تنهار كتل كثيفة عظيمة من سحب الغاز والجزئيات، مما يتسبب في دورانها بسبب تأثير الجاذبية.

عند دوران هذه المواد والسحب، تنجذب المواد (مثل الغاز والبلازما والغبار والجزيئات) وتتحول إلى أقراص تتراكم حوله تغذي النجم المولود لتصبح كتلة الغاز على شكل نجم كبير.

ويقع السديم الذي أطلق عليه العلماء اسم “سديم الحرباء بالأشعة تحت الحمراء” أو “Chamaeleon Infrared Nebula” بالقرب من مركز السحابة المظلمة الضخمة Chamaeleon I. والتي تقع بالقرب من السحب المظلمة Chamaeleon II و Chamaeleon III.

تشكل هذه الغيوم الداكنة الثلاثة معًا مجمع الحرباء. وهي مساحة كبيرة من تكوين النجوم تشغل تقريبًا كامل كوكبة الحرباء في السماء الجنوبية.

(المصدر: ترجمة وطن عن ذا صن – ويكيبيديا)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت دراية كافية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث