الهدهد

لماذا سيتغيب سلطان عمان عن القمة الخليجية في الرياض!؟

أعلنت سلطنة عمان، بأن السلطان هيثم بن طارق لن يحضر القمة الخليجية الـ 42 لدول مجلس التعاون المقرر عقدها غدا، الثلاثاء، في العاصمة السعودية، الرياض.

سلطان عمان يتغيب عن القمة الخليجية

وقالت وكالة الأنباء العمانية عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”:” نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم / أبقاه الله / صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء .يتوجه غدًا إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.”

وأكدت الوكالة على أن فهد بن محمود آل سعيد سيرأس وفد السلطنة في القمة الخليجية.

 

سلطان عمان في بريطانيا 

وكانت وكالة الأنباء العمانية، قد ذكرت أمس الأحد، في بيان لها أن سلطان عمان سيقوم بزيارة خاصة إلى المملكة المتحدة، تستغرق عدة أيام، وتبدأ من الثلاثاء. سعيا نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات المتميزة والرؤى والمصالح والأهداف المشتركة”.

اقرأ أيضاً: كشف مقدار العجز في ميزانية سلطنة عمان 2022 ومصير ضريبة الدخل

كما تأتي زيارة سلطان عمان لبريطانيا “دعما للروابط المتينة بين البلدين الصديقين، وبحث المواضيع الراهنة التي تهم الجانبين على الساحتين الدولية والإقليمية”، بحسب البيان.

وتعد هذه هي ثالث زيارة خارجية يقوم بها سلطان عمان، هيثم بن طارق، منذ توليه حكم السلطنة في يناير/ كانون الثاني 2020.

وكانت أول زيارة خارجية قام بها سلطان عمان إلى المملكة العربية السعودية، في شهر يوليو/ تموز الماضي. أما زيارته الخارجية الثانية فكانت لدولة قطر الشهر الماضي.

رسالة خطية من السلطان للملك سلمان 

وتلقى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رسالة خطية، من السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، “تتعلق بالعلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة”.وفق وكالة الانباء السعودي “واس”

وتسلم الرسالة الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، خلال استقباله، وزير خارجية سلطنة عمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض.

وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

القمة الخليجية الـ42

يشار إلى أن السعودية أعلنت الأحد، أنها ستستضيف أعمال القمة الخليجية الـ42 الثلاثاء المقبل، وفق مصدر رسمي.

جاء ذلك بحسب تقرير متلفز بثته قناة الإخبارية السعودية الرسمية، تحت عنوان “الرياض تعتزم استضافة القمة الخليجية الـ 42 الثلاثاء”.

وقالت “الإخبارية” في تقريرها، إن الاستضافة “تأتي في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة. أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات”.

اقرأ أيضاً: حمد بن جاسم: اتفاق العلا أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية (فيديو)

وأضافت: “قمة العلا قبل نحو عام كانت منعطفا إيجابيا مهما لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة”.

وأكدت القناة أن “جولة ولي العهد (محمد بن سلمان) دللت على قوة وترابط دول الخليج”.

ولم تتطرق القناة إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة. كما لم يصدر إعلان رسمي من مجلس التعاون الخليجي بشأن ذلك حتى الساعة.

 

المصدر: (وطن – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى