الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةالهدهدوسط تهديداتٍ إسرائيلية بضرب إيران .. بينيت في قصر محمد بن زايد!

وسط تهديداتٍ إسرائيلية بضرب إيران .. بينيت في قصر محمد بن زايد!

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى أبوظبي للقاء الحاكم الفعلي للبلاد محمد بن زايد. حيث من المتوقع أن تتصدر المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني وتأثيره على الشرق الأوسط جدول الأعمال.

ومن المقرر أن يسافر بينيت يوم الأحد ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقوم بزيارة رسمية للإمارات العربية المتحدة، حيث سيلتقي بالشيخ محمد بن زايد.

ولم تحرز المفاوضات بين القوى العالمية وإيران لإحياء اتفاق عام 2015 الذي رفع العقوبات الاقتصادية عن الجمهورية الإسلامية مقابل قيود على برنامجها النووي تقدمًا طفيفًا وسط تبادل الاتهامات.

في حين أن القلق المشترك بشأن قدرة إيران على زعزعة استقرار أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم دفع الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى اتفاق تاريخي لإقامة علاقات دبلوماسية العام الماضي. فقد اختلفا بشأن نهجهما تجاه زيادة تخصيب إيران للمواد النووية وسياسة حافة الهاوية. منذ انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي في عام 2018.

اقرأ ايضاً: “العهد الجديد” يكشف: السعودية تخطط لإعادة العلاقات مع النظام السوري تحت هذه الذرائع

وكرر بينيت موقفًا متشددًا ضد أي تنازلات لإيران يشاركها سلفه بنيامين نتنياهو، الذي ضغط على الرئيس دونالد ترامب للتخلي عن الاتفاق النووي.

ضربة اسرائيلية لمواقع إيرانية حال فشل الدبلوماسية

وتقول إسرائيل إن امتلاك إيران النووية سيشكل تهديدا وجوديا وإن رفع العقوبات سيسمح لطهران بتمويل الميليشيات الإقليمية لتهديد إسرائيل.

وأشار مسؤولون حكوميون إلى أن إسرائيل قد تلجأ إلى قصف المواقع الإيرانية في حالة فشل الدبلوماسية. وتنفي إيران أنها تسعى لصنع أسلحة نووية.

بحسب “بولمبيرغ”، فقد اتخذ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مسارًا مختلفًا. حيث يتجول المسؤولون الإماراتيون حول العواصم الإقليمية لعرض الاستثمار والتجارة الرئيسية في محاولة لتهدئة التوترات.

والتقى الشيخ طحنون بن زايد ، مستشار الأمن القومي الإماراتي وشقيق ولي العهد ، بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي لإصلاح علاقة تاريخية وثيقة توترت في السنوات الأخيرة.

قال محمد باهارون ، المدير العام لمركز أبحاث B’huth ومقره دبي ، في حين أن المقاربات “متباينة، إلا أنها يمكن أن تكون متكاملة”.

وقال إن الضربات الإسرائيلية المزعومة على مواقع نووية إيرانية أخرت البرنامج لكنها أعطت أيضًا للجمهورية الإسلامية الوقت لتحديث قدراتها. مما يمنح طهران مزيدًا من القدرة على المساومة في المفاوضات مع الولايات المتحدة وأوروبا.

وزاد “يمكن لأبو ظبي أن توفر تخفيفاً خاضعًا للسيطرة ومحتواة للعقوبات. مما يسمح لإيران بالمشاركة في محادثات فيينا دون اشتراط الرفع الكامل للعقوبات”.وفق الموقع الأمريكي

المصدر: ( بلومبيرغ – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. ليس من المعقول ان نصدق بان ايران عدوة اسرائيل او الغرب . للننظر الى التاريخ لنرى انهم اي الشيعة دائما كانوا يد بيد اعداء الاسلام ضد المسلمين من بعد الرسول ص . هدف الشيعة برعاية ايران المجوس تدمير الاسلام .

    • و الله كلامك مثير للضحك و السخرية انت انظر من هي الدول التي وضعت يدها بيد اعداء الاسلام اليست دول ( اهل السنة و الجماعة ) ؟؟
      هل السفارة الاسرائيلية موجودة في ايران و العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام هي في مصر و الاردن و الامارات و المغرب و البحرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث