الهدهد

هل ستتبع دول الخليج الإمارات في تغيير مواعيد العمل؟

أثار اتجاه الإمارات لتحسين مواءمة اقتصادها مع الأسواق العالمية عبر تغيير مواعيد العمل، وإلغاء إجازة يوم الجمعة ردود فعل متباينة في جميع أنحاء الخليج.

هناء الطريف مؤسسة منصة “Daresni”، وهي منصة إلكترونية مقرها البحرين تربط الطلاب والمعلمين، قالت في تصريحات لـ”المونيتور”: “هذه أخبار مثيرة للغاية بالنسبة للمنطقة. إنه لأمر رائع أن نرى إخواننا وأخواتنا يتخذون الخطوة الأولى للتوافق مع الأسواق الدولية.”

ويشار إلى أنه من خلال تغيير مواعيد العمل، فإن الإمارات تخرج عن تقاليد بقية دول الخليج ذات الأغلبية المسلمة. حيث تتجمع العائلات وتحضر الخطب الأسبوعية يوم الجمعة، اليوم الإسلامي المقدس. وهو الذي جعلته الإمارات يوم عمل في قرارها الجديد.

وقالت هناء الطريف: “آمل أن تتحرك البحرين أيضًا للنظر في هذا التغيير القانوني”.

من جانبه قال وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، عبد الرحمن العور، لشبكة “CNBC” إن التغيير “لا يأتي بمعزل عن الآخرين. بل في سياق إصلاحات متعددة”.

موضحا أنه منذ عام 2020، ألغت الإمارات تجريم المعاشرة بين غير المتزوجين والجنس قبل الزواج. وسمحت بالزواج المدني. وقالت إنها ستنشئ محكمة جديدة لأفراد الأسرة غير المسلمين.

ويسعى اتحاد الإمارات السبع، ولا سيما دبي ـ وفق تقرير المونيتور الذي ترجمته وطن ـ إلى وضع نفسه كمركز مالي ولوجستي عالمي على قدم المساواة مع المدن الدولية مثل سنغافورة وهونغ كونغ.

وقال “جود غلاييني” الخريج الشاب الذي يعمل في قطاع التكنولوجيا الصحية في قطر للمونيتور: “جاء التغيير في أسبوع العمل كمفاجأة. لم نكن نتوقعه.”

بقية دول الخليج قد تتبع الإمارات

وأضاف أنه يعتقد أن بقية دول مجلس التعاون الخليجي قد تتبع ذلك إذا رأوا أنها مفيدة وإذا حاولوا الانفتاح أكثر على العالم.

ومع ذلك لا يتفق الجميع على تلك الإصلاحات التي توصف بأنها “غربية” وتزعج العناصر الأكثر تحفظاً في المجتمعات الخليجية.

ويقول البعض إن المنطقة العربية يجب أن تتمسك بشدة بهويتها الإسلامية.

اقرأ أيضاً: هل تتمّ تصفية حاكم الشارقة كما حدث مع أبنائه بعد مخالفته قرار الإجازات الرسمية!

واستشهد تقرير “المونيتور” بما قاله المفتي العام لسلطنة عمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، في تغريدة على تويتر: “العولمة إلى جانب ذوبان هويات الشعوب. فرن ناري يلتهم ثروات الأمم”.

من جانبه قال فارس المعري، وهو طالب سعودي يدرس العلوم السياسية في جامعة “جونز هوبكنز” ويعرف نفسه بأنه ليس ليبراليًا ولا محافظًا لـ “المونيتور” إن هناك “فرصة جيدة” لأن السعودية ستفكر في التحول إلى أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة.

لكنه قال: “أشعر أن وتيرة التغيير تسير بسرعة كبيرة في المملكة العربية السعودية. والآن حتى أولئك الذين كانوا يطالبون بالتغيير يقولون هيا، تمهل دعونا نستوعب الأشياء أولاً “.

استطلاعات الرأي العام السعودية نادرة، ولا تعتبر استطلاعات الرأي عبر الإنترنت موثوقة.

لكن 57٪ من أكثر من 7500 شخص ردوا على استطلاع على تويتر اختلفوا حول فكرة تحويل عطلة نهاية الأسبوع في المملكة إلى السبت والأحد.

الكويت

وقال أنور الرشيد، الناشط الحقوقي ورئيس الحركة الليبرالية الكويتية، إن أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة غير مرجح في الكويت.

وتابع موضحا:”الظروف مختلفة برلماننا سوف يمنعها. لقد قررت الإمارات تحويل الدولة بأكملها إلى دولة تركز على الأعمال التجارية. ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لدول الخليج الأخرى.”

هذا وذكرت مصادر مطلعة في الكويت لبلومبرج، إن الدول الأكثر ديمقراطية من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست. ليس لديها خطط لتحذو حذو الإمارات في تغيير أسبوع عملها.

وفي عام 2006، خالفت الإمارات أيضا الخليج، وانتقلت إلى عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة التقليديين.

وبعدها حذت دول الخليج حذوها، وكانت المملكة العربية السعودية هي من أجرت آخر تغيير في عام 2013.

لكن الأمر مختلف هذه المرة، كما يعتقد محمد السويد، مدير الأصول السعودي حيث قال لـ “المونيتور”: “بالنسبة لقطاع التمويل. كان من الممكن أن يكون أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة ميزة كبيرة قبل 20 عامًا، لكنه الآن لم يعد موضوعًا. المعاملات مؤتمتة. وستكون لها آثار اجتماعية سلبية أكثر من الفوائد الاقتصادية ، فلماذا إذن؟ ”

وأضاف السويد: “إنني لا أرى سوى خطوة يائسة من دولة الإمارات لمحاولة إنعاش اقتصادها المتضخم بالفعل. وتحفيز النمو الاقتصادي.”

وتابع:”نمت الإمارات إلى ما هي عليه الآن من خلال استغلال كل جزء من مواردها والاستفادة من سلبية المنطقة ولا سيما السعودية “.

“تعديلات لمواءمة الغرب”

هذا وقال الغربيون المقيمون في الإمارات الذين يعملون لدى شركات دولية مع القليل من العمليات في اقتصادات الخليج الأخرى، تمامًا مثل الموظفين العموميين، إن أسبوع العمل من الاثنين إلى الجمعة سيسمح لهم بالمزامنة بشكل أفضل مع الزملاء والأصدقاء وأفراد الأسرة في الوطن.

وقالت نادية الهارون، محللة أداء الأعمال في قطاع الطاقة في قطر لـ “المونيتور”: “العمل هو عمل، ولكن لماذا علينا استيعابهم على طول الطريق؟. إنني لست متدينة على الإطلاق. لكنني أشعر دائمًا بأننا نقوم بإجراء تعديلات لمواءمة الغرب.”

وكتب روبرت ويلوك، مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في EICN ، في مذكرة تمت مشاركتها مع Al-Monitor: “سيسعد ذلك الشركات متعددة الجنسيات التي يقع مقرها الرئيسي خارج المنطقة. ولكنه سيحبط بلا شك الشركات التي تركز أنشطتها بشكل رئيسي على جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

من جانبها ذكرت “Nicoleta Remmlinger” رئيسة تطوير الأعمال في الإمارات لشركة 4pi ، أكبر شركة استشارية لمخاطر الائتمان في المملكة المتحدة لـ “المونيتور:”إن الجدول الجديد سيكون منفعة نفسية للطرفين. حيث سنركز بالكامل على حياتنا الخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

فيما قالت هناء الطريف، رائدة الأعمال التي تتخذ من البحرين مقراً لها. إن المزيد من التكنولوجيا بالإضافة إلى اقتصاد الوظائف المؤقتة يعني أن “فكرة يوم عمل من ثماني ساعات ، خمسة أيام في الأسبوع ، أصبحت بالفعل شيئًا من الماضي”.

(المصدر: المونيتور – ترجمة وطن) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى