الهدهد

المعارض السعودي حمزة الحسن: آل سعود ارتكبوا في سلطنة عمان مجازرَ لم يرتكبوها في بلد آخر

تعليقا على جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الخليجية والتي بدأها بسلطنة عمان. شن الكاتب والمعارض السعودي حمزة الحسن، هجوما عنيفا على السعودية. متسائلا إن كان إصلاح العلاقات بين السعودية والسلطنة سيستمر أم ستعود المملكة لأفعالها السابقة، بحسب قوله.

“باعوا نساء أهل عمان في الأسواق”

وقال حمزة الحسن في مقابلة تلفزيونية مع قناة “نبأ” الفضائية إن “آل سعود” ارتكبوا في سلطنة عمان مجازر لم يرتكبوها في بلد آخر. على حد قوله.

محمد بن سلمان يزور سلطنة عمان بعد أيام من زيارة السلطان هيثم لقطر watanserb.com

وزعم “الحسن” بان سلطنة عمان هي أكثر دولة عانت من السعودية في تاريخها. واصفا إياها بأنها “بلد المجازر السعودية بحق”.

اقرأ أيضا: كاتب مصري كبير للسعودية: الحل لخروجكم من مستنقع اليمن يمر عبر سلطنة عمان

وادعى المعارض السعودي في حديثه بأن “آل سعود” في الدولة السعودية الأولى والثانية قد “باعوا نساء أهل عمان في الأسواق”، وفق زعمه.

مشاكل في كل المنطقة

وقال إن السعوديين مشتركين في كل مشاكل المنطقة، مشيرا إلى الاهتمام السعودي المفاجئ بسلطنة عمان. معربا عن أمله بأن تستمر وتطول هذه الصداقة بين البلدين، وأن لا تكون علاقة سريعا ما تنتهي بانقلاب الموقف السعودي المتغير.

وأكد “الحسن” على أن العلاقة مع سلطنة عمان وباقي دول الخليج هي “علاقة جيدة واستراتيجية”.

وتساءل “الحسن” إن كانت هذه الخطوات التقاربية التي تجريها المملكة تعتبر “مراجعة” لسياساتها، معربا عن شكوكه في هذا الأمر.

اقرأ أيضا: زكريا المحرمي: الاستقبال الحافل لولي العهد السعودي في سلطنة عمان رسالة للعالم حول هذا الأمر!

مصائب على أرض عمان

يشار إلى انه مما يروى عن المصائب التي حلّت بأرض عمان على يد القائد العسكري الذي أرسله السعوديون إلى هنالك. مطلق بن محـمد المطيري في فاتحة القرن التاسع عشر، ما ذكره مؤرخ عمان عبد الله بن حميد السالمي أنه قال في حقه: “كان قدومه على عمان عذابا واصبا، وبلاء وبيلا. وتردّد على عمان ثلاث سنين، يسير عنها ويرجع إليها، وأعدّ له السلطان سعيد الرجال للقتال فما أغنوا شيئا. وجاء له بالعجم والعرب فهزمهم بأزكى، وسار إلى مطْرحَ ونهبها، وأدى إليه السلطان الخراج ليدافع عن البلاد حين لم تغنِ الرجال شيئا، واتخذ توام وهي البريمي معقلا”.

 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى