حياتنا

لماذا تصيبك قشرة الرأس؟! .. هذه الأسباب المحتملة

قالت مجلة “ميخور كون سالود” الإسبانية، في تقرير ترجمته “وطن”، إن قشرة الرأس مزعجة لأنها تسبب الحكة ومؤلمة في بعض الأحيان. ومع ذلك، فهي عادة ما تكون جزءًا من عملية الشفاء.

تعتبر قشور فروة الرأس أكثر من مجرد مصدر إزعاج. تسبب الحكة و التهيج والألم. في معظم الحالات، لا ينبغي أن تكون سببًا حقيقيًا للقلق، لكن ينبغي ألا تتجاهلها أيضًا.

من المهم أيضًا معالجتها بشكل مناسب، حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات. فعادة ما تثير قشور فروة الرأس شعور الحكة، مما يزيد الأمر سوءًا أو يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

وفي الحقيقة، أهم شيء يجب مراعاته هو شدتها ومدى انتشارها على فروة الرأس. وإذا ظهرت فقط من حين لآخر، فهذه مشكلة روتينية، أما في حال انتشرت بسرعة، على كامل فروة الرأس بشكل مزعج فقد حان الوقت لرؤية طبيبك.

هناك العديد من الأسباب وراء ظهور القشور على فروة الرأس. فيما يلي الأسباب الرئيسية لهذه الحالة:

1. القمل:

يعيش القمل على فروة الرأس ويتغذى على الدم. لدغتهم تسبب الحكة، مما قد ينتج عنها الخدوش والقشور والجروح. على الرغم من أن القمل ليس حاملا للأمراض، إلا أن الخدش يمكن أن يؤدي إلى العدوى.

2. التهاب الجلد التماسي:

يظهر التهاب الجلد التماسي على شكل طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة. ينشأ من التعرض لمسببات الحساسية التي غالبًا ما توجد في الصابون أو الشامبو أو مستحضرات التجميل أو النباتات. كما في حالة القمل، يمكن أن يؤدي الحك إلى جروح ثم قشور في فروة الرأس.

3. التهاب الجلد الحلئي الشكل

هذه حالة جلدية مزمنة تحدث عند الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو المصابين بحساسية الغلوتين. تبدو الآفات مثل مجموعات من البثور على الجلد أو على طول خط الشعر.

تسبب حكة شديدة وأحيانًا يكون هناك حرق قبل ظهورها. تتشكل القشور التي تختفي دائمًا، تقريبًا في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

4. التهاب الجلد الدهني:

التهاب الجلد الدهني هو حالة تصيب المناطق الدهنية من فروة الرأس. وهذا يتسبب في ظهور بقع من الجلد الدهني على شكل قشور بيضاء أو صفراء وكأنها بودرة.

5. الصدفية:

الصدفية مرض التهابي مزمن يصيب الجلد. في بعض الأحيان ينتج عنه قشور على فروة الرأس، مصحوبة بقشرة و لويحات سميكة. لونها رمادي أو فضي وتظهر بدون خدش سابق. عادة ما تحدث الصدفية أيضًا في المرفقين والركبتين والجذع.

6. الأكزيما:

تعرف الأكزيما أنها الحالة التي يمكن أن تسبب ظهور الطفح الجلدي الأحمر، وحكة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: اليدين، والقدمين، والرقبة ويمكن أن تكون في فروة رأسك أيضًا.

إذا أصبت بتهيج في الجلد واحمرار وحكة في فروة رأسك، وظهرت القشرة أيضًا، فغالبًا تكون مصاب بأكزيما الشعر أو ما يسمى بالتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس.

ليس من الواضح ما الذي يسبب التهاب الجلد الزهمي أو أكزيما الشعر، ولكن قد يرجع ذلك جزئيًا إلى الأسباب التالية:

  • الوراثة.
  • تغييرات هرمونية.
  • استجابات غير طبيعية من الجهاز المناعي إلى شيء يتلامس مع الجلد.
  • ملامسة الجلد في فروة الرأس لمواد سامة، على سبيل المثال يمكن أن تتسبب المكونات الموجودة في بعض منتجات العناية بالشعر في حدوث تهيج.

كما تسبب هذه الحالة أيضًا الجفاف والالتهاب والتهيج في المنطقة. في بعض الأحيان يكون مصحوبًا بإحساس حارق.

7. الهربس النطاقي:

الهربس النطاقي، عبارة على طفح جلدي يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية. يسببه فيروس جدري الماء نفسه ويؤدي إلى ظهور بثور. عندما تنفتح البثور، قد تتقشر فروة الرأس. يُعرف هذا المرض أيضًا باسم القوباء المنطقية.

8. التهاب الجريبات اليوزيني:

يتسبب هذا الاضطراب في ظهور نتوءات تحتوي أحيانًا على صديد. إنها حكة وتهيج يمكن أن ينتهي بظهور القشور. علاوة على ذلك، من الممكن أن تنتشر ثم تعود إلى الظهور بعد الشفاء. هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

9. التهاب الجلد العصبي:

يمكن أيضًا أن يسبب هذا الالتهاب تشوهات على فروة الرأس بسبب الحكة، المفرطة، حتى إذا لم يكن هناك طفح جلدي، وهكذا تؤدي الحكة إلى ظهور القشرة. لا يعرف العلم سبب حدوث التهاب الجلد العصبي، ولكن يمكن علاجها بالأدوية.

10. السعفة:

السعفة هي عدوى فطرية تحدث عندما تتلامس مع حيوان أو كائن مصاب بالفعل. يؤثر على فروة الرأس وبصيلات الشعر والجلد.

يسبب حكة شديدة وظهور قشور مما يؤدي إلى الحكة المفرطة. هذه هي الطريقة التي تظهر بها القشور على فروة الرأس. إنه معدي جدًا وشائع جدًا عند الأطفال.

داء الثعلبة بسبب قشور على فروة الرأس.

بعد اختفاء القشرة من فروة الرأس، قد تظهر بقع لا بنمو فيها الشعر لفترة من الوقت.

11. الحزاز المسطح:

الحزاز المسطح، مرض مناعي ذاتي يظهر على شكل نتوءات أرجوانية مسطحة. يسبب الحزاز هذه الحكة، وفي بعض الأحيان تساقط الشعر الدائم أو الفراغات

12. آفات الذئبة:

مرض الذئبة التهابًا واسع الانتشار يتضمن عادةً جلدك، ولا سيما على الوجه وفروة الرأس. يمكن أن يسبب مرض الذئبة ترقيقًا لشعر فروة رأسك تدريجيًا، رغم أن عددًا قليلاً من الأشخاص يفقد كتلاً من الشعر. ويسبب فقدان الحواجب، والرموش، واللحية، وشعر الجسم أيضًا.

وفي معظم الحالات، سَينمو شعرك مرة أخرى عندما يتم علاج مرض الذئبة. لكن بعض الأشخاص المصابين بالذئبة يعانون ظهور آفات (قرصية) مستديرة على فروة الرأس. وهذه الآفات القرصية تندب بصيلات شعرك، لكن لا تسبب فقدان الشعر الدائم.

اقرأ أيضاً: هذه هي الأسباب الرئيسية لسرعة القذف.. وهذا هو الحل الوحيد

ويمكن أن يسبب مرض الذئبة أيضًا ضعفًا لشعر فروة الرأس على طول خط شعرك، مما يجعله ينكسر بسهولة، مما يترك لشعرك مظهرًا خشنًا يُعرف بشعر الذئبة.

قد يكون تساقط الشعر علامة مبكرة على الإصابة بمرض الذئبة، قبل تشخيص المرض. ولكن العديد من الاضطرابات الأخرى يمكن أن تسبب تساقط الشعر، لذلك استشر طبيبك إذا لاحظت ترققًا غير عادي بالشعر أو تساقط الشعر.

13. سرطان الجلد:

سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا ويمكن أن يتطور في أي مكان على الجلد، إنه أكثر شيوعًا في المناطق التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس، وفروة الرأس واحدة من المناطق التي يطولها سرطان الجلد وما يقرب من 13 في المائة من سرطانات الجلد تصيب فروة الرأس.

نصائح وتوصيات قبل ظهور القشور على فروة الرأس

في معظم الحالات، لا ينبغي أن تكون قشور فروة الرأس مدعاة للقلق. ومع ذلك، إذا تسببت في الكثير من الانزعاج، بحيث لا تختفي أو تتكرر بشكل متتالي، فيجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية.. أسطورة أم حقيقة؟

العلاج الوقائي يتمثل أولا، في تجنب الخدش لمنع حدوث مضاعفات، مثل العدوى الفائقة. إذا كانت حالة مؤقتة، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تسريع الشفاء، مثل ما يلي:

  1. الصبار: يوضع جل هذا النبات على المنطقة المصابة وهذا يخفف من الحكة.
  2. زيت شجرة الشاي: فائدته الأساسية أنه يسرع من التئام الجروح.
  3. مكملات أوميغا 3: يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

وختمت المجلة بأنه من المهم غسل شعرك بانتظام، يؤدي ذلك إلى تسريع عملية الشفاء في منطقة القشرة ويمنع العدوى. يُنصح بعدم استخدام مستحضرات التجميل الأخرى على الرأس حتى يتم الشفاء من الحالة.

(المصدر: ميخور كون سالود – ترجمة وطن) 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى