الهدهد

عقب إغضابه جماهير الجزائر.. عصام الشوالي يتوقف عن التعليق في كأس العرب لهذا السبب!

بعد أيام من إثارة غضب الجزائريين خلال تعليقه على مباراة الجزائر ومصر ضمن تصفيات بطولة كأس العرب. وزعمه بأن المصريين علموا الجزائريين اللغة العربية وتعاليم الإسلام. أعلن المعلق التونسي في شبكة قنوات “بي إن سبورت”، عصام الشوالي توقفه عن التعليق على مباريات البطولة. بسبب مرض والده واضطراراه ليكون بجانبه.

“واجبي كابن يحتم علي ذلك”

وقال “الشوالي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “كنت اتمنى ان اواصل معكم البطولة. واستمتع بما تبقى فيها من مشوار. ولكن مرض الوالد ربي يشفيه واجبي كإبن يحتّم عليا ان اكون معه في هذه اللحظة الحرجة “.

عصام الشوالي يثير غضب الجزائريين watanserb.com

وأضاف قائلا:”يا رب اشفيه و اشفي كل مريض..و الحمد لله على كل حال”.

اقرأ أيضا: صحفي جزائري يقصف “الشوالي” بعد قوله إن المصريين علمّوا الجزائريين اللغة والدين

وتابع: “القاكم قريبا بإذن الله…شكرا لادراة البي بين سبورت على وقفتها واتمنى التوفيق للزملاء وإنجاح هذا العرس”.

وكان عصام الشوالي قد تسبب بموجة غضب عارمة لدى الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي. عقب قيامه بالتعليق على المباراة التي جمعت منتخبي الجزائر ومصر مساء، الثلاثاء. في ختام منافسات دور المجموعات بكأس العرب، على استاد الجنوب في الدوحة.

أساء لدولة كاملة

المعلق التونسي “عصام الشوالي” بدأ حديثه مع بداية المباراة قائلا إن المصريين ذهبوا للجزائر عقب الاستقلال. وقاموا بتعليم الجزائريين اللغة العربية والدين الإسلامي.

ولاحقا، رد الصحفي الجزائري العربي محمود على عصام الشوالي.موضحا ان هذه التصريحات خروج عن النص، دون تحميل هذه الإساءة لدولة ما أو شعب ما. مؤكدا أن ما قام به تصرفا شخصيا لتصفية حساب شخصي، بحسب قوله.

وطالب العربي” الاتحاد الجزائري لكرة القدم برفع شكوى ضد “الشوالي”، كونه أساء لدولة كاملة.

محو الهوية الجزائرية

وقال “العربي” تعليقا على ما قاله “الشوالي” بأن المصريين علموا الجزائريين اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي. عقب الاستقلال عن فرنسا: “قد نتفهم اللغة العربية لأن فرنسا في استعمارها للجزائر طيلة 132 سنة سعت جاهدة إلى محو الهوية الجزائرية”.

اقرأ أيضا: حسابات مغربية مشبوهة تروج لإشاعة قذرة بهدف التشكيك في موقف الجزائر من فلسطين

ورفض “العربي” ما قاله “الشوالي” حول تعليم الدين الإسلامي. مؤكدا بأن جميع الأجيال التي مرت على الجزائر قبل الاستعمار وبعده يصلون ويقرأون القرآن، ولم يحتاجوا أحدا ليعلمهم أمور دينهم.

وللتدليل على عدم صحة حديث “الشوالي”، أوضح “العربي” أن الحملات الإسلامية التي خرجت للأندلس، خرجت من المغرب العربي “الجزائر”.

 

(المصدر: وطن- تويتر)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى