الرئيسية » الهدهد » لماذا لن يحدث لقاء محمد بن سلمان و أردوغان في قطر هذا الأسبوع!؟

لماذا لن يحدث لقاء محمد بن سلمان و أردوغان في قطر هذا الأسبوع!؟

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء بأن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان غير مرجح في قطر التي يزورها حاليا، وذلك وفقا لما نقلته عن شخصين مطلعين على الامر.

وقال أحد المصادر إن مثل هذا الاجتماع المباشر يبدو غير مرجح هذا الأسبوع لكنه قد يعقد قريبا وسيكون الأولى بين الزعيمين بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول عام 2018.

اقرأ أيضاً: كاتب قطري يكشف عن زيارة ولي عهد البحرين إلى الدوحة

ووصل أردوغان إلى قطر، الحليف الإقليمي الرئيسي لها، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي من انهيار تاريخي للعملة وارتفاع التضخم في أعقاب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي سعى إليها على الرغم من انتقادات واسعة النطاق.

ومن المقرر أن يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الدوحة يوم الأربعاء في إطا جولة خليجية بدأها مساء الاثنين من سلطنة عمان.

وقال مسؤول تركي ومسؤول خليجي على دراية بخطط الزيارة، إن مناقشات جرت لتحديد لقاء بين أردوغان والأمير السعودي في قطر.

البرامج لم تتوافق

وقال المسؤول التركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته “البرامج لم تتوافق. لذلك لا يبدو أنه سيكون هناك اجتماع شامل هذا الأسبوع بين محمد بن سلمان و أردوغان.”

وقال الشخص “لكن من الممكن أن يعقد هذا الاجتماع في موعد قريب عندما تتوافق البرامج”. مضيفا أن هناك “العديد من الفرص للتعاون” حيث يتم حل القضايا الإقليمية.

وفرضت المملكة العربية السعودية العام الماضي مقاطعة غير رسمية على الواردات التركية، مع انتشار التوترات السياسية بشأن مقتل خاشقجي، الذي كان منتقدا لسياسات ولي العهد .

وبعد أن قتل جمال خاشقجي في أكتوبر 2018، قال أردوغان إن الأمر جاء من “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية. رغم أنه لم يذكر محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية.

ووجد تقييم استخباراتي أمريكي نُشر في فبراير / شباط أن ولي العهد وافق على القتل – وهي تهمة ترفضها السعودية.

اقرأ أيضاً: صور جديدة من قصر محمد بن سلمان في فرنسا الذي يحوي قبو للنبيذ يتسع لـ3000 زجاجة

ومع ذلك، عملت المملكة العربية السعودية وتركيا في الأشهر الأخيرة على تعديل العلاقات. بعد أن كانتا متنافستين لسنوات بسبب الخلافات حول القضايا الإقليمية والإسلام السياسي.

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، السبت، محادثات مباشرة في السعودية مع الأمير محمد بن سلمان ، ليصبح أول زعيم غربي كبير يزور المملكة منذ مقتل خاشقجي.

(المصدر: رويترز – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.