الهدهد

ما الذي سيشهده الحوار الاستراتيجي بين قطر وتركيا في الدوحة!؟

قال السفير التركي لدى دولة قطر مصطفى جوكسو لقناة الجزيرة يوم الأحد، إنه من المقرر عقد الحوار الاستراتيجي السنوي السابع بين قطر وتركيا يوم الثلاثاء في الدوحة.

وقال جوكسو، في بيان، إن الحوار الاستراتيجي المقبل بين الدوحة وأنقرة سيشهد توقيع المزيد من الاتفاقيات في مختلف المجالات.

وهذا يشمل الثقافة والتجارة والاستثمار والإغاثة والشباب والرياضة وتنظيم الأحداث والدبلوماسية والتنمية والصحة.

ووقعت قطر وتركيا 10 اتفاقيات خلال حوار العام الماضي الذي عقد في أنقرة برئاسة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومن المقرر أن يصل الرئيس أردوغان إلى قطر يوم الاثنين قبل اجتماعات الحوار الاستراتيجي لهذا العام.

اقرأ أيضاً: محاولة اغتيال لـِ”أردوغان”؟! .. قنبلة أسفل سيارة ضابط مكلف بتأمين تجمّع يتواجد فيه

كما يخطط الزعيم التركي لزيارة رسمية للإمارات العربية المتحدة في فبراير بعد استضافته ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشهر الماضي.

وقال جوكسو للجزيرة إن الحوار الاستراتيجي يعزز العلاقات بين قطر وتركيا وشهد توقيع أكثر من 60 اتفاقية.

العلاقات القطرية التركية

وقطر وتركيا حليفان منذ عام 1972، حيث نمت العلاقات بشكل متزايد في السنوات الماضية. لا سيما منذ أن فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر حصارًا غير قانوني على قطر في عام 2017.

في عام 2015 ، أنشأت تركيا قاعدة عسكرية بحوالي 3000 جندي في قطر بقيادة القيادة المشتركة القطرية التركية. سبق أن وصفت القاعدة من قبل لجنة الحصار السابقة بأنها “مصدر عدم استقرار”.

في يونيو ، أفادت تقارير أن تركيا كانت تستعد لتدريب طيارين مقاتلين قطريين والسماح بالنشر المؤقت لما يصل إلى 36 طائرة عسكرية قطرية و 250 فردًا. وفقًا لوثيقة حصل عليها موقع المراقبة والأخبار نورديك مونيتور.

في الآونة الأخيرة ، ساعدت الفرق الفنية من كلا البلدين في تشغيل الجانب المدني من مطار حامد كرزاي الدولي في كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في 31 أغسطس.

اقتصاديًا ، زاد حجم التجارة بين الدوحة وأنقرة بنسبة 6٪ ، حيث وصل إلى 1.6 مليار دولار خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

بلغ إجمالي استثمارات قطر في تركيا الآن 22 مليار دولار ، مع 533 شركة تركية تعمل في الدولة الخليجية في العديد من المشاريع التي لا تقل قيمتها عن 18.5 مليار دولار. بدورها ، تعمل 179 شركة قطرية حاليًا في تركيا.

افتتح الرئيس أردوغان ، السبت ، أكبر مصنع لإنتاج الزنك في مقاطعة سيرت الجنوبية الشرقية بشراكة قطرية. تبلغ قيمة المنشأة ما يصل إلى 102 مليون دولار.

المصدر: ( dohanews – ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى