حياتنا

كيف تمنع تحول الموز إلى اللون الأسود وتخزينه لِـِ15 يوما!

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التّي يعشقها الصغار والكبار على حد سواء. لكن مثل التفاح والكمثرى والخوخ يتحول لون الموز إلى اللون البني بمرور الوقت.

في هذا السياق، قالت مجلة “سانتي ماغ”، في تقرير ترجمته “وطن”، إن تناول 5 فواكه وخضروات يوميًا، من الأنظمة الغذائية المنصوح بها من قبل أخصائيي التغذية.

ولأسباب وجيهة، فإن الفواكه والخضروات مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لنا جميعا، وتشمل الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. ويعد الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم.

يتكون الموز من السليلوز والكربوهيدرات والإنزيمات والدهون والبوليفينول.

وعند تلف أو إصابة أغشية خلايا الموز، تتلامس الإنزيمات والبوليفينول مع بعضها البعض ومع الأكسجين الموجود في الهواء.

 

وقد يحدث الضرر على قشرة الموزة، عن طريق التعرض للارتطام أو حتى عن طريق التبريد الشديد (أقل من 12.5 درجة مئوية).

ولسبب وجيه، فإن دهون أغشية الخلايا النباتية تكيّف كمياتها من الأحماض الدهنية غير المشبعة حسب درجة حرارة التخزين.

كما أن درجة الحرارة المنخفضة للغاية تجعل الغشاء أقل صلابة.

فضلا عن ذلك، يتعرض الموز للضرر من خلال التبريد المفرط أيضا.

وفي الواقع، عندما تتلامس إنزيمات البوليفينول أوكسيديز مع الأكسجين، تبدأ أكسدة الفينولات بواسطة بوليفينول أوكسيديز إلى كينونات. وهكذا، تحدث بلمرة الميلانين وتجعل الموز أسود أكثر فأكثر.

كيف يتم تخزين الموز بالطريقة الصحيحة؟

لتَخزين المـوز بشكل صحيح بعد الشراء، أخرجه من الكيس البلاستيكي أو الكيس الورقي أولا. لا يحتاج الموز إلى البرودة أو الحرارة المفرطة، و يفضّل تخزينه في درجة حرارة بين 12 و22 درجة مئوية.

إذا كان المـوز غير ناضج تماما، يمكنك زيادة نضجه، من خلال لفه في ورقة من الجرائد. وعلى العكس من ذلك، إذا كانت الثمار ناضجة جيدًا، ضعها في الثلاجة لإبطاء نضجه.

اقرأ أيضاً: لن ترمي قشور الليمون بعد هذا الخبر

إذا كنت ترغب في صنع كومبوت الموز أو آيس كريم المـوز، فيمكنك تجميد شرائح المـوز لاستخدامها لاحقًا.

لمنع تحول قشرة الموز إلى اللون الأسود، إليك نصائحنا:

النصيحة الأولى: لا تترك المـوز بالقرب من الفواكه الناضجة الأخرى على غرار، التفاح أو الكمثرى. عندما تنضج هذه الثمار تنتج الإيثيلين، وهو غاز يسرّع عملية النضج.

النصيحة الثانية: علق المـوز في مكان ما على الحائط بحيث لا يتلامس إلا مع الهواء ولا يتحول إلى اللون البني. لاحظ أيضًا أنه يمكنك لف الموز بقطعة قماش أو كيس بلاستيكي ووضعه في مكان غير بارد جدًا في الثلاجة.

النصيحة الثالثة: لفّ سيقان الموز بغلاف بلاستيكي أو ورق الألمنيوم لمنع الأكسجين من الدخول، حيث يسرع الأكسجين عملية تحوّل الفاكهة إلى اللون البني.

ختاما، حتى لو كان المـوز ناضجًا، فإنه لا يزال صالحًا للأكل ويمكن دمجه في الحلويات والعصائر وسلطات الفاكهة.

المصدر: (سانتي ماغ – ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى